spot_img
المزيد

    هل تحبين الطعام الحار؟ هذا تأثيره على جسدك

    spot_img

    يُعد الطعام الحار جزء من عدة ثقافات، يمكن أن يختلف نوع الفلفل الحار إلا أنّ النكهة هي ذاتها مع درجة شدة مختلفة.. لكن الفلفل الحار لا يقتصر على تنكيه الطعام وجعل تناوله أكثر حماسة، بل هناك فوائد عديدة تحدثت عنها أبحاث ودراسات شاركها موقع EatingWell

    بالإضافة إلى سلبيات قد تؤثر على البعض ممن يتناولونه.. تعرّفي معنا في هذا المقال على فوائد وسلبيات الطعام الحار.

    * هناك فوائد صحية عديدة لتناول الفلفل مع الطعام وفقاً لأبحاث موثقة، إليك أهمها:

    قد يقلل من ضغط الدم:

    في دراسة أجريت على بالغين صينيين، تبيّن أن الإناث اللاتي يأكلن الطعام الحارعادةً، كانت لديهن فرص أقل بنسبة 26٪ للإصابة بارتفاع ضغط الدم، مقارنةً بالأشخاص الذين لا يأكلون الطعام الحار.

    كما أنّ الأبحاث الحيوانية الأولية تشير إلى أنّ “الكابسايسين المركّب” الذي يُعطي الفلفل الحار نكهته القوية، قد يساعد في مواجهة ارتفاع ضغط الدم الناجم عن اتباع نظام غذائي كثير الملح..

    وتوضّح الدراسات التي أجريب على مشاركين أنّ الطعام الحار بشكل معتدل كان صديقاً لضغط الدم، لذا توصي بالاعتدال وعدم جعل نكهة الحار قوية جداً.

    – قد يحسّن صحة قلبك:

    ظهرت دراسة مراجعة شاملة للأبحاث في عام 2022 “نُشرت في مجلة العلوم الغذائية والتغذية الجزيئية” وجود ارتباط بين تناول الطعام الحار بانتظام وتقليل خطر الوفاة بسبب أمراض القلب والسكتة الدماغية، حيث هذه الدراسة ترابطاً بين أشخاص يأكلون الطعام الحار بانتظام وانخفاض معدلات الوفيات لديهم.

    – قد يحسّن مستويات الكوليسترول:

    تناول الفلفل الحار الغني بالكابسايسين يرتبط بزيادة مستويات الكوليسترول الدهني العالي الكثافة (HDL)، بحسب خبيرة صحة عامة وتغذية.. وهو مقاوم لأمراض القلب، وانخفاض مستويات الكوليسترول المنخفض الكثافة (LDL) وهو النوع المسؤول عن أمراض القلب.

    – قد يُشعِر بالشبع بشكل أفضل:

    قد تؤثر النكهة القوية والمثيرة للطعام الحار على شهيتك أيضاً، ويجعلك الطعام الحار تشعرين بالشبع بشكل أسرع مما يجعل علاقتك بالطعام متوازنة.

    – قد تقلل خطر الوفاة:

    ترتبط كمية أكبر من تناول الطعام الحار بمعدلات وفيات أقل، بالمقارنة مع الأشخاص الذين لا يتناولون الطعام الحار. وفقاً لتحليل نُشر في مجلة الأنغيولوجي في عام 2021 واحتسب أكثر من 500,000 بالغ، كان لدى الأشخاص الذين يأكلونه أكثر من مرة واحدة في الأسبوع خطر وفاة من أي سبب أقل بنسبة 12٪ خلال فترة متابعة تستمر لمدة 10 سنوات.. قد يكون السبب في ذلك هو أن الكابسايسين يعمل ضد السمنة، وبالتالي يقلل من خطر الإصابة بالأمراض المرتبطة بالسمنة مثل السكري من النوع الثاني، بالإضافة إلى ذلك، يوفر الطعام الحار مضادات الأكسدة، وقد يحسن أيضاً توازن البكتيريا المعوية، وهما عاملان قد يساعدان في حماية الجسم من الأمراض.

    أضرار الطعام الحار

    * على الرغم من الفوائد الكبيرة للطعام الحار إلا الأبحاث والمختصين بالتغذية والصحة يحذّرون من جوانب سلبية لتناوله في حال في حال وجود مشاكل شخصية لدى أشخاص أبرزها:

    * حموضة معوية عرضية أو مرض الارتجاع المعدي المريئي (GERD) الكامل النطاق، فوفقاً

    لمراجعة في مجال الوقاية من التغذية وعلوم الأغذية في عام 2021 يجب على الأشخاص الذين يعانون من حرقة في المعدة أو حالة مثل التهاب المعدة أن يكونوا حذرين من تناول الطعام الحار بشكل متكرر أو بكميات كبيرة، لأنه قد يسبب تهيجاً.

    * تفاقم الأمراض الهضمية:

    غالبية الأشخاص الذين يعانون من مرض التهاب الأمعاء التقرحي ومرض كرون أفادوا بأن الطعام الحار يسبب تفاقم أعراض المرض، بحسب دراسة نُشرت في مجلة التهاب الأمعاء والقولون في عام 2020.. بالإضافة إلى ذلك، إذا كنت تعاني من متلازمة القولون العصبي، فقد ترغبي أيضاً في أن تكوني حذرة عند تناول الطعام الحار، حيث قد يزيد ذلك من تفاقم أعراضك.

    بعض عادات الشعوب تتضمن طعام حار جداً، فيما هناك أشخاص يفضّلون وجبتهم مع نكهة فلفل قوية، لكن الأمر لا يقتصر على الاستمتاع بالطعام والمذاق الحار، فهو مرتبط بالفوائد الصحية لإرفاقه مع نظامك الغذائي الخاص بك في حال عدم معاناتك من مشاكل صحية في المعدة.

    انشر على السوشيال
    تاجز
    spot_img

    الأكثر قراءة

    العارضة “ثريا محمود”: جمال وموهبة يلفتان الأنظار

    تعد ثريا محمود من الشابات الجميلات اللواتي يقدمن محتوى مميزاً على وسائل التواصل الاجتماعي وهي تعمل كموديل مع خبيرات التجميل ومصممات الأزياء العمانيات.

    الفرق بين اللوس باودر والكومباكت باودر مع خبيرة التجميل ابتسام الفليتية

    تُعتبر اللوس باودر والكومباكت باودر من أهم أدوات التجميل التي تساعد على إطالة ثبات المكياج وتحسين مظهر البشرة. سنتعرف في هذا الموضوع على الفرق...

    “دي جي” حبيبة راشد.. مبدعة تشعل أجواء الحفلات  

    هنّ _ خاص حبيبة راشد امرأة عمانية متعددة المواهب والتخصصات، تعمل كمنسقة أغاني في الحفلات وبلوجر وفاشينيستا وهي أيضا ممرضة. إنها فنانة موهوبة متعددة المهارات،...
    spot_img

    المزيد

    ترك الرد

    من فضلك ادخل تعليقك
    من فضلك ادخل اسمك هنا