spot_img
المزيد

    بهذه النصائح تتخطين صعوبة الاستيقاظ باكراً وممارسة التمارين

    spot_img

    تُعتبر ممارسة الرياضة في الصباح الباكر روتيناً ممتازاً له فوائد صحية ونفسية قبل بداية يوم عمل مزدحم. إلا أنّ فكرة الاستيقاظ قبل طلوع الشمس قد تكون صعبة على البعض، فالنهوض من الفراش يحتاج حافزاً أقوى من إغراء النوم، فيما يلي  وفقا لموقع Self نصائح لخبراء اللياقة والنوم لمساعدتك على النهوض وممارسة الرياضة في الصباح الباكر.

    1- التزمي بوقت استيقاظ ثابت:

    يُعد الخروج من الفراش أصعب خطوة في هذا الروتين، للقيام بذلك عليك الالتزام بوقت ثابت للاستيقاظ (وهو وقت أبكر). وهذا ينطبق على الأيام التي ترغبي في ممارسة التمارين الرياضية في الصباح وتلك التي لا ترغبي في ذلك.

    إذا حافظت على وقت استيقاظك ثابتاً، سيفهم دماغك أنّ هذا هو بداية يومك.

    حاولي أن تستيقظي في نفس الوقت كل يوم، بما في ذلك عطلة نهاية الأسبوع. يمكن أن يساعدك ذلك في إنشاء جدول زمني. بمجرد أن يتأقلم جسمك، قد تتمكني من إضافة قليلاً من المرونة، فقط حاولي الالتزام بجدولك العادي معظم الوقت، خاصة إذا كنت ترغبين في جعل التمارين الرياضية في الصباح أمراً ثابتاً.

     2- أعدي شيئاً صغيراً لنفسك في الليلة السابقة:

    هناك شيء ما في رائحة القهوة يمنح الكثير من الناس دفعة، لذا إذا كان صوت المنبه لا يكفي لتحفيزك، فقد يكون العطر اللذيذ هو الحلا. قومي بإعداد القهوة في الليل أو اعدّي ماكينة تحضير القهوة الخاصة بك للحصول على جرعة من الكافيين بسهولة في الصباح.

    أو اختاري نوعاً آخر من المشروبات (أو وجبة خفيفة قبل التمرين) التي تحفزك وتجذبك للنهوض.

    3- قومي بتشغيل مجموعة من الأضواء فور استيقاظك:

    تعمل ساعة الجسم الداخلية لمدة 24 ساعة على توجيه شعورك باليقظة والنعاس، وأكبر عامل ينظم الإيقاع الدوري لديك هو الضوء، حيث يرسل الضوء إشارة إلى دماغك أنه حان الوقت للنهوض والتألق مما يجعلك تشعرين باليقظة وجاهزية للتحرك.

    حاولي أن تحصلي على جرعة كبيرة من الضوء في أقرب وقت بعد أن يرن منبهك، إنّ الضوء الطبيعي هو الأفضل لذا قومي بفتح الستائر، إلا أنّ الضوء الطبيعي يعتمد على مكان إقامتك ووقت السنة، فقد يكون الجو خارجاً مظلماً عندما يفترض أن تستيقظي. لكن يمكنك تحقيق تأثير مماثل عن طريق تشغيل الأضواء داخل منزلك، أو تجهيز إعداد مصابيح ذكية حتى تتمكني من تشغيلها بسهولة أو برمجتها للإضاءة عندما يرن منبهك.

    4- قومي بترتيب لقاء مع صديقة تتشوقين للتحدث معها:

    تكون التمارين الرياضية في الصباح أكثر متعة وأسهل للتحفيز عندما تكون هناك فرصة لقضاء وقت اجتماعي مع صديقة، يمكنكما معاً تحفيز أنفسكم للتمسك بهذا الروتين، ودعم بعضكما في تحقيق الأهداف، وخلق روابط إيجابية مع ممارسة الرياضة بانتظام.

    يمكن أن يساعدك حضور صديقة في العثور على شعور بالتآلف والمسؤولية.

    5 – ابدئي يومك بروتين هادئ:

    يجب عليك أن تكوني منضبطة للغاية في اللحظة التي يرن فيها المنبه إذا كنت تريدين ممارسة الرياضة في الصباح.  ابدئي يومك بطقوس استرخاء، مثل شرب القهوة ومشاهدة مقاطع الفيديو المفضلة على YouTube لمدة 15 إلى 20 دقيقة قبل أن تشعري بالقوة لممارسة التمرين.

