spot_img
المزيد

    قاعدة الـ 5 ثواني لسقوط الطعام على الأرض.. هل تنفع؟

    spot_img

    تسقط قطعة من البسكويت او حبة لوز على الأرض عن طريق الخطأ، وقبل التفكر في الأمر تلتقطها وتضعها بثقة في فمك. وكثير من الناس يفعلون ذلك وفقاً لقاعدة ‘الخمس ثواني’ التي تقوم على أنه لا بأس بالتقاط الأشياء عن الأرض وتناولها إذا لم تبق هناك أكثر من خمس ثواني. ولكن وفقاً لخبير سلامة الطعام تريفور كريغ، قد ترغبين في التفكير مرتين قبل أن تأكلي شيئاً سقط على الأرض بحسب well and good. اكتشفي معنا هل تنفع قاعدة الـ 5 ثواني؟

    * حقيقة أم خيالية؟

    إنّ قاعدة الخمس ثوانٍ خيالية فالبكتيريا يمكن أن تنتقل فوراً وليس هناك قاعدة بيولوجية لمنع انتقالها. حيث إنّ الاتصال بسطح ملوث هو وسيلة مؤكدة لنقل البكتيريا فوراً.

    تميل البكتيريا إلى حب الطعام مثلنا، وتماماً مثل احتياجنا إلى الطعام لتوفير العناصر الغذائية والطاقة والماء للعيش، كذلك تحتاج البكتيريا، ومعظم الطعام هو بيئة مثالية لتكاثر ونمو البكتيريا لذلك فهناك جذب بين البكتيريا وطعامنا الساقط، بمجرد تعرُّض الطعام للبكتيريا يمكن أن يدعم نموها ويمكنها بعد ذلك أن تنتقل إلى الشيء التالي الذي يلامسه أو يتناوله.

    * هل تعني فترة التعرّض الطويلة المزيد من التلوث؟

    بدلاً من التركيز على مدى وقت تواجد الطعام على الأرض، فإنه من الأفضل التركيز على نوع التعرض الذي تتعامل معه ومدى وقت وجوده على الطعام نفسه بعد التلوث. يمكن أن يزيل غسل الطعام بعد سقوطه بعض البكتيريا ويقلل من الخطر، ولكن لا يمكن غسل كل شيء، ولن يقضي ذلك على الخطر، فكلما كانت البكتيريا على الطعام لفترة أطول، زادت فرص نموها وانتشارها.

    * هل يؤثر مكان سقوط الطعام على مدى تلوثه بالبكتيريا؟

    يمكن تقييم مخاطر البكتيريا بالتفكير في السطح وكيف يبدو وكيف يتم معاملته. في المطعم يجب تنظيف الطاولات بانتظام، بهذا يكون الخطر منخفضاً.

    وفي مطبخك قد تكون سطوح المطبخ أكثر عرضة للتلوث حتى من الأسطح الأخرى في المنزل، لذلك لا بد من تنظيف سطحه بشكل متكرر.

    لكن الأرض هي الأكثر عرضة للكثير من البكتيريا التي تأتي من جميع الزوايا. فمن المستبعد أن تُنظّفي الأرض بانتظام وهي عرضة لكل شيء على أقدامك وعلى أقدام عائلتك، والتي ربما تكون أيضاً عرضة لكل شيء خارج المنزل، وهذا يجعل مستوى الخطر والقذارة أعلى بكثير.

    في النهاية، الخطر هو خاص بك لتحمّله (أو عدمه)، حيث يعتمد كل شيء على نوعه وكيفية معاملته بعد ذلك، يمكن أن تساعد درجات الحرارة العالية أيضاً في القضاء على بعض البكتيريا. ومع ذلك ليس من المضمون أن يجعلك تناول شيء من الأرض مريضاً بأي وسيلة.

    انشر على السوشيال
    تاجز
    spot_img

    الأكثر قراءة

    العارضة “ثريا محمود”: جمال وموهبة يلفتان الأنظار

    تعد ثريا محمود من الشابات الجميلات اللواتي يقدمن محتوى مميزاً على وسائل التواصل الاجتماعي وهي تعمل كموديل مع خبيرات التجميل ومصممات الأزياء العمانيات.

    الفرق بين اللوس باودر والكومباكت باودر مع خبيرة التجميل ابتسام الفليتية

    تُعتبر اللوس باودر والكومباكت باودر من أهم أدوات التجميل التي تساعد على إطالة ثبات المكياج وتحسين مظهر البشرة. سنتعرف في هذا الموضوع على الفرق...

    “دي جي” حبيبة راشد.. مبدعة تشعل أجواء الحفلات  

    هنّ _ خاص حبيبة راشد امرأة عمانية متعددة المواهب والتخصصات، تعمل كمنسقة أغاني في الحفلات وبلوجر وفاشينيستا وهي أيضا ممرضة. إنها فنانة موهوبة متعددة المهارات،...
    spot_img

    المزيد

    ترك الرد

    من فضلك ادخل تعليقك
    من فضلك ادخل اسمك هنا