spot_img
المزيد

    لماذا على النساء الحوامل تجنب الأطعمة الجاهزة؟

    spot_img

    تناول الوجبات الجاهزة تمنح متعة للحواس مع كل الاصناف والنكهات المختلفة والخيارات الواسعة المتاحة، ولكن إذا كنت حاملاً فعليك التفكير جيداً قبل الذهاب لشراء البرغر أو اللجوء إلى الحلويات المعلبة.

    وفقاً لبحث نُشر الشهر الماضي في مجلة البيئة الدولية، فقد تتفاجئين بمعرفة أنّ الطعام الجاهز كالبطاطس المقلية والبرغر أو حتى المشروبات الغازية والكيك، ليست الهدف الرئيسي للتقرير، بل ما يلامس الطعام قبل أن تأكليه.

    تُظهر الأبحاث أن الفثالات، وهي فئة من المواد الكيميائية المرتبطة بالبلاستيك، يمكن أن تتساقط إلى الطعام من التغليف والتعبئة، وحتى من القفازات البلاستيكية التي يرتديها من يتعاملون مع الطعام داخل المطاعم. هذه الفثالات مضرة بصحة الحامل والجنين، حيث إنّه يمكن للمواد الكيميائية في تلك الأطعمة أن تنتقل خلال الحمل إلى الدورة الدموية، من خلال المشيمة ثم إلى الدورة الدموية للجنين. ويمكن أن تسبب المواد الكيميائية الإجهاد التأكسدي وسلسلة التهابات داخل الجنين.

    كما أشارت الدراسات وفقا لموقع Medical X press إلى أنّ التعرض للفثالات أثناء الحمل يمكن أن يزيد من خطر الوزن المنخفض عند الولادة، والولادة المبكرة واضطرابات صحة الطفل مثل التوحد وفرط النشاط وفرط الانتباه. فعندما تتعرض الحوامل لهذه المادة الكيميائية، يمكن لها أن تتجاوز المشيمة وتنتقل إلى الدورة الدموية الجنينية.

    وتُعتبر هذه الدراسة هي أول دراسة عن النساء الحوامل تُظهر أن الحميات الغنية بالأطعمة الفائقة المعالجة مرتبطة بزيادة تعرض للفثالات.

    هذا وتُصنع الأطعمة الفائقة المعالجة بشكل رئيسي من المواد المستخرجة من الأطعمة مثل الزيوت والسكر والنشاء، لكنها تتغير بشكل كبير بفعل التصنيع وإضافة المواد الكيميائية والمواد الحافظة لتعزيز مظهرها أو فترة صلاحيتها بحيث يصعب التعرف عليها عند مقارنتها بشكلها الأصلي، وتشمل هذه الأطعمة مثلاً خليط الكيك المعبأ، أو البطاطس المقلية المعبأة، وأرغفة البرغر المعبأة، والمشروبات الغازية.

    انشر على السوشيال
    تاجز
    spot_img

    الأكثر قراءة

    العارضة “ثريا محمود”: جمال وموهبة يلفتان الأنظار

    تعد ثريا محمود من الشابات الجميلات اللواتي يقدمن محتوى مميزاً على وسائل التواصل الاجتماعي وهي تعمل كموديل مع خبيرات التجميل ومصممات الأزياء العمانيات.

    الفرق بين اللوس باودر والكومباكت باودر مع خبيرة التجميل ابتسام الفليتية

    تُعتبر اللوس باودر والكومباكت باودر من أهم أدوات التجميل التي تساعد على إطالة ثبات المكياج وتحسين مظهر البشرة. سنتعرف في هذا الموضوع على الفرق...

    “دي جي” حبيبة راشد.. مبدعة تشعل أجواء الحفلات  

    هنّ _ خاص حبيبة راشد امرأة عمانية متعددة المواهب والتخصصات، تعمل كمنسقة أغاني في الحفلات وبلوجر وفاشينيستا وهي أيضا ممرضة. إنها فنانة موهوبة متعددة المهارات،...
    spot_img

    المزيد

    ترك الرد

    من فضلك ادخل تعليقك
    من فضلك ادخل اسمك هنا