spot_img
المزيد

    سمرقند.. لؤلؤة الشرق وملتقى الثقافات

    spot_img

    سمرقند ، مدينة في شرق وسط أوزبكستان وهي واحدة من أقدم مدن آسيا الوسطى. أطلق أعظم شعراء وفلاسفة العالم على المدينة أسماء عديدة – حديقة الروح ، ولؤلؤة الشرق ، ومرآة العالم ، وحتى وجه الأرض. ومع ذلك ، لم يكونوا قادرين على وصف جمال وثراء هذه المدينة الجميلة.

    ووفقا لموقع السفر الخاص بأوزبكستان، يعد التراث الثقافي لسمرقند كبيرًا جدًا ، فقد كانت المدينة لعدة قرون مركزًا رئيسيًا لطريق الحرير العظيم.

    في بداية القرن الحادي والعشرين ، تم إدراج المدينة في قائمة اليونسكو للتراث العالمي تحت اسم “سمرقند – مفترق طرق الثقافات”.

    وبعد زيارة المدينة ، ستفاجأ بعدد المعالم التاريخية الموجودة هنا.

    تأسست المدينة منذ حوالي 2750 عامًا ، مما يمنحها الحق في أن تُسمى واحدة من أقدم المدن ليس فقط في آسيا الوسطى ، ولكن في العالم أيضًا.

    تقع ذروة ازدهار المدينة في عهد الأمير تيمور (تيمورلنك) وذريته. في ذلك الوقت ، أصبحت سمرقند عاصمة إمبراطوريته العظيمة.

    هناك أسطورة حول كيفية اختيار تيمور لعاصمته. من أجل اتخاذ قرار ، أمر رعاياه بالركوب في جميع المدن وتعليق جثة كبش على بواباتهم وبعد شهر قام بزيارة البوابات شخصيًا. ووجد أن جثث الكباش على جميع البوابات تلاشت ، ولكنها كانت سليمة تقريبا فقط عند بوابات سمرقند.

     ويقال تيمور إنه رأى هذا وقال: “هذه المدينة بها أنظف هواء وأرض صحية. ستكون العاصمة هنا “!.

    وجعل ميرزو أولوجبيك ، حفيد تيمورلنك ، هذه المدينة مركزًا لعلوم العالم. أُدرجت سمرقند في قائمة “50 مدينة تستحق الزيارة في هذه الحياة”.

    انشر على السوشيال
    تاجز
    spot_img

    الأكثر قراءة

    العارضة “ثريا محمود”: جمال وموهبة يلفتان الأنظار

    تعد ثريا محمود من الشابات الجميلات اللواتي يقدمن محتوى مميزاً على وسائل التواصل الاجتماعي وهي تعمل كموديل مع خبيرات التجميل ومصممات الأزياء العمانيات.

    الفرق بين اللوس باودر والكومباكت باودر مع خبيرة التجميل ابتسام الفليتية

    تُعتبر اللوس باودر والكومباكت باودر من أهم أدوات التجميل التي تساعد على إطالة ثبات المكياج وتحسين مظهر البشرة. سنتعرف في هذا الموضوع على الفرق...

    “دي جي” حبيبة راشد.. مبدعة تشعل أجواء الحفلات  

    هنّ _ خاص حبيبة راشد امرأة عمانية متعددة المواهب والتخصصات، تعمل كمنسقة أغاني في الحفلات وبلوجر وفاشينيستا وهي أيضا ممرضة. إنها فنانة موهوبة متعددة المهارات،...
    spot_img

    المزيد

    ترك الرد

    من فضلك ادخل تعليقك
    من فضلك ادخل اسمك هنا