spot_img
المزيد

    تعرفي على تصاميم الرموز ومعانيها الأسطورية في المجوهرات

    spot_img

    ظلّت رموز الحياة موجودة منذ العصور القديمة، تجسد فكرة أن الحياة تتجدد وبعد الموت يأتي البعث.. يمكن أن يشير البعث أيضًا إلى بداية جديدة بعد المحن والابتلاءات.. لذلك وقبل أن تختاري مجوهراتك تعرفي على عدد من الرموز الجميلة وفقا لموقع Jewelry  وكيفية استخدامها في المجوهرات.

    خنفساء الروث

    الرمزية: البعث، الحياة والحماية

    من المعتاد أن يظهر ذكر الخنفساء في النحت واللوحات القديمة المصرية، ولذلك اعتُبِرت منذ فترة طويلة رمزاً للبعث والحياة الأبدية.

    في مصر القديمة، كانت الخنفساء مرتبطة بخِفري، إله الوجه الخنفساوي الذي يمثل شمس الشروق، حيث يرمز شروق الشمس إلى بداية يوم جديد. كما كان المصريون مفتونين بكيفية وضع هذه الحشرات بيوضها في كرات الروث، وكانوا يعتقدون أن بيوض الخنفساء تنشأ منها بشكل عفوي.

    اعتُبرت خنافس السراب رمزاً للحياة الأبدية في جميع أنحاء العالم القديم. كانت تُرتدى التمائم المصاحبة للخنافس للحماية.

    طائر الفينيق

    الرمزية: البعث الخلود، القيامة

    الفينيق هو طائر أسطوري يموت في تفجير من اللهب، ويعود للحياة من رماده، مما يمثل البعث. لكل ثقافة لها نسختها الخاصة من الفينيق. يعتقد البعض أن هناك فينيق واحد فقط موجود في أي وقت معين، وأنه يعيش لأكثر من 500 عام. جمال أسطورة الفينيق يكمن في قدرته على أن يعيد بناء نفسه من اللهب، وهو استعارة مناسبة للظهور أقوى من أي وقت مضى من الصعاب. يُعترف على نطاق واسع بالفينيق كرمز للبعث، وهو تذكير بأن النهايات يمكن أن تؤدي أيضاً إلى بدايات جديدة.

    Sterling Silver Phoenix Ring by Atelier Divin

    ★ أوروبوروس

    الرمز: الطبيعة الدورية للموت والبعث واللانهاية

    يتميز الأوروبوروس بتصوير تنين أو ثعبان بشكل دائري يأكل ذيله الخاص، كما لو كان يلتهم نفسه من أجل البقاء على قيد الحياة. تم استخدام هذه الصورة لكائن يلتهم ذيله الخاص لتمثيل دورة الموت والبعث، وكذلك الدمار والتجديد.

    أقدم تصوير للأوروبوروس تم العثور عليه في نص جنائزي مصري في قبر توت عنخ آمون، والذي يعود إلى القرن الرابع عشر قبل الميلاد.

    أحد أكثر الرموز فرادةً، وفي الوقت نفسه يحمل الحظ السعيد عند ارتدائه في المجوهرات، ويمكن أن يكون تذكيراً بأن الأشياء لا تموت أبداً، بل تستمر في التغيير فقط.

    Ouroboros Ring by Sparked by Wildlife

    زهرة اللوتس

    الرمز: البعث، الخلود، والإضاءة.

    تغوص زهرة اللوتس في الماء الوحلي ليلاً، ثم تظهر فوق بيئتها القذرة في الصباح التالي. هذه الدورة المبهرة ربطت الزهرة بالبعث والبدايات الجديدة.

    في مصر القديمة، كانت زهرة اللوتس أيضاً رمزاً للخلود، حيث تم ربط إغلاق وفتح الأزهار بدخول العالم السفلي وبالتناسخ.

    Lotus Flower Jewelry by Filigran USA

    ★الماء

    الرمزية: البعث، الحياة، الشفاء، والتجديد.

    الماء ضروري للحياة، لذلك يلعب أيضاً دوراً هاماً في الطقوس الدينية. كما يُعتبر رمزاً للبعث والتجديد.. الماء في المجوهرات يُضفي إحساساً بالبرودة والروحانية.

    بعض تصاميم المجوهرات تعرض الرمز الكيميائي للماء، وهو المثلث المقلوب، بينما بعضها الآخر يصوّر الماء على شكل أمواج، أو تصميم يسلّط الضوء على درجات اللون الزرقاء له.

    Wave-inspired Ring by Dari Jewellery.

    شجرة الحياة

    الرمزية: البعث، الحياة، والخلود.

    تُعتبر شجرة الحياة نمطاً شائعاً في العديد من الأساطير والحكايات الشعبية، ويُعتقد أنها مصدر الحياة المزروعة في مركز العالم. وقد تم ربطها بمعانٍ مختلفة على مر الزمن، بما في ذلك الارتباط بين السماء والأرض.

    شجرة الحياة أيضاً تمر بدورات الموت والتجدد، مما يربطها بالبعث والخلود.

