spot_img
المزيد

    هكذا يؤثر حب الشباب على صحتك العقلية.. إليك طريقة مواجهته

    spot_img

    يعاني العديد من الأشخاص بسبب حب الشباب الذي يظهر في سن المراهقة أو بعضها، وقد يستمر لسنوات طويلة وتتسبب في مشاكل للصحة العقلية وعدم مقدرة للتعايش معها، فيما يلي وفقا لموقع SELF بعض الطرق التي ممكن أن يؤثر بها حب الشباب على الصحة العقلية.

    1- يمكن أن يهدم ثقتك بنفسك:

    يشعر العديد ممن يعانون من حب الشباب النشط أو التداعيات بالعدمية والحرج من مظهرهم.

    يمكن أن يكون هذا الشعور بالخجل قوي لدرجة أنك قد تتجنب أخذ صورتك في الإجازات والمناسبات، أو ربما تعانين من انهيار صغير بعد ملاحظتك للحبوب تحت إضاءة غرفة قوية. وجدت دراسة في عام 2011 أنّ الأشخاص الذين يعانون من حب الشباب المتوسط ​​إلى الشديد كانوا أقل عرضة للسعي في العلاقات الرومانسية.

    2- قد يجعلك تعزلين نفسك حتى عن أحبائك المفضلين:

    قد تكوني مقتنعة بأنّ الجميع يركز على تلك البثور بلون اللحم أو الندوب، فتلجأين للابتعاد عن أي نظرات غير مرغوب فيها والانعزال عن الآخرين، والذي قد يشمل إلغاء الخطط في اللحظة الأخيرة أو الانعزال حتى تتحسن بشرتك بشكل سحري.

    البقاء في المنزل مرة أو مرتين ليس بالضرورة علامة تحذير بأن حب الشباب يفسد حياتك. ولكن إذا تحول الانسحاب أثناء أيام سيئة للبشرة إلى عادة، فهذا يعني أنّ تلك البثور تسيطر على خياراتك اليومية وعلاقاتك. تُظهر البحوث أنّ الدعم الاجتماعي يمكن أن يحسّن الصحة العقلية وتقدير الذات.

    3- يمكن أن يجعلك مكتئبة:

    يمكن لحب الشباب أن يجعلك تشعرين بالحزن إلى حد تطور الاكتئاب السريري.

    وهناك العديد من الأدلة التي تشير إلى أنّ الأشخاص الذين يعانون من حب الشباب أكثر عرضة لتطوّر الاكتئاب بالمقارنة مع الأشخاص الذين لا يعانون من هذه الحالة. حيث أنّ عدم الرغبة في أن يراك الآخرون، أو كرهك لمظهرك يشكّل عباًا عاطفياً ثقيلًا، ويمكن أن يجعل حتى المهام البسيطة (مثل النهوض من السرير، أو الاستحمام، أو الذهاب إلى العمل) تبدو مستحيلة.

    ما العمل عندما يكون حب الشباب يؤثر على صحتك العقلية؟

    • يمكن لعلاج حب الشباب أن يساعد بشرتك ومزاجك، وزيارة طبيب الجلدية تتيح له تقييم حالتك، وتوصيتك بأفضل علاجات دون وصفة طبية أو بوصفة طبية، وتقديم بعض السلام الذي تحتاجينه. ولكن يمكن أن يستغرق العلاج شهوراً وربما سنوات حتى تعرفي ما العلاج الفعّال لبشرتك والحصول على النتائج التي تسعي إليها.

    • ابتعدي عن تأمُّل نفسك في المرآة، حيث يمكن أن يجعل التركيز على بثورك المشكلة تبدو أكبر منا هي عليه.

    • حاولي تجنّب القلق عند التلاعب بالبثور في محاولة لفتحها أو جعلها تختفي في أسرع وقت ممكن، حيث يمكن أن يؤدي هذا إلى مزيد من الالتهاب والتسبب في ندوب قوية، مما قد يجعلك تشعرين بشعور أسوأ مما كان.

    • ابحثي عن استشارة نفسية من مختص إذا كانت مشكلة حب الشباب تعيق عملك وحياتك الاجتماعية، وتدفعك لليأس والعزلة وعدم تقبل نفسك.

    • لاتسمحي لحب الشباب بالسيطرة على حياتك، بدلاً من ذلك حاولي التركيز على الأشياء والأشخاص الذين يجعلونك سعيدة لدرجة أنك تنسي مظهرك، حتى وإن كان للحظة واحدة فقط.

    انشر على السوشيال
    تاجز
    spot_img

    الأكثر قراءة

    العارضة “ثريا محمود”: جمال وموهبة يلفتان الأنظار

    تعد ثريا محمود من الشابات الجميلات اللواتي يقدمن محتوى مميزاً على وسائل التواصل الاجتماعي وهي تعمل كموديل مع خبيرات التجميل ومصممات الأزياء العمانيات.

    الفرق بين اللوس باودر والكومباكت باودر مع خبيرة التجميل ابتسام الفليتية

    تُعتبر اللوس باودر والكومباكت باودر من أهم أدوات التجميل التي تساعد على إطالة ثبات المكياج وتحسين مظهر البشرة. سنتعرف في هذا الموضوع على الفرق...

    “دي جي” حبيبة راشد.. مبدعة تشعل أجواء الحفلات  

    هنّ _ خاص حبيبة راشد امرأة عمانية متعددة المواهب والتخصصات، تعمل كمنسقة أغاني في الحفلات وبلوجر وفاشينيستا وهي أيضا ممرضة. إنها فنانة موهوبة متعددة المهارات،...
    spot_img

    المزيد

    ترك الرد

    من فضلك ادخل تعليقك
    من فضلك ادخل اسمك هنا