spot_img
المزيد

    هذا ما يحدث لصحتنا عند نقص فيتامين D

    spot_img

    يُعتبر فيتامين D من الفيتامينات الهامة للجسم لما يحمله من فوائد متنوعة ووقاية من الأمراض، ولكن نقصه يتسبب في مشاكل صحية عديدة، من آلام العظام إلى الحالات الطبية. تشير الأبحاث إلى أنّ مليار شخص حول العالم يعانون من نقص فيتامين D. فيمايلي نشاركك من Vogue أهم المعلومات عن فوائده وتداعيات نقصه، وكيفية الحصول عليه وفقاً للخبراء.

    ★ لماذا يعتبر فيتامين D مفيد للجسم؟

    يُعد فيتامين D هرمون يمكن لجسمنا إنتاجه من الضوء فوق البنفسجي، ولديه العديد من الوظائف الضرورية في جسمنا ويأتي مع العديد من الفوائد، فهو ينظّم النمو الخلوي وتعبير الجينات (الضروري للوقاية من السرطان)، ويحسّن تمايز الخلايا، ويعزز عمل الجهاز المناعي والخصوبة وقوة العضلات وتوازن الهرمونات والصحة الجنسية والطاقة والمزاج.

    ★ ماذا يحدث إذا نقص فيتامين D من جسمك؟

    يؤثر نقص فيتامين D على الصحة الجسدية والعقلية على حد سواء. عندما يكون فيتامين د منخفضاً يقلّ امتصاص الكالسيوم والفوسفور في العظام، مما يعرضك لخطر الكسور العظمية.
    ويرتبط انخفاض فيتامين D بالمناعة الضعيفة وزيادة خطر الإصابة بحالات صحية خطيرة مثل السرطان.
    كما أنّ نقص فيتامين D يرتبط بارتفاع ضغط الدم، والسكري، والمرض الكلوي المزمن، وأمراض الكبد، والألم العضلي التليفي، واضطرابات الجهاز العصبي، مثل التصلب المتعدد.

    ★ ما العلامات الصحية التي تدل على نقص فيتامين D؟

    ١- التعب:
    عندما يكون لديك نقص حاد في فيتامين D، فأحد أعراضه الأكثر شيوعاً هو الشعور بالتعب المزمن واضطراب النوم.

    ٢- آلام العظام والعضلات:
    أظهرت بعض الدراسات ارتباطاً بين نقص فيتامين D وآلام العضلات والضعف المزمن. ويُعتبر فيتامين D أساسياً لامتصاص الكالسيوم في الجسم، وبدونه يمكن أن تحدث زيادة في الهشاشة والألم.

    ٣- تساقط الشعر:
    يُعد فيتامين D ضروري للحصول على شعر صحي ينمو بشكل مثالي، حيث يمكن أن يتسبب نقصه في تساقط الشعر أو بطء نموه بسبب تداخل النقص مع دورة حياة البصيلات.

    ٤- الإصابة المتكررة بالأمراض:
    يترافق نقص فيتامين D مع جهاز مناعي ضعيف، إذا كنت تصاب بالمرض بشكل متكرر ولا تعرف السبب، فكر في إجراء فحص دم.

    ٥- الاكتئاب، القلق، واضطرابات المزاج:
    تشير الأبحاث العلمية إلى أنّ فيتامين D قد يلعب دوراً رئيسياً في تحقيق توازن مزاجنا وتقليل خطر الاكتئاب. حيث يمكن أن تسهم المستويات المنخفضة في اضطراب الموسمين وغالباً ما ترتبط بمشاعر الإرهاق، والحزن، والقلق، والنسيان، والحزن.

    ★ كيف يمكن الحصول على فيتامين D؟

    • تناول مكملات فيتامين D3:
      تعد المكملات مصدراً أساسياً للحصول على فيتامين Dخاصة طوال فصل الخريف وشهور الشتاء، وتختلف النسبة الموصى بها من بلد لآخر، ففي الولايات المتحدة وكندا يوصى بـ 600 وحدة دولية يومياً للبالغين، و 800 وحدة دولية يومياً للأفراد الذين تزيد أعمارهم عن 70 عاماً. بينما في بريطانيا، يوصى بـ 400 وحدة دولية للبالغين.
    • الحصول على ما لا يقل عن 20 دقيقة من التعرض لأشعة الشمس لمدة لا تقل عن 20 دقيقة، للحفاظ على مستويات فيتامين D بكميات صحية، لكن من الضروري استخدام واقي الشمس لحماية بشرتك من ضرر الشمس وللوقاية من سرطان الجلد.
    • تناول الأطعمة التي تحتوي على فيتامين D وتشمل:
      السلمون، وسمك السيف، والتونة، والألبان الكاملة المدعمة بفيتامين D، والسردين، وكبد البقر، وزيت كبد السمك، وصفار البيض.
      مع العلم أنّ هذه الأطعمة هي مصادر فقيرة لفيتامين D وتناولها لن يوفّر مستويات كافية منه ولكنه سيساعد في تخفيف نسبة نقصه.
    انشر على السوشيال
    تاجز
    spot_img

    الأكثر قراءة

    العارضة “ثريا محمود”: جمال وموهبة يلفتان الأنظار

    تعد ثريا محمود من الشابات الجميلات اللواتي يقدمن محتوى مميزاً على وسائل التواصل الاجتماعي وهي تعمل كموديل مع خبيرات التجميل ومصممات الأزياء العمانيات.

    الفرق بين اللوس باودر والكومباكت باودر مع خبيرة التجميل ابتسام الفليتية

    تُعتبر اللوس باودر والكومباكت باودر من أهم أدوات التجميل التي تساعد على إطالة ثبات المكياج وتحسين مظهر البشرة. سنتعرف في هذا الموضوع على الفرق...

    “دي جي” حبيبة راشد.. مبدعة تشعل أجواء الحفلات  

    هنّ _ خاص حبيبة راشد امرأة عمانية متعددة المواهب والتخصصات، تعمل كمنسقة أغاني في الحفلات وبلوجر وفاشينيستا وهي أيضا ممرضة. إنها فنانة موهوبة متعددة المهارات،...
    spot_img

    المزيد

    ترك الرد

    من فضلك ادخل تعليقك
    من فضلك ادخل اسمك هنا