spot_img
المزيد

    تاج محل .. جوهرة الفن الإسلامي فى الهند

    spot_img

    رغم كونه ضريحا ضخما من الرخام الأبيض ، بني في أجرا بين عامي 1631 و 1648 بأمر من الإمبراطور المغولي شاه جهان تخليداً لذكرى زوجته المفضلة ، إلا أن “تاج محل” يعد جوهرة الفن الإسلامي في الهند وواحد من روائع العالم التي تحظى بشهرة واسعة.

    ويقع قصر تاج محل على الضفة اليمنى لنهر “الجانج” في حديقة موغال الشاسعة التي تغطي ما يقرب من 17 هكتارًا ، في منطقة أجرا في ولاية أوتار براديش. شيده الإمبراطور المغولي شاه جهان تخليداً لذكرى زوجته ممتاز محل مع البناء الذي بدأ عام 1632 م وانتهى عام 1648 م ، وأضيف المسجد وبيت الضيافة والبوابة الرئيسية في الجنوب والفناء الخارجي. ثم اكتمل في عام 1653 م.

    سهّل وجود العديد من النقوش التاريخية والقرآنية بالخط العربي تحديد التسلسل الزمني لتاج محل. من أجل بنائه ، تم استدعاء البنائين ، وعمال تقطيع الأحجار ، والترصيع ، والنحاتين ، والرسامين ، والخطاطين ، وغيرهم من الحرفيين من الإمبراطورية بأكملها وأيضًا من آسيا الوسطى وإيران. كان الأستاذ أحمد لاهوري المهندس الرئيسي لتاج محل.

    ويعتبر تاج محل أعظم إنجاز معماري في النطاق الكامل للهندسة المعمارية الهندية الإسلامية.

    يكمن تفرد تاج محل في بعض الابتكارات الرائعة حقًا التي نفذها مخططو البستنة والمهندسون المعماريون لشاه جيهان. أحد هذه الخطط العبقرية هو وضع القبر في أحد طرفي الحديقة الرباعية بدلاً من المركز الدقيق ، مما أضاف عمقًا ومنظورًا ثريين للمنظر البعيد للنصب التذكاري.

    وأضافت المآذن الأربع القائمة بذاتها في زوايا المنصة بعدًا إلى العمارة المغولية. لا توفر المآذن الأربعة نوعًا من الإشارة المكانية للنصب فحسب ، بل تعطي أيضًا تأثيرًا ثلاثي الأبعاد للصرح.

    الأكثر إثارة للإعجاب في مجمع تاج محل بجوار القبر ، هي البوابة الرئيسية التي تقف بشكل مهيب في وسط الجدار الجنوبي للفناء الأمامي. البوابة محاطة من الجهة الشمالية بأروقة مزدوجة.

    انشر على السوشيال
    تاجز
    spot_img

    الأكثر قراءة

    العارضة “ثريا محمود”: جمال وموهبة يلفتان الأنظار

    تعد ثريا محمود من الشابات الجميلات اللواتي يقدمن محتوى مميزاً على وسائل التواصل الاجتماعي وهي تعمل كموديل مع خبيرات التجميل ومصممات الأزياء العمانيات.

    الفرق بين اللوس باودر والكومباكت باودر مع خبيرة التجميل ابتسام الفليتية

    تُعتبر اللوس باودر والكومباكت باودر من أهم أدوات التجميل التي تساعد على إطالة ثبات المكياج وتحسين مظهر البشرة. سنتعرف في هذا الموضوع على الفرق...

    “دي جي” حبيبة راشد.. مبدعة تشعل أجواء الحفلات  

    هنّ _ خاص حبيبة راشد امرأة عمانية متعددة المواهب والتخصصات، تعمل كمنسقة أغاني في الحفلات وبلوجر وفاشينيستا وهي أيضا ممرضة. إنها فنانة موهوبة متعددة المهارات،...
    spot_img

    المزيد

    ترك الرد

    من فضلك ادخل تعليقك
    من فضلك ادخل اسمك هنا