spot_img
المزيد

    أي جانب أفضل للنوم.. الأيمن أم الأيسر؟

    spot_img

    تعتمد الجهة التي يجب النوم عليها بشكل كبير على ما إذا كنت تعاني من حالة صحية معينة، ووفقاً لـ well and good فلكل جهة فوائدها ومتاعبها، لتتعرف عليها في المقال التالي.

    * فوائد النوم على الجهة اليسرى:

    يفيد النوم على الجانب الأيسر إذا كنت تعاني من حموضة المعدة أو مرض انسداد المريء والمعدة، حيث ربطت الأبحاث بين النوم على الجهة اليمنى وزيادة في حالات حموضة المعدة مقارنةً بالنوم على الجهة اليسرى.

    يعود ذلك إلى وضع المعدة التي تغطي الجزء النهائي من المريء عندما ننام على الجهة اليمنى. كما أنّ وضع رأسك أثناء النوم على الجهة اليسرى يمكن أن يؤثر على وظيفة الجهاز الهضمي، حيث أنّ رفع الرأس بشكل أكبر يرتبط بتقليل حالات ارتداد الحمض ليلاً.

    يجب النوم على الجهة اليسرى بدلاً من اليمنى أثناء الحمل، حيث يساعد ذلك في تيسير تدفق الدم بشكل أفضل للمرأة الحامل والطفل. وتشير دراسة في عام 2020 إلى أنّ وضعية النوم ليس لها تأثير كبير على نتائج الولادة في الثلثين الأوليين، لذا يُعتبر الثلث الثالث هو الفترة التي يكون فيها النوم على الجهة اليسرى هو الأكثر أهمية وفائدة.

    * فوائد النوم على الجهة اليمنى:

    يفيد النوم على الجهة اليمنى الأشخاص الذين يعانون من قصور في القلب، وهناك أدلة تشير إلى أنّ النوم على الجهة اليسرى قد يكون ضارّاً مقارنةً بالنوم على الجهة اليمنى، وفقاً للطبيب القلبي توماس سنو فإنّ قصور القلب هو حالة تتضمن ضعف في ضخ القلب وعدم تقلصه بفعالية، وأظهرت الأبحاث أنّ المرضى الذين يعانون من هذه الحالة يتجنبون غالباً النوم على الجهة اليسرى، حيث أنّ جانب اليمين قد يوفّر راحة أكبر ويقلل من تأثير الضغط المحلي بشكل أكبر من وضعية النوم على الجهة اليسرى.

    وقد أظهرت دراسة أجريت عام 2018 على 10 أشخاص أصحاء أنّ النوم على الجهة اليسرى كان مرتبطاً بتغييرات في قراءات التخطيط الكهربائي للقلب (ECG)، والتي عزاها الباحثون إلى تحولات في وضعية القلب خلال الليل بسبب الجاذبية.

    ورغم أنّ النوم على الجهة اليمنى قد يكون أكثر حماية للقلب، لا يزال لا توجد أدلة تشير إلى أنّ النوم على إحدى الجهتين قد يمنع أو يزيد من خطر الإصابة بحالة قلبية إذا كنت لا تعاني بالفعل منها.

    * فوائد النوم على أحد الجانبين مقارنة بالظهر أو البطن؟

    يعود النوم على أي جانب من الجهتين بفوائد صحية عديدة، حيث يساعد في تقليل الشخير مقارنة بالنوم على الظهر.

    ويدعم النوم على الجانب أيضاً الصحة الهضمية، بغض النظر عن الجهة التي تختارها. في حين أنّ الاستلقاء على الظهر قد يجعل الارتداد الحمضي أسوأ.

    وقد يكون النوم على الجانب أكثر وضعية مريحة لمختلف الآلام، في حين يمكن للنوم على البطن أن يضغط على فقرات العمود الفقري مما يؤدي إلى آلام الظهر أو العنق، يمكن أن يسبب النوم على الظهر امتداداً غير طبيعياً للعمود الفقري إذا لم يتم دعم الظهر السفلي بشكل صحيح، مما قد يزيد أيضاً من آلام الظهر.

    ومع ذلك، تلعب الراحة الشخصية دوراً حاسماً، فقد يفضل الأفراد الذين يعانون من آلام في الكتف أو الورك النوم على الظهر لتخفيف الضغط على تلك الأجزاء من الجسم. إذا لم يكن لديك أي من الحالات المشار إليها أعلاه، فلا يوجد ضرر في النوم بالوضع الذي يشعر الشخص بالراحة به.

    انشر على السوشيال
    تاجز
    spot_img

    الأكثر قراءة

    العارضة “ثريا محمود”: جمال وموهبة يلفتان الأنظار

    تعد ثريا محمود من الشابات الجميلات اللواتي يقدمن محتوى مميزاً على وسائل التواصل الاجتماعي وهي تعمل كموديل مع خبيرات التجميل ومصممات الأزياء العمانيات.

    الفرق بين اللوس باودر والكومباكت باودر مع خبيرة التجميل ابتسام الفليتية

    تُعتبر اللوس باودر والكومباكت باودر من أهم أدوات التجميل التي تساعد على إطالة ثبات المكياج وتحسين مظهر البشرة. سنتعرف في هذا الموضوع على الفرق...

    “دي جي” حبيبة راشد.. مبدعة تشعل أجواء الحفلات  

    هنّ _ خاص حبيبة راشد امرأة عمانية متعددة المواهب والتخصصات، تعمل كمنسقة أغاني في الحفلات وبلوجر وفاشينيستا وهي أيضا ممرضة. إنها فنانة موهوبة متعددة المهارات،...
    spot_img

    المزيد

    ترك الرد

    من فضلك ادخل تعليقك
    من فضلك ادخل اسمك هنا