spot_img
المزيد

    4 إشارات تدل على تناولك كمية زائدة من الملح

    spot_img

    الشعور بالرغبة في شرب كأس من الماء بعد وقت قصير من تناولك لعبوة من رقائق البطاطس المالحة أو وعاء من الفشار أو حفنة من الفول السوداني. هذه هي إشارة واضحة على أن وجبتك كانت ذات نكهة مالحة – وهذا ليس بالضرورة شيء سيء. ولكن العطش ليس العامل الوحيد الذي يدل على تناولك الزائد للملح، يحذر الخبراء. “الملح هو متطلب ضروري للتناول – وليس للنكهة”، كما تقول بيبا هيل، أخصائية التغذية ومؤسسة “الخبيرة في فقدان الوزن”. يحتوي الملح الطعامي، المعروف أيضًا بكلوريد الصوديوم، على نحو 40 في المائة من الصوديوم، العنصر الغذائي الأساسي. فقط لأنك شربت ما يكفي من الماء لإشباع عطشك لا يعني أنك تقلل من آثار كمية الملح الزائدة، ولهذا السبب من المهم أن تكون على علم بعلامات صحتك الأخرى وذلك وفقا لصحيفة ديلي ميل البريطانية.

    وتوضح هيل: “عند تناوله بكمية صغيرة، يساعد الصوديوم على توصيل الإشارات العصبية وانقباض واسترخاء العضلات، ويساعد في الحفاظ على توازن الماء والمعادن”، وتواصل قائلة: “نقص الملح يمكن أن يؤدي إلى تشنجات العضلات والغثيان والتعب والدوار”. ومع ذلك، يمكن أن يكون تناول كمية تزيد عن 6 جرام في اليوم، وهي الكمية الموصى بها للبالغين، ضارًا بصحتك. وتعادل هذه الكمية تقريباً ملعقة صغيرة.

    قد تكون أمثلة على الأطعمة الغنية بالملح هي الأسماك المعلبة أو الدواجن، والأطعمة المجمدة مثل اللحوم المغلفة بالخبز، والمكسرات المملحة، والفاصوليا المعلبة، واللحوم المدخنة، والشوربة، والسندويشات،” كما تقول هيل. وفقط لأنك شربت ما يكفي من الماء لإشباع عطشك لا يعني أنك تقلل من آثار كمية الملح الزائدة، ولهذا السبب من المهم أن تكون على علم بعلامات صحتك الأخرى.

    إذا كنت تعاني من أي من هذه الأعراض أو كلها، فمن الأفضل دائمًا أن تطلب المشورة الطبية”، تنصح بيرلي.

    1- الصداع

    قد يؤدي الجفاف الناجم عن تناول كمية زائدة من الملح إلى صداع حاد. تقول هيل: “يكون هذا الصداع أكثر شدة من الصداع الخفيف، حيث يعطي إحساسًا بالنبض وتمدد الأوعية الدموية”.

    “غالبًا ما يحدث هذا الصداع بين ساعة إلى ساعتين بعد تناول الطعام، حيث ترتفع مستويات الصوديوم في الجسم”.

    قد يحدث الصداع بشكل أسرع إذا كان لديك ارتفاع ضغط الدم أو إذا كنت تعاني من صداع مزمن بشكل عام، ولكن يمكن حلها عادةً من خلال ترطيب الجسم.

    بمجرد تعديل توازن مستويات الماء في جسمك عن طريق شرب المزيد من الماء، يمكنك تقليل الصداع والتخلص منه”.

    2. انتفاخ القدمين واليدين

    يُعرف أيضًا باسم التورم أو احتباس السوائل، يمكن أن يكون انتفاخ الأصابع والكاحلين والقدمين رد فعل متأخر لارتفاع نسبة الصوديوم.

    توضح بيرلي: “عند استهلاك كمية زائدة من الملح، يحتفظ الجسم بالصوديوم الزائد ويزيد من كمية السوائل خارج الخلايا”.

    “وهذا يتسبب في تقليل وظيفة الكلى وإزالة كمية أقل من الماء، وبالتالي يزيد ضغط الدم”.

    قد يحدث الانتفاخ بشكل أكبر عند الجلوس لفترة طويلة أو خلال رحلات طويلة.

