spot_img
المزيد

    هل تعانين من بشرة الجلد الكريبي؟ تعرفي على الأسباب والوقاية

    spot_img

    نواجه خلال تقدمنا في العمر أمور مثل الخطوط الدقيقة والترهل والبشرة الرقيقة. المشكلة، أنّ هذه التغييرات التي تسبب الشيخوخة المبكرة قد تظهر قبل أن تكون في عقدي العشرينات أو الثلاثينات وتتسم عادة بصفة الجلد الكريبي، فما هو وكيف يحصل؟ إليك الإجابة وفقا لموقع mindbodygreen.

    ما هو الجلد الكريبي؟

    الجلد الكريبي هو مصطلح يصف البشرة التي أصبحت أرقّ وفقدت مرونتها، وتظهر عليها تجاعيد تبدو كالتجاعيد المكسورةء تظهر غالباً على الصدر واليدين والفخدين وأعلى الذراعين وحول العيون. ويعود ذلك إلى فقدان الكولاجين والإيلاستين، وهما البروتينات الهيكلية التي تُشكّل جلدنا.

    ما هي العوامل التي تؤدي إلى ظهور الجلد الكريبي، وكيفية الوقاية؟

    ١- إذا كنت قد تعرّضت للكثير من أشعة الشمس:

    إذا بدأت البشرة الرقيقة في الظهور في عقدي العشرينات أو الثلاثينات، فإنها غالباً ما تكون ناتجة عن التعرّض المفرط لأشعة الشمس.

    ٢- بشرتك جافة:

    يلعب الترطيب دوراً هاماً في مرونة البشرة. عندما تفتقر بشرتك إلى الرطوبة، تبدو البشرة الرقيقة بشكل أكثر وضوحاً مع التجاعيد.

    إذا كنت ترين أنّ البشرة الرقيقة بدأت تظهر على ظهر يديك، أو عنقك، أو في أي مكان آخر على الجسم، فاعتبريها علامة على أنك بحاجة إلى تعزيز جهودك باستخدام المرطب.

    ابحثي عن مرطبات الجسم أو كريمات اليدين الغنية بالدهون، ومرطبات الجلد، والمضادات الأكسدة (لحماية الكولاجين والإيلاستين). والمكونات التي تعزز البشرة، مثل السيراميدات، والألوفيرا، وزبدة الشيا، ومستخلصات الشوفان، والزيوت النباتية (مثل زيت الجوجوبا، وزيت بذور المورينجا، وزيت الأركان، أو زيت جوز الهند).

    يمكن أن تهدئ كل هذه المكونات البشرة، وتُحسّن وظيفة حاجز البشرة، وتوفّر ترطيب دائم. أما بالنسبة للمضادات الأكسدة، ابحثي عن فيتامين C وE، والبانثينول، وكو إنزيم Q10، والنياسيناميد.

    ٣-إذا لم تتناولي كمية كافية من البروتين:

    يُمكن أن يؤدي النظام الغذائي إلى ظهور البشرة الرقيقة. ونقص تناول الخضروات الورقية الخضراء والأطعمة الغنية بالكولاجين يمكن أن يُسرّع من تطور حدوث البشرة الرقيقة. كما أنّ تناول كميات غير كافية أو ذات جودة منخفضة من البروتين هي أيضاً مساهم رئيسي لظهور الجلد الكريبي.

    تأكدي من تناول نظام غذائي قوي يحتوي على كميات كبيرة من البروتين ومضادات الأكسدة والدهون الصحية.

    احتياجات البروتين تختلف من شخص إلى شخص، ولكن هناك قاعدة عامة: على النساء النشيطات تناول 1.2 إلى 2.0 غرام من البروتين لكل كيلوغرام من وزن الجسم. ويقترح معظم الخبراء أن يكون هدفك حوالي 100 غرام من البروتين في اليوم.

    انشر على السوشيال
    تاجز
    spot_img

    الأكثر قراءة

    العارضة “ثريا محمود”: جمال وموهبة يلفتان الأنظار

    تعد ثريا محمود من الشابات الجميلات اللواتي يقدمن محتوى مميزاً على وسائل التواصل الاجتماعي وهي تعمل كموديل مع خبيرات التجميل ومصممات الأزياء العمانيات.

    الفرق بين اللوس باودر والكومباكت باودر مع خبيرة التجميل ابتسام الفليتية

    تُعتبر اللوس باودر والكومباكت باودر من أهم أدوات التجميل التي تساعد على إطالة ثبات المكياج وتحسين مظهر البشرة. سنتعرف في هذا الموضوع على الفرق...

    “دي جي” حبيبة راشد.. مبدعة تشعل أجواء الحفلات  

    هنّ _ خاص حبيبة راشد امرأة عمانية متعددة المواهب والتخصصات، تعمل كمنسقة أغاني في الحفلات وبلوجر وفاشينيستا وهي أيضا ممرضة. إنها فنانة موهوبة متعددة المهارات،...
    spot_img

    المزيد

    ترك الرد

    من فضلك ادخل تعليقك
    من فضلك ادخل اسمك هنا