spot_img
المزيد

    تعرفي على فوائد “فيتامين د” للشعر.. وأهم مصادره

    spot_img

    يعتبر “فيتامين د” أحد أهم الفيتامينات المغذية للشعر ليتمتع بمظهر صحي وللحفاظ على رونقه، فما فوائد هذا الفيتامين على الشعر ومزاياه وكيف يمكن الحصول عليه.

    فوائد “فيتامين د” للشعر

    – تحفيز نمو الشعر

    بصيلات الشعر حساسة جدًا للهرمونات، و”فيتامين د” هو هرمون يلعب دورا مهما في توازن الكالسيوم وتنظيم المناعة وتمايز الخلايا، ومن المعروف على نطاق واسع أن الثعلبة البقعية شائعة بين المرضى الذين يعانون من نقص هذا الفيتامين.

    – مكافحة فقدان الشعر

    “فيتامين د” يدعم بصيلات الشعر ويحفز نمو بصيلات جديدة، إذا لم يكن هناك ما يكفي منه، يتوقف النمو، ويصبح الشعر أضعف ويبدأ في التساقط. بالإضافة إلى ذلك، يساعد “فيتامين د” الجسم على امتصاص الكالسيوم، مما يعني أنه يمنع القشرة ويعيد الدورة الدموية إلى فروة الرأس.

    – تقوية الشعر

    يلعب هذا الفيتامين دورا كبيرا في زيادة قوة الشعر وتنشيط الدورة الدموية في فروة الراس وبالتالي حصول بصيلات الشعر على حاجتها من المعادن والمواد المغذية والأوكسجين للنمو.

    – إبطاء ظهور الشعر الرمادي ( الشيب)

    يعد التعرض للشيب أو الشعر الأبيض أمرا شائعا، ويعتبر “فيتامين د” من الفيتامينات المحفزة لنمو بصيلات الشعر وعدم وجوده بكميات كافية يؤدي لتحول الشعر للون الأبيض أو الشيب.

    – التقليل من التوتر والاكتئاب المرتبط بتساقط الشعر

    يسهم “فيتامين د” في تحسين مستويات السيروتونين في الدماغ وهو الهرمون نفسه الذي تعمل على رفعه أدوية مضادات الاكتئاب.

    الأطعمة التي تحتوي على “فيتامين د”

    تحتوي عدد من الأطعمة والمواد الغذائية على هذا الفيتامين والتي ينصح بتناولها للأشخاص الذين يعانون من نقصه وأهمها:

    1. سمك السلمون

    تحتوي أسماك السلمون البرية على ما يصل إلى 988 وحدة دولية من هذا الفيتامين لكل وجبة، وتزعم بعض الدراسات أن هذا الرقم يصل إلى 1300 وحدة دولية .

    2- السردين والأسماك الزيتية الأخرى

    السردين المعلب مصدر جيد للفيتامين، تحتوي حصة واحدة 100 غرام على 177 وحدة دولية من العناصر الغذائية، وهو ما يمثل 22% من القيمة اليومية. الأنواع الأخرى من الأسماك الزيتية الصحية تستحق أيضًا تضمينها في نظامك الغذائي، وعلى سبيل المثال، توفر حصة من سمك الهلبوت أو الماكريل نحو 360-390 وحدة دولية من فيتامين د.

    3-  التونة المعلبة

    تحتوي الأطعمة المعلبة على 268 وحدة دولية من “فيتامين د” لكل 100 غرام، وهو ما يمثل 34% من القيمة اليومية. بالإضافة إلى ذلك، تعتبر التونة المعلبة مصدرًا ممتازًا لـ”فيتامين ك”.

    4- زيت كبد سمك القد

    تحتوي ملعقة صغيرة من زيت كبد سمك القد على 448 وحدة دولية، وهو ما يمثل 56% من القيمة اليومية الموصى بها، بالإضافة إلى ذلك، تحتوي هذه الدهون على كمية كبيرة من “أوميغا 3 “و”فيتامين أ” – نحو 150% من القيمة اليومية البالغة 5 مل.

    5- صفار البيض

    تعتبر المأكولات البحرية هي المصدر الرئيسي ولكن ليس الوحيد، لـ”فيتامين د”. والبيض يعوض نقصه أيضًا، كما أنه مغذٍ جدًا. وتوجد العناصر الغذائية والمعادن بشكل رئيسي في صفار البيض، حيث يحتوي الصفار على 5% من القيمة اليومية لـ”فيتامين أشعة الشمس”.

    6- حليب البقر

    لا يوجد الكثير من الأطعمة الطبيعية التي تحتوي على كميات كبيرة من “فيتامين د”، لكن الشركات المصنعة توصلت إلى كيفية تعويض نقصه بالنسبة لأولئك الذين لا يأكلون الأسماك والفطر والبيض. بالإضافة إلى ذلك، يتم إثراء بعض المنتجات بالفيتامينات. يعد حليب البقر مصدرًا للعديد من العناصر الغذائية، بما في ذلك الكالسيوم والفوسفور والريبوفلافين. يحتوي المنتج المدعم على 115-130 وحدة دولية من “فيتامين د” لكل كوب (230-250 مل)

    انشر على السوشيال
    تاجز
    spot_img

    الأكثر قراءة

    العارضة “ثريا محمود”: جمال وموهبة يلفتان الأنظار

    تعد ثريا محمود من الشابات الجميلات اللواتي يقدمن محتوى مميزاً على وسائل التواصل الاجتماعي وهي تعمل كموديل مع خبيرات التجميل ومصممات الأزياء العمانيات.

    الفرق بين اللوس باودر والكومباكت باودر مع خبيرة التجميل ابتسام الفليتية

    تُعتبر اللوس باودر والكومباكت باودر من أهم أدوات التجميل التي تساعد على إطالة ثبات المكياج وتحسين مظهر البشرة. سنتعرف في هذا الموضوع على الفرق...

    “دي جي” حبيبة راشد.. مبدعة تشعل أجواء الحفلات  

    هنّ _ خاص حبيبة راشد امرأة عمانية متعددة المواهب والتخصصات، تعمل كمنسقة أغاني في الحفلات وبلوجر وفاشينيستا وهي أيضا ممرضة. إنها فنانة موهوبة متعددة المهارات،...
    spot_img

    المزيد

    ترك الرد

    من فضلك ادخل تعليقك
    من فضلك ادخل اسمك هنا