spot_img
المزيد

    البتراء .. المدينة الوردية ..كنز الأردن “العجيب”

    spot_img

    تعتبر مدينة البتراء ، عاصمة الأنباط العرب ، من أشهر المواقع الأثرية في العالم ، فهي تقع على بعد 240 كم جنوب العاصمة عمان و 120 كم شمال مدينة العقبة المطلة على البحر الأحمر.

    البتراء إحدى عجائب الدنيا السبع، تعد بلا شك الكنز الأكثر قيمة في الأردن وأعظم مناطق الجذب السياحي ، ويزورها السياح من جميع أنحاء العالم، وذلك وفقا لموقع “فيزت بترا”.

    لا يُعرف بالضبط متى تم بناء البتراء ، لكن المدينة بدأت في الازدهار كعاصمة للإمبراطورية النبطية منذ القرن الأول قبل الميلاد ، والتي نمت من خلال تجارة اللبان والمر والتوابل.

    تم ضم البتراء في وقت لاحق إلى الإمبراطورية الرومانية واستمرت في الازدهار حتى وقوع زلزال كبير في عام 363 بعد الميلاد دمر معظم المدينة في القرن الرابع الميلادي.

    أدى الزلزال جنبًا إلى جنب مع التغييرات في طرق التجارة ، في النهاية إلى سقوط المدينة التي تم التخلي عنها في النهاية.

    بحلول منتصف القرن السابع ، يبدو أن البتراء كانت مهجورة إلى حد كبير وفقدت بعد ذلك للجميع باستثناء البدو المحليين من المنطقة.

    في عام 1812 انطلق مستكشف سويسري اسمه جوهانس بوركهارت “لإعادة اكتشاف” البتراء. ارتدى زي عربي وأقنع مرشده البدوي بأخذه إلى المدينة المفقودة ، بعد ذلك ، أصبحت البتراء معروفة في الغرب على أنها مدينة قديمة رائعة وجميلة ، وبدأت في جذب الزوار حتى يومنا هذا.

    تُعرف البتراء أيضًا باسم المدينة الوردية ، وهو اسم مشتق من اللون الرائع للصخرة التي نُحت منها العديد من هياكل المدينة.

    دفن الأنباط موتاهم في مقابر معقدة اقتطعت من جوانب الجبال ، كما كان للمدينة معابد ومسرح ، وبعد الضم الروماني والتأثير البيزنطي لاحقًا ، شارع وكنائس ذات أعمدة.

    بالإضافة إلى الآثار الرائعة للمدينة النبطية ، يمكن تتبع المستوطنات البشرية واستخدام الأراضي لأكثر من 10000 عام في البتراء ، حيث تمتزج الخصائص الطبيعية والثقافية والأثرية والجيولوجية.

    في 6 ديسمبر 1985 ، تم تصنيف البتراء كموقع للتراث العالمي ، كما تم اختيار البتراء من قبل مجلة سميثسونيان كواحدة من 28 مكانًا يجب أن تزورها قبل أن تموت.

    انشر على السوشيال
    تاجز
    spot_img

    الأكثر قراءة

    العارضة “ثريا محمود”: جمال وموهبة يلفتان الأنظار

    تعد ثريا محمود من الشابات الجميلات اللواتي يقدمن محتوى مميزاً على وسائل التواصل الاجتماعي وهي تعمل كموديل مع خبيرات التجميل ومصممات الأزياء العمانيات.

    الفرق بين اللوس باودر والكومباكت باودر مع خبيرة التجميل ابتسام الفليتية

    تُعتبر اللوس باودر والكومباكت باودر من أهم أدوات التجميل التي تساعد على إطالة ثبات المكياج وتحسين مظهر البشرة. سنتعرف في هذا الموضوع على الفرق...

    “دي جي” حبيبة راشد.. مبدعة تشعل أجواء الحفلات  

    هنّ _ خاص حبيبة راشد امرأة عمانية متعددة المواهب والتخصصات، تعمل كمنسقة أغاني في الحفلات وبلوجر وفاشينيستا وهي أيضا ممرضة. إنها فنانة موهوبة متعددة المهارات،...
    spot_img

    المزيد

    ترك الرد

    من فضلك ادخل تعليقك
    من فضلك ادخل اسمك هنا