spot_img
المزيد

    3 مكونات نشطة لا تفوتيها في روتين جمالك للحصول على بشرة صحية

    spot_img

    تتنوع أساليب واتجاهات روتين العناية بالجمال ويختلف تركيز كل شخص على ما يفضله بهدف النتيجة التي تسعى لأجمل إطلالة، فالبعض يستخدم منتجات تنظيف البشرة والمرطّب وواقي الشمس كروتين أساسي ويومي، بينما يفضّل البعض الحصول على علاجات لدى طبيب الجلدية وأخصائيي التجميل. إلا أنّ النتائج الفعّالة لن تظهر على بشرتك مهما اتبعتي من اتجاه لروتينك الخاص مالم يتضمن المكونات النشطة الضرورية. وبحسب موقع Sunday edit هناك العديد من المكونات التي تَعد بتحقيق بشرة صحية ومشرقة وتبدو أصغر سناً، إليك ثلاثة مكونات بارزة تحقق أكبر تأثير لكل أنواع البشرة.

    بدايةً، ما هي المكونات النشطة؟

    يُشار إليها أحياناً بالمكونات الفعّالة، وهي المكونات التي تساعد منتجات العناية بالبشرة في مكافحة مشاكل البشرة كالتجاعيد وحب الشباب والجفاف وغيرها. يمكنك العثور على المكونات النشطة في منتجات البيع بدون وصفة طبية وكذلك في الأدوية التي تحتاج إلى وصفة من الطبيب الجلدي.

    إليك 3 مكونات نشطة تعمل بتأثير كبير لكل انواع البشرة

    * الريتينول:

    الريتينول هو شكل اصطناعي من فيتامين A وهو نوع من الريتينويد.

    يعتمد الريتينول على وصفة طبية، ويعمل عن طريق التقشير اللطيف وتشجيع تجديد البشرة للكشف عن بشرة تبدو أصغر سناً.

    يساعد الريتينول أيضاً على التقليل من ظهور التجاعيد والعيوب، كما يعزز توحيد لون البشرة ويحسّن احتفاظها بالرطوبة.

    ويفيد الريتينول البشرة الأصغر سناً أو المعرضة لعيوب، حيث يمكنه تنظيم البشرة الدهنية وتقليل حدوث البثور. وتخفيف مظهر التجاعيد والاحمرار والمسام.

    ينصح أطباء الجلدية بتطبيق الريتينول ليلاً عندما تكون عرضة لأقل كمية من الضوء فوق البنفسجي. خاصة في أول أسابيع الاستخدام، فقد يجعل الريتينول بشرتك أكثر حساسية لأشعة الشمس. الريتينول نفسه أيضا عرضة للتحلل عند تعرضه لأشعة الشمس، مما يجعله أقل فعالية.

    * فيتامين C

    يُعد فيتامين C مضاد أكسدة قوي يمكن تطبيقه موضعياً لتحفيز إنتاج الكولاجين (البروتين الرئيسي في بشرتنا). ويعمل فيتامين C على تكثيف الطبقة الجلدية، ويقلل من ظهور الخطوط الدقيقة وهو مكوّن أساسي للحصول على بشرة مشدودة وشابة.

    يحمي كمضاد أكسدة خلايا البشرة من الجذور الحرة الضارة الناتجة عن التعرض لأشعة الشمس فوق البنفسجية. وهو أيضاً يثبط إنتاج الميلانين في الجلد، ويساعد على تفتيح فرط التصبغ والبقع البنية من خلال توحيد لون البشرة وتعزيز إشراقة بشرتك. وبالتالي.

    لذلك تضمين فيتامين C في روتينك يمنحك بشرة مشرقة ومرنة وصحية.

    نصيحة: اعتماداً على المنتج

    من الممكن أن يتزعزع استقرار فيتامين C عند تعرّضه للهواء أو الضوء المباشر. من الأفضل حفظ منتجاتك بعيداً عن أشعة الشمس، وجعلها محكمة الغلق وفي حاوية غير شفافة.

