spot_img
المزيد

    وادي طيوي بين تنوع الطبيعة والمواقع الأثرية التاريخيّة

    spot_img

    هنّ _ العمانية

     تشهد نيابة طيوي بولاية صور بمحافظة جنوب الشرقية تنوعًا ملحوظًا في مشروعاتها التنموية نتج عنه إقبال من الزوار خلال المواسم السياحية المختلفة، لما تتميز به من مواقع تجمع بين تنوع الطبيعة والمواقع الأثرية التاريخية.

    وقال سعيد بن حارب العبيداني مدير عام التنمية السياحية بوزارة التراث والسياحة إن موقع نيابة طيوي الجغرافي موقع سياحي بالدرجة الأولى، ومن أبرز معالمها السياحية شاطئ الفقاعات ووادي شاب، وقرية ميبام، وقرية الجحل الأثرية، وحصن بن مقرم، ومقابر كبيكب وفلج الجيله الأثري، إضافة إلى مدينة قلهات الأثرية التي تم إدراجها في قائمة التراث العالمي اليونسكو.

    وأضاف أن وادي طيوي تتوفر به عدد من المنشآت الفندقية مثل بيوت الضيافة والنزل الخضراء والاستراحات والمزارع، كما يُنفذ حاليا عدد من الفعاليات الثقافية في موسم الصيف السياحي لتعريف السياح والزوار بالعادات والتقاليد والثقافة والتراث.

    وأشار إلى أنه يوجد مشروع واحد للشقق الفندقية في النيابة بينما بلغ عدد النزل الخضراء 4 مشروعات و3 مشاريع لبيوت الضيافة، وبلغ عدد الغرف حوالي 20 غرفة، ويجري العمل حاليّا في عدد من المشروحات السياحية والاستثمارية.

    من جانبها قالت سالمة بنت نصيب الفارسية أحد سكان النيابة إن روعة وادي طيوي تتجلى في تنوع طبيعته ومواقعه الأثرية، مما يجعله وجهة مهمة لعشاق المغامرات والتاريخ والثقافة العمانية، حيث يوجد به العديد من المواقع الأثرية التي تعود إلى حضارات قديمة.

    وبينت أنه يمكن لزائري وادي طيوي الاستمتاع بمجموعة متنوعة من الأنشطة منها مشاهدة المناظر الطبيعية، وزيارة المواقع الأثرية واستكشاف قصص وتاريخ الحضارات القديمة، والاستمتاع برحلات المشي وتسلق الجبال للتعرف على التضاريس المختلفة، إضافة إلى رحلات القوارب، والمشاركة في الفعاليات الثقافية، والتصوير الفوتوغرافي لتوثيق جمال الطبيعة والتفاصيل الأثرية في المنطقة، والتفاعل مع المجتمع المحلي للتعرف على أسلوب حياة سكان القرى المجاورة للنيابة.

    انشر على السوشيال
    تاجز
    spot_img

    الأكثر قراءة

    العارضة “ثريا محمود”: جمال وموهبة يلفتان الأنظار

    تعد ثريا محمود من الشابات الجميلات اللواتي يقدمن محتوى مميزاً على وسائل التواصل الاجتماعي وهي تعمل كموديل مع خبيرات التجميل ومصممات الأزياء العمانيات.

    الفرق بين اللوس باودر والكومباكت باودر مع خبيرة التجميل ابتسام الفليتية

    تُعتبر اللوس باودر والكومباكت باودر من أهم أدوات التجميل التي تساعد على إطالة ثبات المكياج وتحسين مظهر البشرة. سنتعرف في هذا الموضوع على الفرق...

    “دي جي” حبيبة راشد.. مبدعة تشعل أجواء الحفلات  

    هنّ _ خاص حبيبة راشد امرأة عمانية متعددة المواهب والتخصصات، تعمل كمنسقة أغاني في الحفلات وبلوجر وفاشينيستا وهي أيضا ممرضة. إنها فنانة موهوبة متعددة المهارات،...
    spot_img

    المزيد

    ترك الرد

    من فضلك ادخل تعليقك
    من فضلك ادخل اسمك هنا