spot_img
المزيد

    لآلئ من ذهب في لوحات طاهرة فداء

    spot_img

    هنّ _ خاص

    طاهرة فداء، فنانة تشكيلية عمانية من الطراز الرفيع، تنجح دائماً بإعادة ابتكار نفسها من خلال أفكار ولمسات فنية متجددة. تتسم تجربتها الفنية بالتميّز، حيث ارتقت بتطوّرها إلى مستويات محلية ودولية مرموقة، محققة جوائز عدة، من بينها جائزة أفضل عمل تركيبي في معرض الأعمال الصغيرة عام 2005، وجائزة المرأة للإجادة عام 2018، وجائزة مينا لأفضل “ماركة تجارية” في مجال الإبداع لعام 2019.

    تعشق طاهرة إعادة صياغة الأشكال الهندسية في الفن الاسلامي ومزجها مع التراث بأسلوب حداثي. آخر معارضها الفنية كان “المجموعة الإسلامية” ضم 50 لوحة تم عرضها في “بيت مزنة” وجسدت في كل منها آيات قرآنية وعبارات دينية باستخدام ذكي للألوان المعدنية، حيث كان من اللافت رؤية النقاط في اللوحات كأنها لآلئ تبرق بضوء خفي من بعيد.

    تقول طاهرة عنها: مجموعتي الأخيرة ضمت 50 عملاً بحجم 40 سم × 40 سم وهي كما هو واضح من اسمها مستوحاة من الفن الإسلامي وتأثير العمارة والزخارف الإسلامية. استخدمت فيها ألوان الأكريليك وأوراق الذهب والغبار الذهبي لمنحها لمعانًا ثلاثي الأبعاد، وتحمل جميع اللوحات إطارًا خشبيًا يمنحها لمسة فاخرة.

    رحلة لم تكن سهلة

    في خضم إغلاق العام ٢٠٢٠ بسبب جائحة كورونا، نشأت فكرة “المجموعة الإسلامية”. وفي هذا السياق، تقول طاهرة: “كانت القيود على الحركة وحظر التجول يمنعانني من الوصول إلى استوديو الفن لممارسة شغفي. لذا، جاءت فكرة إعادة تفعيل مشاريعي المؤجلة، وكان من بينها تجربة الخط العربي، الذي أعشقه كفن. حضرت ثلاث دورات للخط العربي مع أساتذة من السودان وسوريا وإيران، وكانت لدي أقلام “خوص” اقتنيتها خلال رحلتي إلى إيران، واقتنيت كتب تدريبية. ومن ثم بدأت في ممارسة هذا الفن وأنتجت هذه المجموعة وأطلقت عليها اسم “المجموعة الإسلامية”.

    كانت تجربة إنشاء كل قطعة في هذه المجموعة ملهمة للغاية. صدقيني، كانت كل عملية إبداعية تجربة هادئة وممتعة. من خلال هذا العمل، كانت لي الفرصة لاكتساب معلومات مذهلة حول الآيات القرآنية والنصوص الدينية. أيضًا، تأملت جمال اللغة العربية بشكل أعمق، وأدركت كم هي غنية وملهمة.

    مشروع لم ينته بعد!

    اللوحات الإسلامية مشروع مستمر بالنسبة لطاهرة فداء. تقول: في المستقبل القريب، ستشهد مجموعتي إضافة جديدة ستثري تجربتي الفنية، وهي جداريات بأحجام كبيرة تصل إلى المترين. هذا التطوير يأتي لتلبية احتياجات الوسط الفني. تخيلي كيف يمكن من خلال الجداريات أن ينساب الفن في المساحات الكبيرة، ويتناغم بشكل مثالي مع البيئة المحيطة.

    حساب الانستغرام: tahira_fida_artist

    انشر على السوشيال
    تاجز
    spot_img

    الأكثر قراءة

    العارضة “ثريا محمود”: جمال وموهبة يلفتان الأنظار

    تعد ثريا محمود من الشابات الجميلات اللواتي يقدمن محتوى مميزاً على وسائل التواصل الاجتماعي وهي تعمل كموديل مع خبيرات التجميل ومصممات الأزياء العمانيات.

    الفرق بين اللوس باودر والكومباكت باودر مع خبيرة التجميل ابتسام الفليتية

    تُعتبر اللوس باودر والكومباكت باودر من أهم أدوات التجميل التي تساعد على إطالة ثبات المكياج وتحسين مظهر البشرة. سنتعرف في هذا الموضوع على الفرق...

    “دي جي” حبيبة راشد.. مبدعة تشعل أجواء الحفلات  

    هنّ _ خاص حبيبة راشد امرأة عمانية متعددة المواهب والتخصصات، تعمل كمنسقة أغاني في الحفلات وبلوجر وفاشينيستا وهي أيضا ممرضة. إنها فنانة موهوبة متعددة المهارات،...
    spot_img

    المزيد

    ترك الرد

    من فضلك ادخل تعليقك
    من فضلك ادخل اسمك هنا