spot_img
المزيد

    للجلوس لوقت طويل أضرار كثيرة.. تعرفي عليها

    spot_img

    يميل الكثير من الأشخاص لقضاء أوقات طويلة بوضعية الجلوس في المنزل أو المكتب، وخاصة من يلعبون لساعات عديدة بألعاب الجوال والإكس بوكس وغيرهما، وأحياناً يتطلب العمل البقاء لفترة منتظمة على الكرسي. إلا أنّ الجلوس لوقت طويل له أضرار جدية على الصحة تتطلب تغيير هذا النمط أو كسره بفترات راحة ومشي. نشاركك من webmd أهم الأضرار والأمراض التي قد يتسبب بها جلوسك لوقت طويل.

    يسبب ألم القلب

    في دراسة قارنت بين مجموعتين مشابهتين: سائقي وسائل النقل العام الذين يجلسون معظم اليوم، وبين القيّمين أو حراس الأمن الذين لا يفعلون ذلك. على الرغم من تشابه نمطي حياتهم ونظام غذائهم إلى حد كبير، إلا أنّ الأشخاص الذين يجلسون لفترات طويلة كانوا أكثر عرضة للإصابة بأمراض القلب بضعفين مقارنة بالأشخاص الذين يقفون.

    قد يُقصّر العمر

    من المرجّح أن تموت في وقت أبكر إذا جلست لفترات طويلة دون وقوف وراحة.

    زيادة احتمال الخرف

    الجلوس لوقت طويل قد يجعل دماغك تماماً مثل دماغ شخص مصاب بمرض الخرف. الجلوس أيضاً يزيد من احتمال إصابتك بأمراض القلب والسكري والسكتة الدماغية وارتفاع ضغط الدم وارتفاع الكوليسترول، والتي تلعب دوراً في هذه الحالة.

    يُبطل مفعول التمارين الرياضية

    من الصعب مواجهة تأثيرات الجلوس الزائد بالتمارين الرياضية. حتى إذا مارست التمارين الرياضية لمدة 7 ساعات في الأسبوع لن تستطيع عكس تأثيرات الجلوس لمدة 7 ساعات متواصلة.

    ارتفاع احتمال الإصابة بالسكري

    من المرجح أن يصيب الجلوس طوال اليوم بمرض السكري، وليس فقط بسبب حرق سعرات حرارية أقل، ولكن الأطباء يعتقدون أنّ الجلوس الطويل قد يغيّر الطريقة التي يتفاعل بها جسمك مع الإنسولين، وهو الهرمون الذي يساعد في حرق السكر والكربوهيدرات للحصول على الطاقة.

    قد يسبب جلطة في الوريد العميق

    الجلطة في الوريد العميق (DVT) هي تجلّط يتكوّن في الساق، غالباً بسبب الجلوس في مكان واحد لفترة طويلة. يمكن أن تكون خطيرة إذا انفصل الجلطة واحتجزت في رئتك. قد تكون علاماتها تورّماً وألماً.

    يؤدي إلى زيادة في الوزن

    الجلوس الطويل قد يؤدي إلى السمنة، وبرغم ممارسة التمارين الرياضية يومياً فإنه لن يحدث فارقاً كبيراً في الوزن الزائد.

    يزيد القلق

    قد يكون السبب هو أنك غالبًا ما تكونين وحيدة ومشغولة بنشاط مرتبط بالشاشة. إذا أثّر ذلك على نومك يمكن أن تصبحي أكثر قلقاً. بالإضافة إلى ذلك، الوقت الزائد بمفردك يمكن أن يجعلك تنعزلين عن الأصدقاء والأحباء، وهذا مرتبط بالقلق الاجتماعي.

    يضر بالظهر

    يسبب الجلوس لوقت طويل ضغطاً هائلاً على عضلات ظهرك، عنقك وعمودك الفقري. والأمر يزداد سوءاً إذا كنتِ تجلسين بوضعية مائلة.

    يؤدي إلى توسيع الأوردة العصبية

    الجلوس لفترات طويلة يمكن أن يؤدي إلى تجمّع الدم في ساقيك، وهذا يزيد ضغطاً إضافياً على أوردتك، يمكن أن تتورم وتلتوي أو تنتفخ، ما يسمّيه الأطباء بالأوردة العصبية.

    يسبب ضعف في العظام

    قد يكون لدى الكبار الذين لا يمارسون النشاط البدني احتمال مرتفع للإصابة بمرض هشاشة العظام، وقد يصبحون تدريجياً غير قادرين على أداء المهام الأساسية في الحياة اليومية.

    زيادة احتمال الإصابة بالسرطان

    قد تكونين أكثر عرضة للإصابة بسرطان القولون أو البطانة الرحمية أو الرئة، كلما طال الجلوس أكثر، زادت الاحتمالية. النساء الكبيرات في السن لديهن احتمالية أعلى للإصابة بسرطان الثدي.

    انشر على السوشيال
    تاجز
    spot_img

    الأكثر قراءة

    العارضة “ثريا محمود”: جمال وموهبة يلفتان الأنظار

    تعد ثريا محمود من الشابات الجميلات اللواتي يقدمن محتوى مميزاً على وسائل التواصل الاجتماعي وهي تعمل كموديل مع خبيرات التجميل ومصممات الأزياء العمانيات.

    الفرق بين اللوس باودر والكومباكت باودر مع خبيرة التجميل ابتسام الفليتية

    تُعتبر اللوس باودر والكومباكت باودر من أهم أدوات التجميل التي تساعد على إطالة ثبات المكياج وتحسين مظهر البشرة. سنتعرف في هذا الموضوع على الفرق...

    “دي جي” حبيبة راشد.. مبدعة تشعل أجواء الحفلات  

    هنّ _ خاص حبيبة راشد امرأة عمانية متعددة المواهب والتخصصات، تعمل كمنسقة أغاني في الحفلات وبلوجر وفاشينيستا وهي أيضا ممرضة. إنها فنانة موهوبة متعددة المهارات،...
    spot_img

    المزيد

    ترك الرد

    من فضلك ادخل تعليقك
    من فضلك ادخل اسمك هنا