spot_img
المزيد

    6 سلوكيات يفعلها الأشخاص الذين يفتقرون للثقة بالنفس

    spot_img

    تُعتبر الثقة بالنفس شعور نفسي لا يمتلكه الجميع، فهي ليست فقط في كيفية التحدث أو التصرف، بل إنها مرتبطة بشكل عميق بكيف تشعر تجاه مظهرك ونفسك. توجد سلوكيات تصدر عن الشخص الذي يفتقر للثقة بنفسه، من خلال فهم هذه السلوكيات يمكننا البدء في تعزيز تقديرنا لذواتنا واحتضان جاذبيتنا الفريدة حقاً. إليك 6 سلوكيات يفعلها هؤلاء الأفراد دوت أن يدركوا ذلك.

    ١- النقد الذاتي المستمر:

    أحد السلوكيات الأكثر شيوعاً التي يظهرها الأشخاص الذين يفتقرون إلى الثقة في مظهرهم هو النقد الذاتي المستمر. بشكل واعٍ أو غير واعٍ، يميلون إلى التركيز على كل عيب مُدرك بغض النظر عن مدى صغره، وتضخيمه في أذهانهم.

    ٢- الإفراط في التركيز على آراء الآخرين:

    يميل الأشخاص الذين يفتقرون للثقة بالنفس إلى السماح لآراء الآخرين بأن تؤثر على كيف يشعرون تجاه مظهرهم، فمثلاً إذا كان الشخص يرتدي سترة ويشعر بشعور جيد تجاه نفسه، بمجرد أن يقوم شخص بتعليق عابر حول ملابسه، تتراجع ثقته بنفسه وبمظهر سترته.

    ٣- تجنُّب المرايا:

    يمكن للمرآة أن تتحول إلى مصدر قلق بالنسبة لأولئك الذين يفتقرون إلى الثقة في مظهرهم. يتجاوز هذا النفور في الغالب عدم الإعجاب بما يراه الشخص في المرآة. فغالباً ما يتجنب الأشخاص ذوو التقدير الذاتي المنخفض انعكاسهم كآلية للتكيّف لتجنّب التقييم الذاتي السلبي.

    ٤– المقارنة المفرطة بالآخرين:

    نعيش في عالم مشبع بصور الجمال المثالي، مما قد يكون صعباً بشكل خاص على أولئك الذين يكافحون مع صورة الذات. فمن السهل جداً الوقوع في فخ مقارنة النفس بالآخرين، خصوصاً في هذا العصر الذي تهيمن عليه وسائل التواصل الاجتماعي. سواء كان ذلك مع شخصية مشهورة، أو حتى صديق يبدو دائماً أنه في أفضل حالاته، فإنّ هذه المقارنات يمكن أن تزيد من مشاعر النقص.

    ٥–  تجنّب الصور:

    قد يكون تجنّب الفرد التقاط الصور علامة على نقص الثقة في مظهره، فهؤلاء الأشخاص يبتعدون عن الصور الجماعية، ويرفضون تصويرهم، أو حتى يصبحون متوترين أو قلقين عند احتمال التقاط صورة لهم.

    ٦- لغة الجسد السلبية:

    أكثر العلامات دلالة على نقص الثقة في مظهر الشخص يمكن العثور عليها في لغة جسده. الأكتاف المترهلة، وتجنّب الاتصال البصري، والوضعيات المنغلقة هي غالباً مؤشرات خفية على انعدام الأمان بشأن المظهر.

    انشر على السوشيال
    تاجز
    spot_img

    الأكثر قراءة

    العارضة “ثريا محمود”: جمال وموهبة يلفتان الأنظار

    تعد ثريا محمود من الشابات الجميلات اللواتي يقدمن محتوى مميزاً على وسائل التواصل الاجتماعي وهي تعمل كموديل مع خبيرات التجميل ومصممات الأزياء العمانيات.

    الفرق بين اللوس باودر والكومباكت باودر مع خبيرة التجميل ابتسام الفليتية

    تُعتبر اللوس باودر والكومباكت باودر من أهم أدوات التجميل التي تساعد على إطالة ثبات المكياج وتحسين مظهر البشرة. سنتعرف في هذا الموضوع على الفرق...

    “دي جي” حبيبة راشد.. مبدعة تشعل أجواء الحفلات  

    هنّ _ خاص حبيبة راشد امرأة عمانية متعددة المواهب والتخصصات، تعمل كمنسقة أغاني في الحفلات وبلوجر وفاشينيستا وهي أيضا ممرضة. إنها فنانة موهوبة متعددة المهارات،...
    spot_img

    المزيد

    ترك الرد

    من فضلك ادخل تعليقك
    من فضلك ادخل اسمك هنا