spot_img
المزيد

    هل الشعور بالعطش صحي؟ إليك ما يقوله أخصائيو التغذية

    spot_img

    يأتي شُرب الماء غالباً كاستجابة للشعور بالعطش الذي يحدث فجأة ولا يتوقف إلا حين نرويه بكوب ينعشنا، ولكن هل فكرت يوماً بسبب الشعور بالعطش، وكيف تواجهينه؟ نرافقك في توضيح شامل للإجابات التي يشرحها أطباء التغذية وفقاً لموقع well and good، تابعي معنا.

    ما هي أسباب العطش؟

    الشعور بالعطش في معظم الأحيان يعني أنّ جسمك بحاجة إلى السوائل، ومع ذلك يمكن أن يكون أيضاً استجابة لتناول الأطعمة المالحة أو لتواجدك في ارتفاعات عالية، مثل وجودك في الجبال أو على متن طائرة.

    وقد تسببه بعض الأمراض مثل ارتفاع نسبة السكر في الدم، أو فرط نشاط الغدة الدرقية، أو تناول بعض الأدوية التي تسبب الشعور بالعطش.

    ويأتي الشعور بالعطش كأحد أعراض عديدة للجفاف تشمل: الدوخة، والضعف، والتعب، والصداع، والجلد الجاف، والفم الجاف، والتعب، والبول ذو اللون البرتقالي أو التركيز أو إخراج البول بكميات أقل.

    هل شرب المزيد من الماء يضمن لك أن تروي عطشك؟

    يشير العطش أحياناً إلى أنك انتظرت وقتاً طويلاً لشرب الماء، وقد يعني أنّ جسمك بحاجة إلى الترطيب. فالترطيب يعني أنّ لديك ما يكفي من الماء داخل خلاياك بحيث تعمل بشكل صحيح، كما يعني أن جسمك في حالة توازن مع المعادن والفيتامينات والماء. والجفاف يحدث خللاً بهذا التوازن، رغم ذلك قد لا يكون الماء النقي دائماً كافياً بمفرده لمكافحة الجفاف. فالأمر يعتمد على كيفية امتصاص الماء الذي تشربيه وكيف يتسلل إلى خلاياك، لا تقللي كمية شرب الماء، ولكن ادمجيه أيضاً مع عادات الترطيب الأكثر فعالية في روتينك.

    كيفية الوقاية من الجفاف قبل أن يظهر العطش:

    ١-  اشربي الماء على مدار اليوم بشكل متقطع من الصباح حتى الليل، بدلاً من شرب كميات كبيرة فقط عندما تشعرين بالعطش.

    كمية الماء الموصى بها تبلغ 2.7 لتر (للنساء)، و3.7 لتر (للرجال) يومياً. وبرغم أنّ معظم المشروبات والأطعمة تعتبر جزءاً من هذه الحصة والتي تتغير بحسب عوامل مثل مستوى النشاط البدني والمناخ والاعتبارات الطبية، لكن يجب الحصول على النسبة الأكبر من خلال الماء الصافي.

    ٢- استمتعي بالأطعمة المرطبة:

    تناولي الأطعمة التي تعيد ترطيب جسمك مثل الخيار والبطيخ. بالإضافة إلى الاعتماد على وجبات مرطبة مثل وصفات الحساء الصديقة لجهاز الهضم.

    ٣- افحصي بولك للتفوق على العطش:

    تُعتبر مراقبة مرات التبول ولونه طريقة رائعة لقياس مستويات الترطيب (باستثناء الأطعمة مثل الهليون والشمندر وفيتامين ب والأدوية التي قد تسبب تلونا).

    يجب التبول كل ساعتين إلى ثلاث ساعات من الاستيقاظ. إذا لم تكن كذلك، فربما تكون جسمك في حالة جفاف.

    يمكن أن يشير لون البول الفاتح جداً إلى الجاف، في حين يمكن أن يكون لونه الداكن مؤشراً على شرب كمية زائدة من الماء.

    ٤- استعيدي الترطيب بواسطة الكهرليتات:

    اشربي كهرليت خالي من السكر لتجديد المعادن الأساسية مثل البوتاسيوم والجلوكوز والصوديوم التي قد تشطفيها عرضياً من جهازك عند شرب الماء العادي، سيعيد ترطيب خلاياك بشكل أكثر فعالية.

    تناول كيساً واحداً مختلطاً في كوب من الماء يعادل شرب كوبين أو ثلاثة من الماء النقي.

    انشر على السوشيال
    تاجز
    spot_img

    الأكثر قراءة

    العارضة “ثريا محمود”: جمال وموهبة يلفتان الأنظار

    تعد ثريا محمود من الشابات الجميلات اللواتي يقدمن محتوى مميزاً على وسائل التواصل الاجتماعي وهي تعمل كموديل مع خبيرات التجميل ومصممات الأزياء العمانيات.

    الفرق بين اللوس باودر والكومباكت باودر مع خبيرة التجميل ابتسام الفليتية

    تُعتبر اللوس باودر والكومباكت باودر من أهم أدوات التجميل التي تساعد على إطالة ثبات المكياج وتحسين مظهر البشرة. سنتعرف في هذا الموضوع على الفرق...

    “دي جي” حبيبة راشد.. مبدعة تشعل أجواء الحفلات  

    هنّ _ خاص حبيبة راشد امرأة عمانية متعددة المواهب والتخصصات، تعمل كمنسقة أغاني في الحفلات وبلوجر وفاشينيستا وهي أيضا ممرضة. إنها فنانة موهوبة متعددة المهارات،...
    spot_img

    المزيد

    ترك الرد

    من فضلك ادخل تعليقك
    من فضلك ادخل اسمك هنا