spot_img
المزيد

    أطعمة ومشروبات لا تساعدك على النوم ..وأخرى تفعل

    spot_img

    كشف خبير التغذية روب هوبسون، عن أن النظام الغذائي يمكن أن يكون له تأثير على جودة نومك،  حتى لو كان يتضمن عناصر صحية، من تناول الشاي الأخضر بعد الظهر إلى عشاء السوشي، يمكن أن تستهلكين عن غير قصد الأطعمة التي تؤثر على راحة ليلتك، وذلك وفقًا لما ذكرته صحيفة “ديلى ميل” البريطانية.

    وقال إنه برغم وجود أطعمة ومشروبات مفيدة للنوم ككوب من الحليب الساخن قبل النوم، إلا أن لن يكون له نفس التأثير إذا تبعه قطعة من الشيكولاتة .

    وإليك قائمة بأطعمة ومشروبات محببة لكن تؤثر على جودة النوم:

    القهوة

    أشار إلى أنه مع احتوائها على قدر عالي من الكافيين، نادرًا ما تكون القهوة خيارًا مفضلًا في المساء. ويحتوي متوسط ​​فنجان القهوة على حوالي 100 ملج من الكافيين.

    الشاى الأخضر

    أكد هوبسون: يمنع الكافيين المواد الكيميائية في الدماغ التي تجعلك تشعرين بالنعاس وتبقى في الجسم لمدة 3 إلى 5 ساعات اعتمادًا على مدى سرعة استقلابها، مع بعض الناس يمكن أن يستمر التأثير لمدة تصل إلى 12 ساعة. إذا كنت لا تستطيعين النوم وترغبين في شرب القهوة، فالتزمي بكوب واحد في الصباح، لكن لا تتسرعي في قطع الشاي الأخضر عن نظامك الغذائي اليومي، فهو غني بمضادات الأكسدة والبوليفينول الصديق للأمعاء ومضادات الأكسدة المعززة للدماغ.

    عليك فقط الاستمتاع بالقهوة في الصباح، أو في موعد لا يتجاوز الساعة 3 مساءً.

    أكد هوبسون، إن شاي المريمية هو أحد أنواع الشاي الوحيد الخالي من الكافيين بشكل طبيعى، إذا كنت تبحث عن جرعة  منشّطة، فحاول إضافة الزنجبيل والليمون إلى المريمية أو الماء الساخن.

    الشيكولاتة

    عندما يتعلق الأمر بالمأكولات الخفيفة في المساء، تحتل الشيكولاتة مكانة عالية في القائمة، لكن هذا أحد المكونات التي يجب تجنبها بعد حلول الظلام.

    شدد هوبسون، إن “أي شوكولاتة، بغض النظر عن محتواها من الكاكاو، ستحتوي على كميات عالية من السكر، “استهلاك الكثير من السكر يمكن أن يؤثر على نوعية نومك ويخرجك من النوم العميق أثناء الليل، ومع ذلك، حتى تناول الشيكولاتة في وقت مبكر من اليوم يمكن أن يؤثر على نومك.

    وتعتبر الشوكولاتة الداكنة مصدرًا غنيا بالكافيين، حيث تحتوي معظم ألواح 50 جرامًا على حوالي 25 ملج منه.

    ويوصي هوبسون، أن تحصل على الحلوى بطريقة أخرى، عن طريق تناول الفاكهة المقطعة الكاملة مع اللبن الزبادي بحليب جوز الهند بدلاً من ذلك.

    أطعمة تساعدك على النوم بشكل أفضل

      الموز

    تعتبر هذه الفاكهة مصدرًا جيدًا لفيتامين B6، المستخدم في إنتاج الميلاتونين في الدماغ، يتم استنفاد فيتامين ب 6 بسرعة أكبر في أوقات التوتر.

     الزبادي

    إنه مليء بالكالسيوم، وهو مطلوب لتحويل التربتوفان إلى ميلاتونين، لقد ثبت أن اضطرابات النوم، خاصة أثناء نوم حركة العين السريعة، قد تكون مرتبطة بانخفاض مستويات الكالسيوم.

    الأرز الأبيض

    الكربوهيدرات في الأطعمة مثل الأرز تساعد في امتصاص التربتوفان في الدماغ، تعتبر الكربوهيدرات التي يتم هضمها بسرعة خيارًا أفضل لأن لها تأثيرًا أكبر على مستويات الأنسولين، مما يساعد على إبعاد الأحماض الأمينية الأخرى عن حاجز الدماغ، مما يترك التربتوفان للدخول بسهولة أكبر دون منافسة.

    عصير الكرز

    هناك بعض الأدلة التي تشير إلى أن عصير الكرز الحامض قد يساعد في النوم، يحتوي هذا العصير على كل من التربتوفان والميلاتونين.

    انشر على السوشيال
    تاجز
    spot_img

    الأكثر قراءة

    العارضة “ثريا محمود”: جمال وموهبة يلفتان الأنظار

    تعد ثريا محمود من الشابات الجميلات اللواتي يقدمن محتوى مميزاً على وسائل التواصل الاجتماعي وهي تعمل كموديل مع خبيرات التجميل ومصممات الأزياء العمانيات.

    الفرق بين اللوس باودر والكومباكت باودر مع خبيرة التجميل ابتسام الفليتية

    تُعتبر اللوس باودر والكومباكت باودر من أهم أدوات التجميل التي تساعد على إطالة ثبات المكياج وتحسين مظهر البشرة. سنتعرف في هذا الموضوع على الفرق...

    “دي جي” حبيبة راشد.. مبدعة تشعل أجواء الحفلات  

    هنّ _ خاص حبيبة راشد امرأة عمانية متعددة المواهب والتخصصات، تعمل كمنسقة أغاني في الحفلات وبلوجر وفاشينيستا وهي أيضا ممرضة. إنها فنانة موهوبة متعددة المهارات،...
    spot_img

    المزيد

    ترك الرد

    من فضلك ادخل تعليقك
    من فضلك ادخل اسمك هنا