spot_img
المزيد

    هل تعانين من ضعف الذاكرة.. إليك 6 نصائح لتقويتها

    spot_img

    يمكن تتبع طرق تقوية الذاكرة لمئات ، إن لم يكن آلاف السنين. كانت الفكرة الرئيسية هي تعلم التفكير بالصور بدلاً من الكلمات. وعندما تفكر في الأمر ، يكون هذا منطقيًا. نحن في الأساس مخلوقات بصرية نتذكر الصور بشكل أفضل من الكلمات.

    ولكن مع السرعة التى نعيش بها حياتنا اليومية هذه الأيام، نميل إلى استخدام أجهزة التليفونات المحمولة فى كافة الأنشطة اليومية، مثل الحسابات البسيطة، والبحث عن المعلومات بدلا من محاولة تذكرها وكتابة كل ما نريد أن نتذكره فى يومياتنا مما يقلل اعتمادنا على ذاكرتنا، الأمر الذى ساهم فى تقليل تركيزنا والميل إلى النسيان و فيما يلي بعض النصائح الأساسية للتدرب على الاحتفاظ بالذاكرة واسترجاعها، وفقا لما نقلته صحيفة “الجارديان” البريطانية عن أستاذ علم الأعصاب ريتشارد ريستاك :

     استخدمي كل حواسك

    تخيلي نفسك تشربين القهوة. لا يمكنك فقط تخيل نفسكي تفعلين ذلك ، ولكن يمكنك أيضًا تخيل شم رائحتها اللذيذة. في خيالك يمكنك تذوقها لأنها تتدفق فوق براعم التذوق لديك. تجربة القهوة هي تجربة لفظية (تسمية ووصف) ، وكذلك حسية (تذوق ، شم ، إلخ).

    أسماء مثل “كرسي” و “دفتر ملاحظات” يمكن وصفها وتخيلها بطرق مختلفة (راحة الكرسي ، نعومة أو صلابة دفتر الملاحظات وما إلى ذلك). كلما زاد عدد الحواس التي يمكن تجنيدها ، زادت احتمالية قدرتك على تكوين ذاكرة طويلة الأمد ، حيث تشارك المزيد من مناطق الدماغ فى صياغتها.

    استخدامي الربط

    مجرد التفكير في كيفية ربط شيئين أو أكثر يتطلب منك التركيز والحضور – نشاطان للدماغ يؤديان بمفردهما إلى تحسين الذاكرة. وكما قال كاتب القرن الثامن عشر صمويل جونسون: “فن الذاكرة هو فن الانتباه”.

    فكري مثل عناصر الأمن المدربين

    يتم استخدام تمارين الوعي بالأوضاع من قبل قوات البحرية الأمريكية وفروع الجيش الأخرى. عند الطلب ، يجب أن يكون الجندي قادرًا على وصف موقع أبواب ونوافذ الغرفة التي يجلسون فيها ، جنبًا إلى جنب مع التفاصيل الأخرى التي قد يكون من المفيد تذكرها حتى يتمكن من الهروب السريع في حالة هجوم العدو. للتعرف على هذا ، في المرة القادمة التي تكون فيها في مطعم ، أغمض عينيك لبضع ثوان وتخيل ذهنيًا ترتيب الأشخاص الذين يجلسون حولك على الطاولات القريبة. إذا كنت مثل معظم الناس ، فمن المحتمل أنك لن تعمل بشكل جيد مع تمرين الذاكرة هذا في المرة الأولى التي تجربها. الهدف هو استخدام تركيزك كلما تدربت ، زاد اتساع وعمق ذاكرتك.

    انظري إلى الداخل

    تُستخدم التدريبات التي تتضمن استكشاف الذات في ندوات الكتابة الإبداعية. بعد مواجهة أشخاص غير مألوفين في بيئة اجتماعية ، يُطلب من الروائي الطموح دمجهم في حبكة رواية أو قصة قصيرة. كتمرين لتذكر مجموعة غير مألوفة من الأشخاص ، يمكنك ابتكار قصة حية بصريًا من حولهم.

    استخدمي شاشات كمبيوتر أكبر

    لتكوين صور ذهنية بأكبر قدر من الوضوح ، من الأفضل فصل تلك الصور حتى لا تتداخل. إذا كنت تستخدمين جهاز iPad على سبيل المثال ، فسترين نفس الصور مثل جهاز كمبيوتر مكتبي بشاشة كبيرة. ولكن هناك فرق شاسع عندما يتعلق الأمر بتخزينها في الذاكرة – لذلك في المرة القادمة التي تقرأين فيها مقالة مهمة أو وثيقة عمل أو خريطة ، اختاري أكبر شاشة متاحة لك. تؤدي الشاشات الأصغر إلى تركيز بصري أضيق ، ونتيجة لذلك ، تكوين ذاكرة أقل.

    استمري في اختبار نفسك ولا تستسلمين

     تتمثل إحدى الأساليب الفعالة للغاية لتحسين ذاكرتك في الاستمرار في إعادة اختبار نفسك على المادة التي تريديني تذكرها. حتى بعد أن تتعلمي شيئًا ما ، ستتعزز ذاكرتك طويلة المدى إذا اختبرتي نفسك مرارًا وتكرارًا لتتذكريه.   

    انشر على السوشيال
    تاجز
    spot_img

    الأكثر قراءة

    العارضة “ثريا محمود”: جمال وموهبة يلفتان الأنظار

    تعد ثريا محمود من الشابات الجميلات اللواتي يقدمن محتوى مميزاً على وسائل التواصل الاجتماعي وهي تعمل كموديل مع خبيرات التجميل ومصممات الأزياء العمانيات.

    الفرق بين اللوس باودر والكومباكت باودر مع خبيرة التجميل ابتسام الفليتية

    تُعتبر اللوس باودر والكومباكت باودر من أهم أدوات التجميل التي تساعد على إطالة ثبات المكياج وتحسين مظهر البشرة. سنتعرف في هذا الموضوع على الفرق...

    “دي جي” حبيبة راشد.. مبدعة تشعل أجواء الحفلات  

    هنّ _ خاص حبيبة راشد امرأة عمانية متعددة المواهب والتخصصات، تعمل كمنسقة أغاني في الحفلات وبلوجر وفاشينيستا وهي أيضا ممرضة. إنها فنانة موهوبة متعددة المهارات،...
    spot_img

    المزيد

    ترك الرد

    من فضلك ادخل تعليقك
    من فضلك ادخل اسمك هنا