spot_img
المزيد

    المسقعة اليونانية.. وصفة شهية وسهلة

    spot_img

    تُعتبر المسقعة اليونانية خياراً مثالياً للاستمتاع في وجبة الغداء بيوم إجازتك، إنها وجبة شهية تقوم على طبقات من الباذنجان ولحم الضأن والطماطم، ومغلّفة بالبشاميل اللذيذ. إليك طريقة تحضير الطبق من ponapitit قد تتطلب بعض الوقت لكنها ليست صعبة.

    * مكونات المسقعة:

    – ٨ حبات ثوم مبشورة بشكل دقيق، ومقسّمة

    – ½ كوب بالإضافة إلى ٢ ملعقة كبيرة زيت زيتون

    – ٢ ملعقة كبيرة نعناع مفروم، مقسمة

    -٢ ملعقة كبيرة زعتر مفروم، مقسمة

    -٣ حبات باذنجان متوسطة مقطعة إلى شرائح

    – ½.2 ملعقة صغيرة ملح

    ½ ملعقة صغيرة فلفل أسود طازج طحن، بالإضافة إلى المزيد

    – كيلو لحم ضأن مفروم

    ٢ بصل متوسط الحجم، مفروم

    ١ عود قرفة

    ٢ فليفلة حمراء، مفرومة قطع ناعمة

    ١ ملعقة طعام بابريكا

    ١ ملعقة طعام معجون الطماطم

    ١ علبة معجون الطماطم

    * مكونات البشاميل:

    – ٦ ملاعق كبيرة زبدة غير مملحة

    – ½ كوب طحين لجميع الأغراض

    – ½.2 كوب حليب كامل الدسم، ساخن

    ¾ ملعقة صغيرة ملح

    كوب جبن حلوم مفتت

    – ⅓.١ كوب جبنة البارميزان المبشور ناعماً مقسمة

    ٣ صفار بيض ممزوجة معاً

    * طريقة التحضير:

    الخطوة 1

    ضعي رفّاً في منتصف الفرن وسخِّنيه على 475 درجة. اخلطي نصف كمية الثوم، مع ½ كوب من الزيت، وملعقة طعام واحدة من النعناع، وملعقة طعام واحدة من الزعتر في وعاء صغير. ثم ادهني جانبي شرائح الباذنجان بالزيت. ثم رشٌي الملح والفلفل على الباذنجان. انقلي الباذنجان إلى صينية خبز ذات حواف، ثم ادخلي الباذنجان إلى الفرن حتى يصبح طرياً. ولونه بنياً لمدة 35-45 دقيقة. بعد ذلك، اخفضي درجة حرارة الفرن إلى 400 درجة.

    الخطوة 2

    سخّني ملعقتين كبيرتين من الزيت في وعاء واسع وكبير على نار عالية،وقومي بطهي لحم الضأن، وقلّبيه باستمرار بواسطة ملعقة، حتى يصبح لونه بنياً من جميع الجوانب ويطهى تماماً، وحتى يتبخّر السائل من اللحم لمدة 12-16 دقيقة. ثم صفي الدهون عبر مصفاة ناعمة، وانقلي لحم الضأن إلى وعاء متوسط. احتفظي بملعقة طعام واحدة من دهن لحم الضأن فقط.

    الخطوة 3

    سخّني ملعقتين من دهن لحم الضأن في نفس الوعاء على نار متوسطة-عالية (احتفظي بالملعقة الباقية من دهن لحم الضأن لتجميع المسقعة). أضيفي البصل، والقرفة، مع ½٢ ملعقة صغيرة من الملح، و½ ملعقة صغيرة من الفلفل، وقومي بالطهي وحرّكي بين الحين والآخر حتى يصبح البصل طرياً وشفافاً، لمدة ٨-١٠ دقائق. ثم أضيفي الفلفل وبقية الثوم وقلّبي حتى يصبح البصل ذهبي اللون لمدة حوالي ٥ دقائق. أضيفي البابريكا ومعجون الطماطم وقلّبي حتى يصبح لونها أحمر اللون، لمدة حوالي دقيقة واحدة. ثم أضيفي معجون الطماطم مع تقليب المكونات. ثم أضيفي لحم الضأن والنعناع والزعتر المتبقيين مع التحريك بين الحين والآخر، حتى يتبخر معظم السائل ويبدو المزيج كصلصة لحم ثخينة، لمدة ٥-٧ دقائق. اخرجي العود القرفة وتخلصي منه.

    الخطوة 4

    سخّني الزبدة في قدر صغير على نار متوسطة حتى تصبح رغوية، ثم أضيفي الطحين وقلّبي، مع التحريك المستمر حتى تندمج المكونات، لمدة حوالي دقيقة واحدة. أضيفي الحليب الدافئ واتركي الصلصة تغلي. قومي بطهي البشاميل، مع التقليب بشكل متكرر حتى تصبح سميكة جداً لمدة حوالي ٥ دقائق. أضيفي الملح وضعي الوعاء جانباً. أضيفي الجبنة حتى تذوب، ثم أضيفي صفار البيض وقلّبي بشكل قوي حتى تتجانس البشاميل ويصبح لونها أصفر ذهبي.

    الخطوة 5

    افرشي صينية خبز  بالملعقة المتبقية من دهن لحم الضأن. ضعي نصف كمية الباذنجان في الصينية، حتى تغطي القاع بأكمله. ثم انثري نصف كمية خليط لحم الضأن فوق الباذنجان بطبقة متساوية. كرِّري العملية باستخدام الباذنجان ولحم الضأن المتبقيين لعمل طبقة أخرى من كل منهما. ثم قومي بتغطية الطبقة العلوية بالبشاميل واتركي السطح ناعماً، ثم رشي الوجه بالجبنة البارميزان.

    الخطوة 6

    اخبزي المسقعة حتى تبدأ في الفوران ويصبح لون البشاميل  بنية، لمدة ٣٠-٤٥ دقيقة.

    اتركيها تبرد لمدة ٣٠ دقيقة قبل التقديم

    انشر على السوشيال
    تاجز
    spot_img

    الأكثر قراءة

    العارضة “ثريا محمود”: جمال وموهبة يلفتان الأنظار

    تعد ثريا محمود من الشابات الجميلات اللواتي يقدمن محتوى مميزاً على وسائل التواصل الاجتماعي وهي تعمل كموديل مع خبيرات التجميل ومصممات الأزياء العمانيات.

    الفرق بين اللوس باودر والكومباكت باودر مع خبيرة التجميل ابتسام الفليتية

    تُعتبر اللوس باودر والكومباكت باودر من أهم أدوات التجميل التي تساعد على إطالة ثبات المكياج وتحسين مظهر البشرة. سنتعرف في هذا الموضوع على الفرق...

    “دي جي” حبيبة راشد.. مبدعة تشعل أجواء الحفلات  

    هنّ _ خاص حبيبة راشد امرأة عمانية متعددة المواهب والتخصصات، تعمل كمنسقة أغاني في الحفلات وبلوجر وفاشينيستا وهي أيضا ممرضة. إنها فنانة موهوبة متعددة المهارات،...
    spot_img

    المزيد

    ترك الرد

    من فضلك ادخل تعليقك
    من فضلك ادخل اسمك هنا