    أو فكري في نشاط هادئ يريحك سواء كان ذلك تصفح مقاطع الفيديو الطهي، أو اللعب مع حيوانك الأليف، أو الرسم في كتاب تلوين، واجعلي هذا الروتين هو الأول في قائمة أنشطتك الصباحية قبل أن تفكري حتى في ربط حذائك الرياضي. ستحتاجين إلى الاستيقاظ بضع دقائق إضافية، ولكن معرفة أن هناك شيئاً ممتعاً في انتظارك سيجعل الخروج من السرير، وفي النهاية الالتزام بخطط التمرين، أمراً أكثر إمكانية بكثير.

    6- كوني واقعية في تمارينك:

    قومي بتخفيف صعوبة فكرة النهوض باكراً باستبعاد التمارين الصعبة التي تتطلب وقتاً وجهداً، وخططي لممارسة تمارين قصيرة تتناسب بالفعل مع جدولك. ليس عليك أن تجتهدي لفترة زمنية معينة حتى يتم احتسابها كتمرين، فحتى فترات حركة قصيرة يمكن أن توفّر فوائد رائعة للصحة البدنية والعقلية.

    يمكن أن تكون هذه الطريقة هي الفارق بين أن تكوني مستيقظة في الخامسة والنصف مقابل السادسة، ومعرفة أنك لا تحتاجين إلى الاستيقاظ في وقت مبكر تماماً يمكن أن يجعل العادة أسهل بكثير في الالتزام بها.

    7- حاولي جعل تمارينك أكثر راحة:

    اجعلي تمرينك يبدو مريحاً عن طريق ارتداء ملابس فائقة الراحة. فكر في الهودي الناعم للغاية أو تلك السراويل الرياضية الفاخرة.

    فبدلاً من ارتداء ملابس ضيقة أو مضغوطة لجلسة التمارين، قومي بتبديلها بسترة واسعة.  

    8 – احجزي فصل تمرين غير قابل للاسترداد:

    إذا وضعت المال الذي كسبته بجد في فصل تمرين، فإنّ هناك فرصة كبيرة أنك ستتأكدين من الوصول إليه.

    يساعد الحافز المالي الكثير من الأعضاء على الالتزام بخططهم صباحاً. بعد كل شيء، لا يحب أحد أن يشعر وكأنه فقد ماله.

    9- خططي لوجبة أو وجبة خفيفة لذيذة لا تتناوليها عادة:

    تناول وجبة لا تتناوليها عادة يمكن أن توفّر لك الدافع الذي تحتاجيه للالتزام في الاستيقاظ صباحاً.

    استخدمي هذه الخدعة من خلال التخطيط لوجبة إفطار أو وجبة خفيفة لذيذة بعد التمرين، خاصة إذا كانت شيئاً لن تكوني قادرة على الحصول عليه إذا نمتي تخطيت جلسة تمارينك في الصباح.

    انشر على السوشيال
    تاجز
    spot_img

    الأكثر قراءة

    العارضة “ثريا محمود”: جمال وموهبة يلفتان الأنظار

    تعد ثريا محمود من الشابات الجميلات اللواتي يقدمن محتوى مميزاً على وسائل التواصل الاجتماعي وهي تعمل كموديل مع خبيرات التجميل ومصممات الأزياء العمانيات.

    الفرق بين اللوس باودر والكومباكت باودر مع خبيرة التجميل ابتسام الفليتية

    تُعتبر اللوس باودر والكومباكت باودر من أهم أدوات التجميل التي تساعد على إطالة ثبات المكياج وتحسين مظهر البشرة. سنتعرف في هذا الموضوع على الفرق...

    “دي جي” حبيبة راشد.. مبدعة تشعل أجواء الحفلات  

    هنّ _ خاص حبيبة راشد امرأة عمانية متعددة المواهب والتخصصات، تعمل كمنسقة أغاني في الحفلات وبلوجر وفاشينيستا وهي أيضا ممرضة. إنها فنانة موهوبة متعددة المهارات،...
    spot_img

    المزيد

    ترك الرد

    من فضلك ادخل تعليقك
    من فضلك ادخل اسمك هنا