spot_img
المزيد

    وصفات طبيعية للتخلص من لون الشفاه الداكن.. جربيها واكتشفي الفرق!

    spot_img

    يختلف لون الشفاه من شخص لآخر، ولكنّ اللون الداكن قد لايكون طبيعياً، إنما يدل على فرط تصبّغ تسببه مشاكل صحية. هل لديك شفاه داكنة؟ يمكنك إزالة هذا التلوّن باستخدام وصفات طبيعية للتفتيح بدلاً من اللجوء إلى منتجات صناعية أو أدوية، ولكن من المفيد تحديد سبب التصبغ وفقاً لـ stylecraze، تعرّفي معنا على أسباب لون الشفاه الداكن وأفضل الوصفات لتفتيحها..

      أسباب تؤدي إلى لون الشفاه الداكن:

    • زيادة التعرض لأشعة الشمس يمكن أن تزيد من إنتاج الميلانين في الجلد، مما يسبب التصبّغ.

    • التدخين الزائد يمكن أن يسبب نوعًا من التصبغ يعرف باسم “تصبغ المدخن”.

    • رد فعل تحسُّسي تجاه بعض المنتجات مثل معجون الأسنان، أحمر الشفاه، إلخ، قد يسبب زيادة التصبغ في الشفاه.

    • العلاجات الطبية لحالات مثل متلازمة لوجير-هنتزيكر ومتلازمة بيوتز-جيغير، والتصبغ ما بعد الإصابة يمكن أن تؤثر على شفتيك وتجعلها تبدو داكنة.

    • نقص فيتامين ب12، مرتبط بالشفاه الداكنة. هذا الفيتامين يلعب دوراً هاماً في صحة الجلد، ونقصه يمكن أن يجعل الشفاه تصبح جافة، متشققة، وملوّنة بشكل غير طبيعي.

    • نقص فيتامين B3 وB6 يرتبطان أيضاً بالشفاه الداكنة.

    • نقص الزنك هو سبب آخر محتمل لتلون الشفاه، فالزنك هو معدن حيوي لصحة الجلد، ونقصه يمكن أن يؤدي إلى مجموعة من مشاكل الجلد، بما في ذلك الشفاه الداكنة.

    • نقص الحديد في الدم يمكن أن يسبب شفاه شاحبة، ولكن هذا عادةً لا يرتبط بتغير لون الشفاه للداكن.

    getty images

    وصفات طبيعية لتفتيح الشفاه الداكنة:

    * زيت جوز الهند:

    يحتوي زيت جوز الهند على خصائص مرطّبة وترطيبية. تساعد هذه الخصائص في الحفاظ على نعومة شفتيك ومرونتهما وتجنّب جفافهما وتغميقهما، والذي يحدث عادة مع جفاف الجلد.

    خذي قليلاً من زيت جوز الهند البكر على إصبع السبابة وضعيه على شفتيك. اتركيه حتى يجف. يمكنك فعل ذلك 1-2 مرة يومياً.

    * ليمون وعسل:

    تعتبر الفواكه الحمضية مثل الليمون مناسبة لخصائصها المفتِّحة للبشرة. عند الجمع بينها مع العسل، يعمل الليمون على تفتيح الشفاه ويساعد أيضاً في تنعيمها وتنشيطها وتجديدها.

    خذي ملعقة صغيرة من عصير الليمون وملعقة صغيرة من العسل. اخلطيهما جيداً وضعيهما على شفتيك. اتركيهما لمدة 15-20 دقيقة واشطفيه بالماء. يمكنك فعل ذلك مرة واحدة يومياً.

    * الألوفيرا:

    تحتوي الألوفيرا على الألوين، وهو مركَّب له خصائص مبيّضة، قد يساعد هذا في تلاشي التصبّغ على شفتيك.

    خذي نصف ملعقة صغيرة من جل الألوفيرا المستخرج حديثاً وضعيه على شفتيك. اشطفيه بالماء العادي. يمكنك فعل ذلك 1-2 مرة يومياً.

    * عصير الخيار:

    يحتوي الخيار على مضادات الأكسدة ومركبات غنية بالسيليكا، قد تساعد هذه المركّبات في تلاشي التصبّغ وتفتيح لون الجلد الداكن.

    خذي بضع شرائح من الخيار واطحنيها. ضعي العجينة على شفتيك واتركيها لمدة 15-20 دقيقة. اشطفيها بالماء. يمكنك فعل ذلك 1-2 مرة يومياً.

    * الكركم:

    الكركمين هو جزء رئيسي في الكركم، قد يساعد هذا في تثبيط تكوين الميلانين (صبغة الجلد)، وهذا بدوره يمكن أن يفتِّح لون شفتيك.

    قومي بتحضير عجينة سميكة بخلط ملعقة صغيرة من مسحوق الكركم مع قليل من الماء. ضعي قليل من العجينة على شفتيك واتركيها حتى تجف ثم اشطفيها بالماء. يمكنك فعل ذلك مرة يومياً.

    * زيت السمسم:

    يحتوي زيت السمسم على مركّب نشط يسمى السيسامول وهو يثبط تكوين الميلانين، لذا قد يساعد زيت السمسم في تفتيح الشفاه الداكنة.

    ضعي زيت السمسم على شفتيك واتركيه حتى يجف. يمكنك إعادة وضع الزيت حسب الحاجة  2-3 مرات يومياً.

    * الرمان:

    مستخلصات الرمان تقلّل من نشاط التيروزيناز وإنتاج الميلانين، قد تساعد هذه الخصائص على تفتيح الشفاه الداكنة.

    خذي ملعقة صغيرة من مسحوق الرمان واصنعي عجينة باستخدام الماء. ضعي هذه العجينة على شفتيك واتركيها حتى تجف ثم اشطفيها بالماء العادي. يمكنك فعل ذلك 1-2 مرة يومياً للحصول على أفضل النتائج.

    * خل التفاح:

    يساعد الحمض العالي في خل التفاح على تقشير خلايا الجلد الميتة وتقليل التصبّغ وتحسين نسيج الشفاه بشكل عام.

    امزجي ملعقة صغيرة من خل التفاح مع كمية متساوية من الماء لتقليل حموضته. ضعي هذا المزيج برفق على شفتيك واتركيه لمدة 15-20 دقيقة قبل أن تشطفيه بالماء. يمكنك فعل ذلك مرة يومياً.

    انشر على السوشيال
    تاجز
    spot_img

    الأكثر قراءة

    العارضة “ثريا محمود”: جمال وموهبة يلفتان الأنظار

    تعد ثريا محمود من الشابات الجميلات اللواتي يقدمن محتوى مميزاً على وسائل التواصل الاجتماعي وهي تعمل كموديل مع خبيرات التجميل ومصممات الأزياء العمانيات.

    الفرق بين اللوس باودر والكومباكت باودر مع خبيرة التجميل ابتسام الفليتية

    تُعتبر اللوس باودر والكومباكت باودر من أهم أدوات التجميل التي تساعد على إطالة ثبات المكياج وتحسين مظهر البشرة. سنتعرف في هذا الموضوع على الفرق...

    “دي جي” حبيبة راشد.. مبدعة تشعل أجواء الحفلات  

    هنّ _ خاص حبيبة راشد امرأة عمانية متعددة المواهب والتخصصات، تعمل كمنسقة أغاني في الحفلات وبلوجر وفاشينيستا وهي أيضا ممرضة. إنها فنانة موهوبة متعددة المهارات،...
    spot_img

    المزيد

    ترك الرد

    من فضلك ادخل تعليقك
    من فضلك ادخل اسمك هنا