spot_img
المزيد

    تعانين من التهاب المفاصل؟ إذاً تجنّبي هذه المأكولات

    spot_img

    إذا كنت تعاني من التهاب المفاصل، فمن المفيد أن تراقبي نظامك الغذائي. حيث يمكن للخيارات الغذائية الصحيحة أن تساعد في التحكم بالأعراض، وتقليل خطر المضاعفات، وتعزيز صحتك العامة، وتحسين جودة حياتك. بينما بعض الأطعمة والمشروبات قد تزيد من خطر الإصابة بالتهاب المفاصل أو تجعل الأعراض أسوأ، وفقاً لموقع هيلث لاين. إليك قائمة بالأنواع التب عليك تجنبها حتى لا تتفاقم مشملة التهاب المفاصل..

    1-السكريات المضافة:

    عليك تقليل تناول السكر إذا كانوا يعانون من التهاب المفاصل. توجد السكريات المضافة في العديد من أنواع المأكولات مثل الحلوى والمشروبات الغازية والآيس كريم والعديد من الأطعمة الأخرى، بما في ذلك صلصة الشواء وتتبيلات السلطات والكاتشب.

    2- اللحوم المعالجة والحمراء:

    عليك تجنّب اللحوم المعالجة واللحوم الحمراء، حيث تربط بعض الأبحاث بين اللحوم الحمراء والمعالجة ومشكلة الالتهاب. فالأشخاص الذين يتناولون الكثير من اللحوم المعالجة والحمراء قد يكون لديهم مستويات أعلى من الإنترلوكين-6 والبروتين التفاعلي-C (CRP) والهوموسيستين، وهي مؤشرات الالتهاب. وفق ما وجدته دراسة شملت 217 شخصاً يعانون من التهاب المفاصل الروماتويدي (RA) أنّ اللحوم الحمراء غالباً زادت من أعراض المرض.

    3- الأطعمة التي تحتوي على الغلوتين:

    عليك تجنّب الغلوتين وهو مجموعة من البروتينات الموجودة في القمح والشعير والحبوب الأخرى. حيث تربط بعض الأبحاث بينه وبين زيادة الالتهاب، وتشير إلى أنّ اتباع نظام غذائي نباتي خالٍ من الغلوتين قد يخفف من أعراض التهاب المفاصل.

    4- الأطعمة فائقة المعالجة:

    يُنصح بالابتعاد عن المأكولات فائقة المعالجة، مثل الوجبات السريعة وحبوب الإفطار والمخبوزات. حيث تحتوي على كميات كبيرة من السكريات المضافة، والمواد الحافظة، والفركتوز، ومكونات أخرى قد تسبب الالتهاب، وكلها قد تزيد من أعراض التهاب المفاصل.

    تشير الأبحاث إلى أنّ الأطعمة عالية المعالجة قد تزيد من خطر حالة الالتهاب والسمنة وهي من العوامل الخطرة للإصابة بالتهاب المفاصل الروماتويدي (RA). تناول كميات كبيرة أيضاً من الأطعمة فائقة المعالجة تزيد من خطر الإصابة بأمراض القلب.

    5- بعض انواع الدهون:

    عليك إيجاد التوازن في تناول هذه الدهون حيث أنها ضرورية للصحة، ولكن عدم التوازن قد يزيد من خطر الالتهاب.

    حيث تُعد الأنظمة الغذائية العالية في دهون أوميغا-6 والمنخفضة في دهون أوميغا-3 عواملاً تزيد من أعراض آلام الركبة، التي تعتبر شائعة في حالات التهاب المفاصل العظمي (OA)، والتهاب المفاصل الروماتويدي (RA).

    توجد دهون أوميغا-3 في الأسماك الدهنية، والبذور الزيتية، والخضروات الخضراء. بينما توجد دهون أوميغا-6 في السمن النباتي، والسمن الصناعي، وزيوت الطهي مثل زيت الذرة وزيت القرطم.

    6- الأطعمة العالية في الملح:

    تقليل تناول الملح فقد يكون مفيداً للأشخاص الذين يعانون من التهاب المفاصل. وقد جدت دراسة أجريت عام 2019 على الفئران أنّ التهاب المفاصل كان أكثر حدة في الفئران التي تناولت نظاماً غذائياً عالي الملح مقارنةً بتلك التي كان نظامها الغذائي يحتوي على كمية أقل من الملح.

    تشمل الأطعمة العالية في الملح الروبيان، والشوربة المعلبة، والبيتزا، وبعض أنواع الجبن، واللحوم المعالجة، وغيرها.

    انشر على السوشيال
    تاجز
    spot_img

    الأكثر قراءة

    العارضة “ثريا محمود”: جمال وموهبة يلفتان الأنظار

    تعد ثريا محمود من الشابات الجميلات اللواتي يقدمن محتوى مميزاً على وسائل التواصل الاجتماعي وهي تعمل كموديل مع خبيرات التجميل ومصممات الأزياء العمانيات.

    الفرق بين اللوس باودر والكومباكت باودر مع خبيرة التجميل ابتسام الفليتية

    تُعتبر اللوس باودر والكومباكت باودر من أهم أدوات التجميل التي تساعد على إطالة ثبات المكياج وتحسين مظهر البشرة. سنتعرف في هذا الموضوع على الفرق...

    “دي جي” حبيبة راشد.. مبدعة تشعل أجواء الحفلات  

    هنّ _ خاص حبيبة راشد امرأة عمانية متعددة المواهب والتخصصات، تعمل كمنسقة أغاني في الحفلات وبلوجر وفاشينيستا وهي أيضا ممرضة. إنها فنانة موهوبة متعددة المهارات،...
    spot_img

    المزيد

    ترك الرد

    من فضلك ادخل تعليقك
    من فضلك ادخل اسمك هنا