spot_img
المزيد

    خبيرة التغذية أريج نعيرات: 8 أخطاء يجب تجنبها خلال شهر رمضان!

    spot_img

    هنّ _ خاص

    لضمان قضاء شهر رمضان بطريقة صحية ومتوازنة واعتماد أسلوب حياة صحي، من المهم أن نكون على دراية ببعض السلوكيات الغذائية الخاطئة التي قد نقع فيها أثناء هذا الشهر الكريم. خبيرة التغذية أريج نعيرات، تلقي الضوء على تلك السلوكيات الخاطئة التي قد تؤثر سلبًا على صحتنا خلال هذا الشهر الفضيل، وتزيد من الشعور بالتعب والجوع والعطش خلال فترة الصيام.

    أخطاء شائعة قد تقعين فيها:

    1. شرب الكافيين على السحور

    لا ضرر من تناول المشروبات التي تحتوي الكافيين لمرة أو مرتين بين الافطار والسحور، ما أريد منكم تجنبه هو الإكثار من هذه المشروبات او تناولها على السحور؛ لأن ذلك يحفز الجسم على فقدان السوائل خلال فترة الصيام وبالتالي التعرض بشكل أكبر للجفاف والاحساس بالعطش.

     2- شرب كمية كبيرة من الماء على السحور دفعة واحدة:

    الأصح هو توزيع الكمية التي نحتاجها من الماء خلال فترة الافطار كاملة، لان شرب كمية كبيرة من الماء على وجبة السحور سيعمل على تحفيز الجسم للتخلص من كميات الماء الكبيرة هذه بسرعة وبالتالي سيفعل بنا كما يفعل الكافيين وسنشعر بالعطش أكثر.

     3- بدء الإفطار بعد فترة الصيام بشرب الماء البارد

    وهذه تعتبر من أكثر الأخطاء شيوعا والتي تكمن وراء الشعور بألم في المعدة وعسر الهضم حيث أن الماء البارد جدار تؤدي الى تقلصات في جدار المعدة. بدلا من ذلك اشربي كأس الى اثنين من الماء الفاتر.

     4- تناول السكريات على السحور

    تناول السكريات البسيطة والأطعمة ذات المؤشر الجلايسيمي المرتفع على السحور مثل الخبز الأبيض والمربى والعصائر المركزة والحلويات والمشروبات المحلاة والفطائر والطبيخ.

    نصيحتي الدائمة لتقليل الشعور بالجوع خلال فترة الصيام هو تناول الأطعمة التي تحتوي على ألياف وكربوهيدرات من الحبوب الكاملة والأطعمة ذات المؤشر الجلايسيمي المنخفض أي التي لا ترفع سكر الدم بسرعة، وبالتالي لن يعود لينخفض مستوى السكر بسرعة بعد فترة قصيرة من الصيام مما يساعدنا على الإحساس بالشبع لمدة اطول.

    من الأمثلة على الاطعمة التي تساعد على الشبع: الفول والحمص (من غير طحينية) والخبز الأسمر والحبوب الكاملة واللبن واللبنة والخضار وحتى الباستا (بدون كريمة وصلصة). أيضا لا ننسى البطاطا المسلوقة فهي من الخيارات الجيدة جدا.

     5- النوم بعد السحور مباشرة

    إذا كنت تريدين تجنب عسر الهضم وأوجاع المعدة فمن الأفضل تأخير النوم بعد السحور لساعة على الأقل.

     6- الرياضة في النهار أثناء الصيام

    ممارسة الرياضة في رمضان مفيدة جدا، لكن إن كنت غير متمرس فيها كن حذرا من ممارستها خلال نهار الصيام في الطقس حاراً، وخصوصا إذا كانت تمارين المقاومة التي لا أنصح بها أبدا قبل الإفطار.

    أما بالنسبة لتمارين الكارديو كالمشي وركوب الدراجة والسباحة فإن من أفضل الأوقات لممارستها هو قبل الإفطار بنصف ساعة إلى ساعة فقط في حال كنت تمتلكين الطاقة الكافية، وكنت معتادة على ممارسة الرياضة من قبل، وذلك تبعاً لحالتك الصحية، أو تأجيلها لبعد الإفطار بحيث تكون بعد ساعتين على الأقل من تناول الطعام.

     7-ابتعدي عن الصلصات

    سوف أذكركم دائما أن صلصات الطماطم والبطاطا المقلية والبيتزا والأجبان المطبوخة على مائدة السحور من الخيارات التي تترك أثرا سيئا على المعدة والميزان والصيام أيضا.

     8- استبدلي الحلويات

     لتحقيق هدفك بالحفاظ على وزنك أو التخلص من الدهون الزائدة خلال رمضان حاولي قدر الإمكان استبدال الحلويات الدسمة بحلويات خفيفة صحية او بحصصك المناسبة من الفاكهة وابتعدي عن المقرمشات والموالح.

    ودمتم بصحة وعافية

    انشر على السوشيال
    تاجز
    spot_img

    الأكثر قراءة

    العارضة “ثريا محمود”: جمال وموهبة يلفتان الأنظار

    تعد ثريا محمود من الشابات الجميلات اللواتي يقدمن محتوى مميزاً على وسائل التواصل الاجتماعي وهي تعمل كموديل مع خبيرات التجميل ومصممات الأزياء العمانيات.

    الفرق بين اللوس باودر والكومباكت باودر مع خبيرة التجميل ابتسام الفليتية

    تُعتبر اللوس باودر والكومباكت باودر من أهم أدوات التجميل التي تساعد على إطالة ثبات المكياج وتحسين مظهر البشرة. سنتعرف في هذا الموضوع على الفرق...

    “دي جي” حبيبة راشد.. مبدعة تشعل أجواء الحفلات  

    هنّ _ خاص حبيبة راشد امرأة عمانية متعددة المواهب والتخصصات، تعمل كمنسقة أغاني في الحفلات وبلوجر وفاشينيستا وهي أيضا ممرضة. إنها فنانة موهوبة متعددة المهارات،...
    spot_img

    المزيد

    ترك الرد

    من فضلك ادخل تعليقك
    من فضلك ادخل اسمك هنا