spot_img
المزيد

    استعدي للعيد بأمان..كل شيء عن البوتوكس مع الدكتور محي الدين

    spot_img

    هنَ _ خاص

    تسعى النساء، للحصول على بشرة صحية وجميلة قبل العيد. ومن أبرز التقنيات المستخدمة لتحقيق هذا الهدف هو إجراء البوتوكس التجميلي للوجه. يتميز البوتوكس بقدرته على تقليل ظهور التجاعيد والخطوط الدقيقة، مما يمنح البشرة مظهرًا شابًا ومشدودًا.

    يُعَد البوتوكس خيارًا شائعًا، نظرًا لكونه إجراءً غير جراحي وغير مؤلم، مع تأثيرات مؤقتة. كما أنه يعد وسيلة فعالة لتحسين مظهر البشرة دون الحاجة إلى تدخل جراحي كبير.

    وعندما يتعلق الأمر باختيار نوع البوتوكس المناسب والتعليمات الواجب اتباعها للحصول على أفضل نتيجة، يجب أن تأخذ المرأة عدة عوامل بعين الاعتبار. تعالوا نتعرف عليها مع أخصائي الجلدية والتجميل الدكتور محي الدين حسني من مركز HM والذي سيجيبكم عن أهم الأسئلة التي قد تخطر على بالكم .التفاصيل في السطور القادمة:

    د. محي الدين حسني

    ما هو البوتوكس وكيف يعمل؟

    البوتوكس هو الاسم التجاري للمادة المعروفة بالتوكسين بوتيلينيوم، وهو مادة عصبية سامة يتم استخلاصها من نوع من أنواع البكتيريا المعروفة باسم المطثية الوشيقية وهذه البكتيريا تسبب التسمم الغذائي. يعمل البوتوكس عن طريق إضعاف وتقليل إنقباضات العضلات، بحيث يثبط ويمنع إفراز الأعصاب لمادة الأسيتيل كولين التي تشير للعضلات بالانقباض.

    هل البوتوكس آمن تماما؟

    يعتبر البوتوكس آمناً بشكل عام. كذلك عند إجراء عملية البوتكس لدى مختص، من الصعب ملاحظة آثار أو معرفة إن كان الشخص قد استخدم البوتكس.

    ما هي التحذيرات الواجب الانتباه لها قبل التوجه للعيادة للخضوع لهذا الإجراء؟

    يجب على النساء تجنب حقن البوتوكس خلال الحمل والرضاعة الطبيعية.

    ينصح بتجنب حقن البوتكس في حال الإصابة بحساسية البيض، حيث تحتوي مادة البوتكس على أساس مكون من بروتين الألبومين الموجود في البيض.

    هل يوجد أي آثار جانبية للبوتوكس؟

    تنتج بعض الآثار الجانبية نتيجة لاستخدام البوتوكس، ولكنها تختفي عادة بسرعة ولا تدوم طويلاً ويعتمد ظهورها على مكان الحقن، ومن هذه الأعراض الألم، وجفاف العيون، والصداع، وأعراض تشبه أعراض الإنفلونزا.

    يسبب البوتكس كما هو الحال مع بقية الأدوية التي تعطى بالحقن بعض الاحمرار والألم في مكان الحقن.

    قد يسبب البوتوكس كذلك حساسية للعيون تجاه الضوء، أو رؤية مزدوجة، أو تهيج العينين. قد تختفي هذه الأعراض من تلقاء نفسها، وقد تتطلب استخدام مرهم خاص بالعيون تحت إشراف الطبيب.

    يحدث في بعض الحالات تدلي للجفن أو الحاجبين، إلا أنها تعد حالات نادرة، ويمكن تجنبها عبر تقييم حالة المريض قبل إجراء حقن البوتكس وما إذا كان مرشحاً لهذا الإجراء، وينصح بمراجعة الطبيب في حال ملاحظة تدلي الجفن بعد حقن البوتكس، حيث يمكن التعامل مع هذه الحالة بإعطاء الأدوية المناسبة.

    ينصح كذلك بإخبار الطبيب فوراً عن أي أعراض جانبية أو طفح جلدي قد يحدث بعد حقن البوتكس. في حال حدوث كدمات في منطقة الحقن، فإنها تذهب من تلقاء نفسها خلال عدة أيام إلى أسبوعين.

    ما هي المناطق الشائعة التي يتم حقن البوتوكس فيها بهدف تجميلي؟

    يستخدم البوتوكس لإزالة التجاعيد والترهلات حول العينين. إزالة التجاعيد بين الحاجبين والمعروفة باسم خطوط التجهم، وإزالة تجاعيد الجبهة والرقبة. كما يستخدم لرفع زوايا الشفاه، وتعديل زاوية الوجه، وإزالة الخطوط حول الأنف، وكذلك علاج تدلي الجفن. كما يستخدم البوتوكس لعلاج كثير من الأمراض التي تصيب الإنسان.

    ما مدى فاعلية البوتوكس ومتى تظهر النتائج؟

    تبدأ نتائج البوتوكس بالظهور بعد 3 أو 4 وحتى 10 أيام على العلاج وهي تدوم لمدة تتراوح بين 2 إلى 6 أشهر.

    هل هناك أية أدوية تستلزم من متلقيها استشارة الطبيب قبل إجراء البوتوكس؟

    بالطبع يجب أخذ الحيطة والحذر للمرضى عند استخدام الأدوية التالية وإعلام الطبيب قبل البدء بالحقن، مثل:

    المضادات الحيوية Aminoglycoside (قد تزيد من تأثير البوتوكس).

