spot_img
المزيد

    زيت الزيتون و الزيت النباتي .. ماذا نختار؟

    spot_img

    تُعتبر الزيوت النباتية عنصراً أساسياً في كل المطبخ.  ولكل منها خصائص فريدة، في هذا المقال نعرفكم على الفرق بين زيت الزيتون والزيت النباتي، وأيهما يُعد صحياً أكثر بحسب موقع Stylecraze، واصلي القراءة..

    الفرق بين زيت الزيتون والزيت النباتي:

    • يتم تصنيع زيت الزيتون من الجزء الشحمي من ثمرة الزيتون الناضجة، ويتميز بنكهة الفواكه القوية التي تترك مذاقاً مريراً، وله العديد من الاستخدامات كتحميص الخضار وتتبيل السلطة والمخللات.

    • تأتي الزيوت النباتية من مصادر نباتية مختلفة مثل البذور والحبوب والمكسرات. يعد زيت فول الصويا، وزيت عباد الشمس، وزيت الذرة، وزيت الكانولا، وزيت الفول السوداني، وزيت جوز الهند من بعض الزيوت النباتية الشائعة، وهي زيوت نظيفة ولها نكهة محايدة. 

    • زيت الزيتون هو زيت البحر الأبيض المتوسط ​​المستخرج من الجزء اللحمي من ثمرة شجرة الزيتون الناضجة.  للزيت العديد من الاستخدامات كتحميص الخضار وتتبيل السلطة والمخللات، وعلى عكس الزيوت النباتية، فهو يتميز بنكهة الفواكه القوية التي تترك مذاقاً مريراً.

    istockphoto

    العناصر الغذائية لأنواع الزيوت:

    ١- يحتوي زيت الزيتون على كميات أعلى من الدهون الجيدة مثل حمض الأوليك وحمض اللينوليك.

    ٢- يحتوي زيت الزيتون على فيتامينات E وK، وهو غني بمضادات الأكسدة، التي تعزز المناعة وتبطئ شيخوخة الجلد وتوفّر الحماية ضد الأمراض مثل بعض أنواع السرطان والسكري وأمراض القلب.

    ٣- معظم الزيوت النباتية تتم معالجتها بدرجة حرارة عالية مقارنة بزيت الزيتون، وتحتوي على نسبة عالية من الدهون المشبعة، وقد يؤدي استهلاكها الزائد إلى تراكم الكوليسترول في الشرايين.

    ٤- تحتوي الزيوت النباتية الأخرى أيضاً على عدد أقل من العناصر الغذائية ومضادات الأكسدة.

    istockphoto

    الاختيار المثالي للزيت:

    – للسلطة:

    يعتبر زيت الزيتون البكر الممتاز مصدراً صحياً للدهون، فاستخدامه المنتظم والمعتدل في نظامك الغذائي قد يقلل من مؤشر كتلة الجسم وضغط الدم، وخطر الإصابة بسرطان الثدي بعد انقطاع الطمث، وسرطان القولون والمستقيم، وأمراض القلب والأوعية الدموية. 

    – للتتبيل:

    تُعتبر الزيوت عنصر أساسي في عملية تتبيل اللحوم، يمثّل زيت الزيتون خياراً أفضل للتبيل، حيث يمنح طعماً حاداً وقليلاً من الفلفل للحوم ويضمن التصاق جميع التوابل بسطح اللحم. وصحياً يقلل تناول زيت الزيتون من خطر الإصابة بالسمنة ومرض السكري من النوع الثاني.

    – للقلي السريع:

    إذا كنت تريدين زيتاً صحياً مليئاً بالفوائد الصحية المحتملة استخدمي زيت الزيتون.

    إذا كنت تبحثين عن زيت نباتي بديل وبأسعار معقولة، فاختاري زيت عباد الشمس. وفقاً لدراسة، فإنّ محتوى فيتامين C في البروكلي المقلي مع زيت الزيتون أو زيت عباد الشمس كان أفضل من الزيوت الأخرى.

    – للطهي:

    يفضّل الخبازون والطهاة الزيوت النباتية للخبز لأنها ذات نكهة محايدة. يضمن ذلك أنّ المنتج المخبوز يحقق محتوى الدهون المطلوب مع الحفاظ على طعمه سليمًا.  لذلك، يمكنك استخدام الزيت النباتي للخبز.

    – للقلي العميق:

    بالنسبة للدخان يُعد زيت الزيتون ليس مثالياً للقلي العميق ولا يمكن استخدامه.  ومع ذلك تُظهر بعض الأدلة أنّ زيت الزيتون يكون أكثر استقراراً عند تسخينه من الزيوت النباتية الأخرى.

    انشر على السوشيال
    تاجز
    spot_img

    الأكثر قراءة

    العارضة “ثريا محمود”: جمال وموهبة يلفتان الأنظار

    تعد ثريا محمود من الشابات الجميلات اللواتي يقدمن محتوى مميزاً على وسائل التواصل الاجتماعي وهي تعمل كموديل مع خبيرات التجميل ومصممات الأزياء العمانيات.

    الفرق بين اللوس باودر والكومباكت باودر مع خبيرة التجميل ابتسام الفليتية

    تُعتبر اللوس باودر والكومباكت باودر من أهم أدوات التجميل التي تساعد على إطالة ثبات المكياج وتحسين مظهر البشرة. سنتعرف في هذا الموضوع على الفرق...

    “دي جي” حبيبة راشد.. مبدعة تشعل أجواء الحفلات  

    هنّ _ خاص حبيبة راشد امرأة عمانية متعددة المواهب والتخصصات، تعمل كمنسقة أغاني في الحفلات وبلوجر وفاشينيستا وهي أيضا ممرضة. إنها فنانة موهوبة متعددة المهارات،...
    spot_img

    المزيد

    ترك الرد

    من فضلك ادخل تعليقك
    من فضلك ادخل اسمك هنا