spot_img
المزيد

    لتخفيف المعاناة.. أطعمة يجب تجنبها مع القولون العصبي

    spot_img

    يعرف أي شخص يعاني من متلازمة القولون العصبي (IBS) الصراع الذي يأتي مع تناول الشيء الخطأ: التشنجات، والانتفاخ ، وآلام المعدة ، والإمساك ، والإسهال ، والعديد من الرحلات إلى الحمام. وغالباً ما يكون من الصعب تحديد الطعام الدقيق أو الأطعمة التي تناولتها والتي تسببت في الشعور بهذه الطريقة، مما يجعل من الصعب منع حدوث ذلك مراراً وتكراراً.. لا توجد قائمة رسمية لأن وضع كل شخص مختلف، فهناك عدة أنواع من القولون العصبي ولا يوجد علاج واحد يصلح للجميع.

    ومع ذلك، هناك بعض المحفزات الواضحة لـ IBS التي تستحق الابتعاد عنها، كما تقول أخصائية وطبيبة أمراض الجهاز الهضمية سامانثا نازاريث، يمكن أن تتسبب هذه الأطعمة في حدوث انتفاخات في القولون العصبي.

    يمكنك متابعة القائمة أدناه لمعرفة الأطعمة التي يمكن تجنبها منعاً لتحفيز مشاكل القولون العصبي بحسب موقع Womens’health تابعي القراءة وتعرفي عليها..

    * هل هناك أي أطعمة يمكن أن تخفف من أعراض القولون العصبي؟

    ليس هناك موقفاً واحداً يناسب الجميع. ومع ذلك فإن الخضروات المطبوخة تكون أسهل في الهضم من الخضار النيئة، كما يمكنك محاولة إضافة شاي النعناع إلى روتينك كمساعد في الجهاز الهضمي، ويمكن أن تكون زيادة كمية الألياف التي تتناولها فكرة جيدة أيضاً.

    *الآن إليك الأطعمة التي يفضّل تجنبها لمن يعانون من مشاكل القولون العصبي

    ١- الأطعمة المعالجة (المصنّعة):

    إذا كنت عرضة للإمساك، فإنّ الأطعمة المصنعة (البسكويت ورقائق البطاطس) ومنتجات الدقيق الأبيض (المعجنات والخبز) يمكن أن تؤدي إلى تفاقم الإمساك.

    وغالباً ما تحتوي الوجبات الخفيفة المعبأة والحلويات والأطعمة المصنّعة بشكل كبير على الكثير من السكريات المضافة والدهون والملح. من الأفضل تجنبها تماماً خاصةً إذا وجدت أن هذه الأطعمة تؤدي إلى ظهور أعراض الإمساك في القولون العصبي.

    ٢- المشروبات الغازية:

    تناول المشروبات الغازية يقودك إلى التعامل مع الكثير من الانتفاخ، من الأفضل تخطي أي شيء به فقاعات مثل المياه الفوارة والكربونات والمشروبات الغازية.

    ٣- منتجات الألبان:

    يمكن أن يؤدي الحليب والجبن والآيس كريم المحتوي على اللاكتوز إلى الغازات والانتفاخ والإسهال لدى أي شخص يعاني من عدم تحمل اللاكتوز، لكن من الواضح أنّ العديد من الأشخاص المصابين بمرض القولون العصبي قد حددوا منتجات الألبان على أنها مصدر إزعاج ومحفز لأعراضهم.

    ٤- المُحليات الصناعية:

    توجد بدائل السكر بشكل شائع في الوجبات الخفيفة والحلويات الخالية من السكر، ويمكن أن تسبب مشاكل في الجهاز الهضمي، حيث يصعب على معدتك هضمها بشكل صحيح.

    وقد تتواجد في أنواع أخرى مثل السلطة والتوابل والمشروبات.

    ٥- فواكه وخضروات معينة:

    بينما قد تعتقد أنه لا يوجد شيء مثل الكثير من المنتجات الطازجة، فإنّ هذا ليس هو الحال بالنسبة للأشخاص الذين يعانون من متلازمة القولون العصبي.

    تناول الكثير من الألياف من قشور الفاكهة أو الخضار يمكن أن يؤدي إلى التهاب القولون العصبي.

    ٦- الكافيين:

    من الأفضل للأشخاص الذين يعانون من متلازمة القولون العصبي تجنب تناول كميات كبيرة من الكافيين إن أمكن، حيث يمكن أن يساعد الحد من تناول الشاي والصودا والشوكولاتة والقهوة بشكل منتظم في تقليل الأعراض وإدارة الإسهال المرتبط بـ IBS بشكل أفضل.

    ٧- الأطعمة المقلية والدسمة:

    نظراً لأنّ الأطعمة المقلية تميل إلى امتصاص المزيد من الدهون التي يتم طهيها بها أكثر من الأطعمة المخبوزة أو المشوية، فإنها يمكن أن تسبب اضطراب الجهاز الهضمي.

    انشر على السوشيال
    تاجز
    spot_img

    الأكثر قراءة

    العارضة “ثريا محمود”: جمال وموهبة يلفتان الأنظار

    تعد ثريا محمود من الشابات الجميلات اللواتي يقدمن محتوى مميزاً على وسائل التواصل الاجتماعي وهي تعمل كموديل مع خبيرات التجميل ومصممات الأزياء العمانيات.

    الفرق بين اللوس باودر والكومباكت باودر مع خبيرة التجميل ابتسام الفليتية

    تُعتبر اللوس باودر والكومباكت باودر من أهم أدوات التجميل التي تساعد على إطالة ثبات المكياج وتحسين مظهر البشرة. سنتعرف في هذا الموضوع على الفرق...

    “دي جي” حبيبة راشد.. مبدعة تشعل أجواء الحفلات  

    هنّ _ خاص حبيبة راشد امرأة عمانية متعددة المواهب والتخصصات، تعمل كمنسقة أغاني في الحفلات وبلوجر وفاشينيستا وهي أيضا ممرضة. إنها فنانة موهوبة متعددة المهارات،...
    spot_img

    المزيد

    ترك الرد

    من فضلك ادخل تعليقك
    من فضلك ادخل اسمك هنا