    تعرض معظم تصاميم المجوهرات شجرة الحياة بفروعها وجذورها المتشعبة، نظراً لأنها تحمل رمزية عالمية، يمكن ارتداؤها من قبل أي شخص.

    Tree of Life Necklace by Kiesh Jewelry

    القِدر

    الرمزية: البعث والقيامة

    القِدر هو وعاء على شكل غلاية يستخدم للطهي والطقوس الدينية، وله أهمية كبيرة في الأساطير والحروب..

    يمكن أن يكون القدر واحداً من أغرب المواضيع في المجوهرات، ولكنه يمكن أن يضفي بعض الأناقة الأسطورية على مظهرك.

    Amethyst Cauldron Necklace by Happy Little Gems

    ★الفراشة

    الرمزية: البعث، التغيير، والتحول

    تبدأ الفراشة حياتها كيرقة ثم تدخل في فترة سبات داخل قشرة، وفيما بعد تنشر جناحيها وتطير. ليس من العجب أنها أصبحت رمزاً للتغيير، البعث، والتحول، مذكِّرةً بصراعات الحياة التي يتعيّن علينا أن نواجهها لنصبح أشخاصاً أفضل.

    معظم  تصاميم المجوهرات تصوّر ألوان الفراشات الزاهية وحركاتها الأنيقة، بعضها مرصّع بأحجار كريمة ملونة، في حين يبدو البعض الآخر فنياً في تصاميم الطلاء على المينا.

    المجوهرات المستوحاة من الفراشات لن تضيف إلى إطلالتك لمسة ساحرة فحسب، بل ستذكرك أيضاً بأن ترحّبي بالتغيير والبدايات الجديدة.

    Butterfly Earrings by Bead Creativity

    ★الثعبان

    الرمز: الولادة، التجديد، والخلود

    نظراً لأنّ الثعابين لديها القدرة على التخلص من جلدها، اعتبر القدماء أن الكائن يعيد بناء نفسه، وهو رؤية مرتبطة بالتجديد وإعادة الولادة. حتى الإغريق القدماء اعتبروها مقدسة.

    في تصاميم المجوهرات يتم تصوير الثعابين عادةً بجلدها القشري، مما يضفي لمسة غريبة على القطعة. وغالباً ما يتم تزيين عيونها بأحجار كريمة ملونة مثل الياقوت، والياقوت الأزرق، والزمرد. إذا كنت بحاجة إلى جرعة من الإلهام، ستشجعك الثعابين على التخلص من الماضي والولادة من جديد.

    Snake Bangle by Boho Infused

    ★الفراولة

    الرمزية: إعادة الولادة والصحة الجيدة

    اكتسبت الفواكه معانٍ رمزية في الأساطير والخرافات لثقافات مختلفة، تربط بعض قبائل السكان الأصليين الفراولة بالربيع وإعادة الولادة، حيث تكون هذه الفواكه أول ما ينضج في الموسم، وهي تعبّر عن الصحة الجيدة أيضاً.

    اجعلي أسلوبك أكثر حلاوة ومرحاً مع أقراط الفراولة!.

    Betsey Johnson

    الأوراق

    الرمزية: النمو، الخصوبة، التجديد، وإعادة الولادة

    من الأشكال البسيطة إلى الشبكة المعقدة من الأوردة، أصبحت رموز الأوراق شائعة في المجوهرات خلال الفترة الفيكتورية والأرت نوفو. وتحمل معانٍ مختلفة بما في ذلك النمو والخصوبة وإعادة الولادة. بينما يعتمد ذلك على نوع الورقة ولونها ومرحلتها في الحياة، بشكل عام، تحمل الأوراق معانٍ إيجابية. فبينما تُعبّر الأوراق الخضراء عن التجديد والأمل، تمثّل الأوراق البرتقالية اللامعة الحزن وتغيير الموسم. من ناحية أخرى، ترتبط الأوراق المتساقطة بالنهايات والموت.

    Leaf Bracelet by Avigailadam
    انشر على السوشيال
    تاجز
    spot_img

    الأكثر قراءة

    العارضة “ثريا محمود”: جمال وموهبة يلفتان الأنظار

    تعد ثريا محمود من الشابات الجميلات اللواتي يقدمن محتوى مميزاً على وسائل التواصل الاجتماعي وهي تعمل كموديل مع خبيرات التجميل ومصممات الأزياء العمانيات.

    الفرق بين اللوس باودر والكومباكت باودر مع خبيرة التجميل ابتسام الفليتية

    تُعتبر اللوس باودر والكومباكت باودر من أهم أدوات التجميل التي تساعد على إطالة ثبات المكياج وتحسين مظهر البشرة. سنتعرف في هذا الموضوع على الفرق...

    “دي جي” حبيبة راشد.. مبدعة تشعل أجواء الحفلات  

    هنّ _ خاص حبيبة راشد امرأة عمانية متعددة المواهب والتخصصات، تعمل كمنسقة أغاني في الحفلات وبلوجر وفاشينيستا وهي أيضا ممرضة. إنها فنانة موهوبة متعددة المهارات،...
    spot_img

    المزيد

    ترك الرد

    من فضلك ادخل تعليقك
    من فضلك ادخل اسمك هنا