    الكلوروكين Chloroquine and hydroxychloroquine (قد يقلل من تأثير البوتكس).

    مسيلات الدم مثل الوارفارين أو الأسبرين.

    المسكنات (باستثناء تايلينول).

    بعض المكملات الغذائية مثل زيت السمك، وفيتامين E، التي تؤدي الي زيادة سيولة الدم مما تجعل المنطقة أكثر عرضة للكدمات ونزيف.

    هل ينصح بإجراء جلسات متكررة من البوتوكس للحفاظ على النتائج؟

    لا ينصح بإجراء جلسات متكررة من حقن البوتوكس إلا بعد انتهاء مفعول الاجراء وذلك من أجل الحصول على أفضل النتائج.

    ما هو الفرق بين أنواع البوتوكس الأمريكي والكوري والبريطاني الأشهر حاليا في السوق.. وكيف أختار المناسب لي منها؟

    للوهلة الأولى قد يبدو أنه لا يوجد فرق بين أنواع مركبات حقن البوتولينيم المختلفة نظراً لاحتوائها جميعا على نفس المادة الفعالة، ولكن وعلى الرغم من ذلك فإن هناك بعض الفروقات التي تساعد الطبيب على تفضيل نوع على آخر.

    وقد يعتمد اختيار النوع المناسب على خبرة الطبيب، وتقييم حقن المادة في الجلد لمعرفة مدى الاستجابة، وكلفة العلاج. حيث إن البعض يستجيب بشكل أفضل لأحد أنواع الحقن مقارنة بالأنواع الأخر.، كما أن هناك حالات نادرة يكون بها الجسم أجساماً مضادة لبعض أنواع الحقن مما يجعل من تغيير نوع الحقن أمر ضروري للحصول على النتائج المرضية. وفي حالات معينة قد يتم استخدام أكثر من نوع في نفس الجلسة العلاجية لأماكن مختلفة بالوجه.

    ولا شك أن تعدد أنواع الحقن وتعدد الشركات المصنعة يوفر خيارات أكثر لدى الطبيب بحيث يتم استثمار ذلك لبعض الحالات الأقل استجابة. كما يزيد من مستوى التنافس لدى الشركات مما يؤدي إلى خفض تكلفة العلاج وهذا طبعا يصب في صالح المتلقي للحقن. فبعد أن كانت الشركة الامريكية الأولى المصنعة للبوتوكس تستحوذ على كامل السوق الامريكي اصبحت الآن تستحوذ فقط على 70% منه نتيجة دخول المنافسين الجدد. وهذا بالتأكيد يصب في مصلحة طالبي هذه الخدمة والأطباء على حد سواء.

    هل هناك أية تعليمات واجب اتباعها بعد حقن البوتوکس؟

    تعتبر حقن البوتوكس سهلة ولا تتطلب الكثير من الجهد من قبل المريض. ومع ذلك، لاتزال هناك تعليمات يجب اتباعها:

    لا ينصح بتناول المضادات الحيوية لمدة أسبوعين. كذلك تجنب تناول فيتامينات ب (خلال أسبوعين).

    بعد عملية الحقن مباشرة، لا يمكنك خفض رأسك أو الاستلقاء لمدة 4 ساعات. لن تكون علامات الحقن مرئية، لذا يمكنك عمليا القيام بأي نوع من الأنشطة، باستثناء تلك التي تجعلك تجهد وتتعرق.

    في يوم الإجراء، يجب استبعاد الرياضة. كما لا ينصح بزيارة الساونا أو الحمام لمدة أسبوعين. ولا ينصح بتدليك الوجه.

    أما بعد حقن البوتوكس، فينصح الأطباء بالتجهم والابتسام وممارسة تعابير الوجه قدر الإمكان، فذلك سيؤدي إلى توزيع مادة البوتوكس بالتساوي في جميع أنحاء الأنسجة. علما أن التأثير لا يأتي على الفور، كل يوم يلاحظ المرضى المزيد والمزيد من استقامة الجلد. وتجدر الإشارة إلى أنه قد يكون هناك اختلاف بتأثير البوتوكس بين شخص وآخر وهذا يعتبر طبيعيا.

    د. محي الدين حسني

    أخصائي جلدية وتجميل

    مركز HM

    الخوض شارع البركات

    انستغرام: Hm_clinic_oman

    هاتف :79944450

    انشر على السوشيال
    تاجز
    spot_img

    الأكثر قراءة

    العارضة “ثريا محمود”: جمال وموهبة يلفتان الأنظار

    تعد ثريا محمود من الشابات الجميلات اللواتي يقدمن محتوى مميزاً على وسائل التواصل الاجتماعي وهي تعمل كموديل مع خبيرات التجميل ومصممات الأزياء العمانيات.

    الفرق بين اللوس باودر والكومباكت باودر مع خبيرة التجميل ابتسام الفليتية

    تُعتبر اللوس باودر والكومباكت باودر من أهم أدوات التجميل التي تساعد على إطالة ثبات المكياج وتحسين مظهر البشرة. سنتعرف في هذا الموضوع على الفرق...

    “دي جي” حبيبة راشد.. مبدعة تشعل أجواء الحفلات  

    هنّ _ خاص حبيبة راشد امرأة عمانية متعددة المواهب والتخصصات، تعمل كمنسقة أغاني في الحفلات وبلوجر وفاشينيستا وهي أيضا ممرضة. إنها فنانة موهوبة متعددة المهارات،...
    spot_img

    المزيد

    ترك الرد

    من فضلك ادخل تعليقك
    من فضلك ادخل اسمك هنا