    تقول هيل: “هذا ليس استجابة فورية بعد تناول الطعام، ولكن إذا لاحظت الانتفاخ في هذه المناطق خلال الـ 24 ساعة التالية لتناول الأطعمة المالحة، فقد يكون هناك صلة بهذا”.

    “من الأفضل طلب المشورة الطبية إذا كانت هذه الحالة تحدث بشكل مستمر، حيث يمكن أن يكون علامة على مشكلة صحية أكثر خطورة”.

    ما لم تراقب تسميات الأطعمة عن كثب، فمن الصعب دائمًا معرفة كمية الملح التي تتناولها في يوم واحد. تقول بيبا هيل، أخصائية التغذية ومؤسِّسة “الخبيرة في فقدان الوزن”: “أمثلة على الأطعمة الغنية بالملح يمكن أن تشمل الأسماك المعلبة أو الدواجن، والأطعمة المجمدة مثل اللحوم المغلفة بالخبز، والمكسرات المملحة، والفاصوليا المعلبة، واللحوم المدخنة، والشوربة، والسندويشات”.

    3 – ارتفاع ضغط الدم

    تحذر هيل من أن “الملح هو السبب الرئيسي لارتفاع ضغط الدم”. “في غضون 30 دقيقة فقط، سيحدث تفاعل في الأوعية الدموية نتيجة تناول كمية زائدة من الملح”.

    ويُعرف أيضًا باسم ارتفاع ضغط الدم، وإذا ترك بدون علاج، يمكن أن يزيد من خطر حدوث مشاكل خطيرة مثل السكتات القلبية والسكتات الدماغية.

    تقول هيل: “إذا كانت أعراضك بعد تناول نظام غذائي مالح تشمل رؤية غير واضحة، وآلام في الصدر مثل الشعور بالضيق، والخفقان، وضيق التنفس، أو نزيف الأنف المفاجئ، فقد يعني ذلك ارتفاع ضغط الدم لديك”.

    تضيف بيرلي: “غالبًا ما لا يكون لارتفاع ضغط الدم أي أعراض، والطريقة الوحيدة لمعرفة ضغط الدم الخاص بك هي من خلال قياسه باستخدام جهاز مراقبة ضغط الدم”.

    4- التبول المتكرر

    تقول بيرلي: “العطش المفرط هو رد فعل شائع عند تناول الأطعمة المالحة ويؤدي بشكل طبيعي إلى زيادة استهلاك السوائل، مما يتسبب في التبول المفرط”.

    من خلال إرسال إشارة تفيد بأنك بحاجة لشرب الكثير من السوائل، يهدف الجسم إلى إزالة تراكم الملح الزائد.

    وتوضح: “على الرغم من أن شرب المزيد من السوائل ردًا على زيادة مستوى الملح هو أحد الأسباب الرئيسية لإنتاج البول، فإنه يمكن أن يكون عرضًا لحالات أخرى مثل التبول المفرط، لذا فإن الفحوصات الطبية هي الأفضل”.

    انشر على السوشيال
    تاجز
    spot_img

    الأكثر قراءة

    العارضة “ثريا محمود”: جمال وموهبة يلفتان الأنظار

    تعد ثريا محمود من الشابات الجميلات اللواتي يقدمن محتوى مميزاً على وسائل التواصل الاجتماعي وهي تعمل كموديل مع خبيرات التجميل ومصممات الأزياء العمانيات.

    الفرق بين اللوس باودر والكومباكت باودر مع خبيرة التجميل ابتسام الفليتية

    تُعتبر اللوس باودر والكومباكت باودر من أهم أدوات التجميل التي تساعد على إطالة ثبات المكياج وتحسين مظهر البشرة. سنتعرف في هذا الموضوع على الفرق...

    “دي جي” حبيبة راشد.. مبدعة تشعل أجواء الحفلات  

    هنّ _ خاص حبيبة راشد امرأة عمانية متعددة المواهب والتخصصات، تعمل كمنسقة أغاني في الحفلات وبلوجر وفاشينيستا وهي أيضا ممرضة. إنها فنانة موهوبة متعددة المهارات،...
    spot_img

    المزيد

    ترك الرد

    من فضلك ادخل تعليقك
    من فضلك ادخل اسمك هنا