spot_img
المزيد

    4 أسباب محتملة للزيادة في حجم منطقة البطن.. تعرفي عليها مع خبيرة التغذية أريج نعيرات

    spot_img

    هنّ _ خاص

    “أستيقظ في الصباح باكرا لكنني أتأخر بسبب بطني وحيرتي فيما أرتديه لأخفي هذا البطن” هذا ما قالته لي احدى الفتيات حين زارتني في العيادة، كانت تعاني من انتفاخ بطنها بشكل شبه دائم بالرغم من حرصها على المشي يوميا ومنقطعة عن الخبز والحلويات.

    أخبرتها حينها أنها لا بد وأن أحد هذه الأسباب يكمن وراء مشكلتها:

    1- تناول المسكنات بكثرة

    وذلك لأن الإفراط في تناول المسكنات أو حتى الأدوية بشكل عام يؤثر على التوازن الحيوي البكتيري في الأمعاء، أي يؤثر على حياة البكتيريا النافعة التي تعيش في أمعائنا والتي تساعدنا على الهضم، وبالتالي نعاني من عسر الهضم المستمر وتخمر الطعام وإنتاج الغازات التي تسبب انتفاخ البطن وكبر حجمه.. إضافة الى ضعف امتصاص بعض العناصر الغذائية والفيتامينات التي تلعب دورا مهما في تنشيط عملية الأيض.

    لذا أنصح دائما بتناول مصادر البروبيوتيك كاللبن الرائب والمخللات حيث إنها تعزز من وجود هذه البكتيريا النافعة في أمعائنا وبالتالي فوائد جمة ابتداء من تحسين الهضم إلى إنقاص الوزن وحتى تقوية المناعة كما أثبتت آخر الدراسات عنها.

    2- التوتر

    والذي يحفز إفراز هرمون الكورتيزول الذي بدوره يعمل على احتباس السوائل وزيادة تخزين الدهون في منطقة البطن حتى أنه يعرقل عملية حرقها أيضا.

    إلجأي دوما لأي نشاط يساعدك على تقليل التوتر سواء كان التحدث في الهاتف والمشي أو الاستحمام والاسترخاء، الرياضة واليوغا مهمة جدا، يمكنك أيضا الكتابة، حتى أن الانشغال ببعض الحرف اليدوية المحببة لديك قد يفيدك أيضا.

    3- ضعف العضلات في المنطقة

    قد تستغربين فعلا أن ضعف العضلات في منطقة البطن يؤدي إلى زيادة حجمها، في حين أن معظم الناس يظن العكس تماما.

    إن العضلات القوية هي التي تحسن المظهر، فهي التي تساعد على الحصول على جلد مشدود وتزيد من حرق الدهون خصوصا لمن يريد فقدانها، فيبقى مكانها ممتلئا بالكتلة العضلية، وهذا ما يوصلنا للبطن المسطحة والقوام المشدود الذي نحلم به.

    لتقوية العضلات في منطقة البطن لابد من ممارسة تمارين المقاومة مثل تمارين السكوات والكرانش والضغط من 2 إلى 3 مرات في الأسبوع إلى جانب تناولنا طعاما يحتوي على البروتين الكافي لنا.

    4- زيادة نسبة الدهون عن 28% وتمركزها في منطقة البطن

    حتى ولو كان وزنك طبيعيا فمن الممكن أن تكون نسبة الدهون عنك زائدة خصوصا إن كان وزن الكتلة العضلية لديك قليلا بعض الشيء، مما يظهر لك الوزن طبيعي بالمجمل. نستطيع التحقق من ذلك واكتشاف هذه المشكلة عند فحص الوزن باستخدام جهاز قياس مكونات الجسم الذي يعطي صورة أوضح عن الدهون وحقيقة الوزن في الجسم.

    للتخلص من هذه الدهون لا بد من اتباع نظام غذائي مخصص لك يتماشى مع نمط حياتك ويلبي احتياجات جسمك، إضافة الى أن رياضة المقاومة سواء بوزن الجسم او باستخدام الأثقال ستساعدك في الوصول لنتيجة أفضل وبوقت أسرع.

    خبيرة التغذية أريج نعيرات
    انشر على السوشيال
    تاجز
    spot_img

    الأكثر قراءة

    العارضة “ثريا محمود”: جمال وموهبة يلفتان الأنظار

    تعد ثريا محمود من الشابات الجميلات اللواتي يقدمن محتوى مميزاً على وسائل التواصل الاجتماعي وهي تعمل كموديل مع خبيرات التجميل ومصممات الأزياء العمانيات.

    الفرق بين اللوس باودر والكومباكت باودر مع خبيرة التجميل ابتسام الفليتية

    تُعتبر اللوس باودر والكومباكت باودر من أهم أدوات التجميل التي تساعد على إطالة ثبات المكياج وتحسين مظهر البشرة. سنتعرف في هذا الموضوع على الفرق...

    “دي جي” حبيبة راشد.. مبدعة تشعل أجواء الحفلات  

    هنّ _ خاص حبيبة راشد امرأة عمانية متعددة المواهب والتخصصات، تعمل كمنسقة أغاني في الحفلات وبلوجر وفاشينيستا وهي أيضا ممرضة. إنها فنانة موهوبة متعددة المهارات،...
    spot_img

    المزيد

    ترك الرد

    من فضلك ادخل تعليقك
    من فضلك ادخل اسمك هنا