spot_img
المزيد

    “21 فبراير” اليوم العالمي للاحتفال باللغة الأم.. إليك أقدم لغات العالم!

    spot_img

    في الـ 21 من فبراير من كل عام، يحتفل العالم باليوم العالمي لـ اللغة الأم، وهي مناسبة للتذكير بأهمية اللغات الأم في الحفاظ على التراث الثقافي والتواصل الإنساني. تُعتبر اللغة الأم هوية ثقافية للفرد ومفتاحاً لتواصله مع مجتمعه وتاريخه، فهي تحمل في طياتها تراثاً غنياً من القصص والشعر والأغاني والتقاليد التي تعكس تاريخ الشعوب وتعبيراتها الفريدة. وعندما يحتفظ الفرد بلغته الأم، يحافظ في الواقع على جذوره وهويته الثقافية.

    ويُشكّل اليوم العالمي للغة الأم فرصة لتحيّة التنوع اللغوي الذي يُغني تجربة الإنسانية، فمن خلال الاحتفال بهذا اليوم نعبّر عن احترامنا لكل اللغات وثقافاتها، ونعترف بأهمية الحفاظ على التنوع اللغوي كجزء لا يتجزأ من التراث الإنساني. وتجسّد اللغة الأم قيماً عالية مثل الانتماء والهوية والترابط الاجتماعي. ومن الضروري أن نعمل على تعزيز هذه القيم ونشرها من خلال التعلم والاحترام المتبادل بين اللغات والثقافات. فالتعرف على لغات الآخرين واحترامها يسهم في تعزيز التفاهم العابر للثقافات وبناء جسور السلام والتعايش الإنساني.

    أقدم لغات العالم:

    • اللغة الأوغاريتية:

    تقع أوغاريت في مدينة اللاذقية في سورية، وكانت لها أهمية كبيرة في تطور الكتابة. وهي أول أبجديات العالم، المعروفة بالأبجدية الأوغاريتية، والتي ظهرت حوالي القرن الثامن عشر قبل الميلاد، وهي لغة سامية قديمة كانت تُستخدم في المنطقة في ذلك الوقت. تُعتبر الأبجدية الأوغاريتية الأساس للعديد من الأبجديات السامية الأخرى، مثل الأبجدية العبرية والفينيقية والآرامية.

    • اللغة السنسكريتية:

    تُعتبر السنسكريتية إحدى أقدم اللغات في العالم وقد ساهمت بشكل كبير في تطوير العديد من اللغات الأخرى. على الرغم من أنها خرجت من الاستخدام الشائع حوالي عام 600 ق.م.، إلا أنها ما زالت لغة حيوية في السياقات الدينية والثقافية.

    • اللغة الهيروغليفية:

    تُعتبر القبطية المصرية هي أقدم لغة أصلية في مصر، وهي إحدى فروع الهيروغليفية. تعود السجلات المكتوبة التي تشير إلى استخدامها إلى عام 3400 قبل الميلاد، مما يجعلها لغة قديمة جداً. كانت القبطية اللغة الأكثر انتشاراً في مصر حتى نهاية القرن السابع عشر الميلادي عند استبدالها باللغة العربية المصرية بعد الفتح الإسلامي. لا تزال القبطية تستخدم كلغة طقسية في الكنيسة القبطية في مصر.

    • اللغة التاميلية:

    يتحدث بها حوالي 78 مليون شخص وتعتبر اللغة الرسمية في سريلانكا وسنغافورة، التاميل هي أقدم لغة في العالم. إنها اللغة القديمة الوحيدة التي نجت حتى العصر الحديث. كجزء من عائلة الدراويدية، التي تضم بعض اللغات الهندية الجنوبية والشرقية الأصلية، التاميل هي اللغة الأكثر انتشاراً في ولاية تاميل نادو وهي أيضًا إحدى اللغات الرسمية في الهند.

    • اللغة اليونانية:

    اليونانية هي اللغة الرسمية في اليونان وقبرص، وتمتلك تاريخاً متواصلاً في استخدامها كلغة مكتوبة لأكثر من 3000 عام، وهو تاريخ أطول من أي لغة هندو أوروبية أخرى تُتحدث اليوم. ينقسم هذا التاريخ إلى ثلاث مراحل، اليونانية القديمة، اليونانية الوسيطة، واليونانية الحديثة.

    انشر على السوشيال
    تاجز
    spot_img

    الأكثر قراءة

    العارضة “ثريا محمود”: جمال وموهبة يلفتان الأنظار

    تعد ثريا محمود من الشابات الجميلات اللواتي يقدمن محتوى مميزاً على وسائل التواصل الاجتماعي وهي تعمل كموديل مع خبيرات التجميل ومصممات الأزياء العمانيات.

    الفرق بين اللوس باودر والكومباكت باودر مع خبيرة التجميل ابتسام الفليتية

    تُعتبر اللوس باودر والكومباكت باودر من أهم أدوات التجميل التي تساعد على إطالة ثبات المكياج وتحسين مظهر البشرة. سنتعرف في هذا الموضوع على الفرق...

    “دي جي” حبيبة راشد.. مبدعة تشعل أجواء الحفلات  

    هنّ _ خاص حبيبة راشد امرأة عمانية متعددة المواهب والتخصصات، تعمل كمنسقة أغاني في الحفلات وبلوجر وفاشينيستا وهي أيضا ممرضة. إنها فنانة موهوبة متعددة المهارات،...
    spot_img

    المزيد

    ترك الرد

    من فضلك ادخل تعليقك
    من فضلك ادخل اسمك هنا