    * الأحماض

    يمكن تقسيم الحموض إلى فئتين رئيسيتين: حمض الهيدروكسي ألفا (AHA) أو حمض الهيدروكسي بيتا (BHA). كلا الفئتين هما أنواع من المقشرات، ولكنهما يعملان بطريقة مختلفة قليلاً ويتناسبان مع أنواع البشرة المختلفة.

    تشمل AHAs:

    الجليكوليك (الذي يأتي من قصب السكر). وحمض اللاكتيك (الذي يأتي تقليدياً من اللاكتوز).

    تعتبر AHAs قابلة للذوبان في الماء وتناسب البشرة العادية أو الجافة، وتساعد في علاج مجموعة واسعة من حالات البشرة بما في ذلك التصبغ، والحبوب الحمراء، والجفاف، والحساسية، وحب الشباب، ومشاكل الاحتقان.  وتعمل على تفكيك الرابط بين طبقات الخلايا الميتة لتسريع عملية تجديد الخلايا.

    استخدامه يمنح بشرة أكثر نقاءً وإشراقاً وامتلاءً.

    تعتبر BHAs ممتازة للبشرة الدهنية أو البشرة المعرضة لحب الشباب ومثل AHAs، يعملان على تفكيك الرابط بين طبقات الخلايا الميتة. لكن BHAs تتسلل داخل المسام نفسها لأنها قابلة للذوبان في الزيت، لذلك يمكنها التسلل إلى أعماق المسام وإزالة الخلايا الجلدية الميتة والزيوت الزائدة.

    كيفية دمج هذه المكونات الثلاثة في روتينك؟

     يمكنك استخدام مكونات مثل فيتامين C والريتينول في نفس الوقت دون التقليل من فعاليتها. فيما يلي ثلاث طرق لدمج هذه الأنشطة الثلاثة المميزة في روتينك:

    • في الصباح:

    قومي بتنظيف بشرتك وتجفيفها.

    للحصول على جرعة فيتامين C استخدمي  سيروم فيتامين سي ودلكيه على بشرتك.

    ثم ضعي طبقة من سيروم الريتينول على الوجه والرقبة.

    وأكملي روتينك بوضع مرطب البشرة وواقي الشمس.

    • في المساء:

    بعد تنظيف بشرتك وتجفيفها، ضعي نقطة أو اثنين من سيروم الريتينول (فيتامين A)

    اتركيه لبضع دقائق حتى تمتصه بشرتك، ثم قومي بتدليك وجهك بسيروم فيتامين C.

    انهي روتينك بوضع المرطب، الذي قد لا تحتاجين إليه إذا كانت بشرتك دهنية.

    انشر على السوشيال
    تاجز
    spot_img

    الأكثر قراءة

    العارضة “ثريا محمود”: جمال وموهبة يلفتان الأنظار

    تعد ثريا محمود من الشابات الجميلات اللواتي يقدمن محتوى مميزاً على وسائل التواصل الاجتماعي وهي تعمل كموديل مع خبيرات التجميل ومصممات الأزياء العمانيات.

    الفرق بين اللوس باودر والكومباكت باودر مع خبيرة التجميل ابتسام الفليتية

    تُعتبر اللوس باودر والكومباكت باودر من أهم أدوات التجميل التي تساعد على إطالة ثبات المكياج وتحسين مظهر البشرة. سنتعرف في هذا الموضوع على الفرق...

    “دي جي” حبيبة راشد.. مبدعة تشعل أجواء الحفلات  

    هنّ _ خاص حبيبة راشد امرأة عمانية متعددة المواهب والتخصصات، تعمل كمنسقة أغاني في الحفلات وبلوجر وفاشينيستا وهي أيضا ممرضة. إنها فنانة موهوبة متعددة المهارات،...
    spot_img

    المزيد

    ترك الرد

    من فضلك ادخل تعليقك
    من فضلك ادخل اسمك هنا