spot_img
المزيد

    كيف يمكن أن أكبح رغبتي في تناول السكريات والحلويات؟ حلول عملية ولذيذة مع د. فرح علي

    spot_img

    هنّ _ خاص

    إن حالة الرغبة المتزايدة في تناول المأكولات التي تتمتع بمذاق حلو يعود الى طريقة تأثيرها على أدمغتنا. إذ قد يحفز تناول الحلويات والسكريات نشوء رد فعل معينة وهي انتاج هرمونات السعادة كالدوبامين، وهذا ما يشبه الى حد معين رد فعل الدماغ عند تعاطي المخدرات أو التدخين.

    ولكن كلما اعتاد الجسم على الطعم الحلو، تصبح السكريات أقل فعالية في تحفيز انتاج ذات الكمية من هرمونات السعادة. مما قد يدفع الشخص إلى تناول كميات متزايدة من السكريات للحصول على ذات التأثير من السعادة. وهذا بالتالي يؤدي إلى فرط تناول السكريات وإدمانها.

    وما يزيد من المشكلة في الحقيقة هو دخول السكر المضاف إلى كثير من الصناعات الغذائية ليصبح مكون رئيسي في العديد من المنتجات الغذائية كالصلصات مثل الكاتشب والمايونيز والمخبوزات بأنواعها والشيبس والألبان المحلاة والوجبات الجاهزة وغيرها

     وبالتالي فإن أجسامنا تقوم بمعالجة كميات كبيرة من السكر والتي قد يكون كثير منها غير محسوس. وهذا يزيد من خطورة إدمان السكريات والتي تترتب عليها الكثير من الأضرار الصحية.

    أضرار إدمان السكريات

    •       السمنة:

     حيث يعمل الجسم على تخزين السكريات الفائضة عن احتياجه على شكل دهون زائدة وضارة حول الاحشاء وفي العضلات مما يزيد من الوزن ويسبب البدانة

    •       الاكتئاب:

    إن تناول كميات كبيرة من السكريات والحلويات يشعر المرء بسعادة، ولكنها مؤقتة ولحظية و سرعان ما تتغير هذه الحالة بعد معالجة هذا السكر بالدم وانخفاض الدوبامين وبالتالي قد يحفز الإصابة بالاكتئاب.

    •       مشكلات الخصوبة واضطراب الهرمونات

    يقد يؤثر تناول السكر سلباً على الصحة الإنجابية والجهاز التناسلي وهذا من شأنه أن يفاقم مشكلة تكيسات المبايض الشائعة عند السيدات وتداعياتها من اضطراب الهرمونات وعدم انتظام الدورة الشهرية إضافة لتغييرات المزاج وتراكم دهون البطن وشعرانية الوجه وغيرها.

    كما يسبب إدمان السكر العديد من الأعراض المزعجة و الشائعة كالإرهاق والتعب  وبعض المشكلات الجلدية كحب الشباب وتسوس الأسنان، كما يشكل خطورة كبيرة على الصحة العامة وخاصة لدى أصحاب الأمراض المزمنة كمرضى السكري والضغط والأمراض القلبية وغيرها.

    Istockphoto

    نصائح تساعدك على التخفيف من إدمان السكريات

    إليك بعض النصائح التي من شأنها عن تساعدك على التخلص والتخفيف بشكل كبير من إدمان السكر والحلويات والشوكولاتة

    1-     حاولي صنع حلويات منزلية قدر الإمكان بدلاً من شرائها جاهزة: كصنع كيك الشوفان بدل الكيك العادي او إضافة استخدام العسل او التمر للتحلية المخبوزات او الكوكيز بدل السكر العادي او استخدام دقيق اللوز او جوز الهند بدل الدقيق العادي.   

    2-     انتبهي إلى عدد أكواب الشاي والقهوة التي تشربينها يوميا ًخصوصا شاي الكرك والقهوة المحلاة الغنية بالسكر واستبدليها بالقهوة العربية او العمانية او القهوة التركية أو استخدمي المحليات الصناعية كالستيفيا أو السكرين، ولكن بكميات محدودة.

    3-     احذري من أن تفوتي تناول وجبة رئيسية متوازنة كالفطور أو الغداء لأن هذا من شأنه ان يجعلك جائعة طوال الوقت وسوف تستسهلي تناول السكريات لتخفيف شدة الجوع.

    4-     احرصي على تناول المكسرات النيئة ضمن الحلويات لأنها غنية بالدهون الصحية التي من شأنها أن تبطيء امتصاص السكريات وتعطيك شعور أطول بالشبع: مثلاً كتناول حلوى التمر مع اللوز أو الجوز بدل تناوله لوحده.

    5-     استبدلي المشروبات الغازية والعصائر المحلاة بالسموذي أو بالفاكهة الحبة الكاملة لأن تحتوي الألياف الغذائية التي تقلل من ارتفاع السكر السريع بعد تناولها

    6-     لا تتسوقي أغراض البقالة والطعام وأنت جائعة لأنك إذا تسوقت وأنت جائعة ستكون الكثير من مشترياتك محتوية على حلويات وسناكات عالية السكر.

    7-     استبدلي السكر الأبيض بالعسل الطبيعي وسكر جوز الهند والتمر والفاكهة المجففة والدبس ومربيات الفاكهة الطبيعية.

    8-     وأخيرا حاولي أن تأخذي قسطاً كافياً من النوم يومياً ما بين 7 إلى 8 ساعات لتخفيف الاجهاد والتوتر الذي يزيد الرغبة في تناول السكر.

    د. فرح علي

    اختصاصية في التغذية العلاجية

    دراسات عليا في التغذية السريرية

    خبرة أكثر من 12 سنة في العلاج الغذائي للبدانة والأمراض المزمنة

    انشر على السوشيال
    تاجز
    spot_img

    الأكثر قراءة

    العارضة “ثريا محمود”: جمال وموهبة يلفتان الأنظار

    تعد ثريا محمود من الشابات الجميلات اللواتي يقدمن محتوى مميزاً على وسائل التواصل الاجتماعي وهي تعمل كموديل مع خبيرات التجميل ومصممات الأزياء العمانيات.

    الفرق بين اللوس باودر والكومباكت باودر مع خبيرة التجميل ابتسام الفليتية

    تُعتبر اللوس باودر والكومباكت باودر من أهم أدوات التجميل التي تساعد على إطالة ثبات المكياج وتحسين مظهر البشرة. سنتعرف في هذا الموضوع على الفرق...

    “دي جي” حبيبة راشد.. مبدعة تشعل أجواء الحفلات  

    هنّ _ خاص حبيبة راشد امرأة عمانية متعددة المواهب والتخصصات، تعمل كمنسقة أغاني في الحفلات وبلوجر وفاشينيستا وهي أيضا ممرضة. إنها فنانة موهوبة متعددة المهارات،...
    spot_img

    المزيد

    ترك الرد

    من فضلك ادخل تعليقك
    من فضلك ادخل اسمك هنا