spot_img
المزيد

    أخصائية التغذية أريج نعيرات: إليك السر وراء نضارة بشرتك وظهورك أصغر بالعمر!

    spot_img

    خاص _ هنّ

    ما الذي يجعلني أبدو أكبر من عمري؟ سؤال لا تجد كثيرات الإجابة عنه! ولكن أخصائية التغذية أريج نعيرات ستعطيك الإجابة في السطور التالية.

    الكثير منا يقف حائرا أمام مستحضرات العناية بالبشرة ومساحيق التجميل وتقنيات التجميل كالبوتوكس وإبر النضارة وغيرها الكثير والذي يجعلنا مشتتين بين ما نحن بحاجته وبين ما هو أكثر فاعلية من غيره وبين تحمل تكاليف تلك المواد والعمليات. 

    بينما يكمن أساس جمال البشرة وحيويتها في العوامل التي تغذيها من الداخل والعوامل التي تضرها من الخارج، وبالتالي فإن أياً من المستحضرات والتقنيات لن تجدي نفعاً لإن لم يكن الأساس سليما وحيوياً.

    كأخصائية تغذية ولأن هذا السؤال دائما ما يتكرر علي: “ما السر وراء نضارة بشرتك وظهورك أصغر بالعمر؟ هل هو الدايت أم الرياضة؟” ليتفاجؤوا بالإجابة أني لست مهووسة بالرياضة جدا ولا أتبع حمية محددة، كل ما في الأمر أني أتجنب عدة عوامل تدمر بشرتي، وأهتم بما ينعشها من الداخل.

    3 عادات أساسية لها الدور الأكبر في مظهر جلدي وبشرتي:

    1- السهر والتوتر

    وهنا لا أقصد السهر الذي يكون بسبب حدث مؤقت مثل قدوم مولود جديد أو السهر لدراسة امتحان، إنما السهر الذي يكون عادة مستمرة. يزيد السهر من هرمون التوتر (الكورتيزول) والذي بدوره يقلل من إفراز هرمون الميلاتونين الذي يساعد على النوم. مما يؤدي الى التقليل أيضا من بناء الكولاجين وهو من أهم البروتينات المكونة للبشرة.

    أيضا فإن قلة النوم والسهر لا تتيحان للجسم الوقت الكافي لإفراز هرمون النمو المسؤول عن إصلاح الأنسجة وتجديد الخلايا وبناء أنسجة جديدة. تعتبر ساعات الليل وخصوصا مرحلة النمو العميق أنسب الأوقات التي يفرز بها الجسم هرمون النمو. ولتحصلي على نوم جيد وعميق تجنبي الكافيين لست ساعات قبل النوم ويمكنك الاستعانة بتناول أوراق من الخس أو كوب دافىء من الحليب والبابونج أو اللجوء الى مكملات المغنيسيوم والميلاتونين.

    2- أشعة الشمس والتدخين

    من أهم العوامل التي تزيد من الجذور الحرة في البشرة وتسبب الالتهابات فيها. إضافة إلى أن التعرض لأشعة الشمس مدة طويلة يوميا يقلل من الايلاستين الذي يعطي البشرة مرونتها وبالتالي ظهور الخطوط الدقيقة والتجاعيد المبكرة. لذلك احرصي على استخدام واقي الشمس بدرجة حماية لا تقل عن 30 إذا كنت ممن يتعرضون للشمس يوميا خلال الفترة ما بين العاشرة صباحا والرابعة عصرا.

    أما التدخين فإضافة إلى كل أضراره يعمل على تضييق الأوعية الدموية المغذية للبشرة، ولكم أن تتخيلوا دما مليئا بالسموم وفوق هذا لا يستطيع إيصال الأوكسجين الكافي لخلايا البشرة؛ كيف ستكون حالة هذه الخلايا. إن أفضل القرارات التي يجب أن تأخذها في الحال هو اتباع استراتيجية تساعدك على الإقلاع عن التدخين تدريجيا.

    3- الاستخدام المفرط للكيماويات على البشرة

    سواء كانت أدوية أو مراهم علاجية الاستخدام المفرط لها دون استشارة طبية قد يؤذيها حيث إن العديد من هذه الأدوية لها أعراض جانبية ومدة العلاج بها تقتصر على فترة وجرعة مدروسة بحذر.

    إضافة إلى الاستخدام المفرط لمساحيق التجميل مهما كانت جودتها وماركتها، والاستخدام المفرط أيضا لمستحضرات العناية بالبشرة حتى أن غسلها المتكرر بالصابون يفقد البشرة زيوتها الطبيعية الأكثر فاعلية في نعومتها وليونتها.

    GETTY IMAGES

    ما هي الأطعمة المفيدة لصحة البشرة والجلد؟

    بعد أن عرفنا ما علينا تجنبه من العوامل المضرة ببشرتنا وصحة الجلد، لنظهر بعمر أقل من عمرنا الحقيقي ونؤخر مظاهر الشيخوخة، يتساءل معظم الناس عن أكثر الأطعمة أهمية للتقليل من مظاهر التعب ومنح الحيوية للبشرة.

    ثلاث مجموعات من الأطعمة أركز عليها لدورها الفعال في حماية خلايا البشرة :

    مجموعة الأغذية الغنية بفيتامين سي C : كالحمضيات والفلفل والطماطم.

    مجموعة الأغذية التي تحتوي على مضادات الأكسدة: كالشاي الأخضر، التوتيات، والكاكاو، إضافة الى الخضار والفاكهة برتقالية اللون التي تحتوي علي صبغة بيتا كاروتين.

    مجموعة الأغذية التي تعتبر مصادر جيدة للأوميغا 3 : مثل بذور الشيا، المكسرات، السمسم، زيت الزيتون البكر، والأفوكادو.

    انشر على السوشيال
    تاجز
    spot_img

    الأكثر قراءة

    العارضة “ثريا محمود”: جمال وموهبة يلفتان الأنظار

    تعد ثريا محمود من الشابات الجميلات اللواتي يقدمن محتوى مميزاً على وسائل التواصل الاجتماعي وهي تعمل كموديل مع خبيرات التجميل ومصممات الأزياء العمانيات.

    الفرق بين اللوس باودر والكومباكت باودر مع خبيرة التجميل ابتسام الفليتية

    تُعتبر اللوس باودر والكومباكت باودر من أهم أدوات التجميل التي تساعد على إطالة ثبات المكياج وتحسين مظهر البشرة. سنتعرف في هذا الموضوع على الفرق...

    “دي جي” حبيبة راشد.. مبدعة تشعل أجواء الحفلات  

    هنّ _ خاص حبيبة راشد امرأة عمانية متعددة المواهب والتخصصات، تعمل كمنسقة أغاني في الحفلات وبلوجر وفاشينيستا وهي أيضا ممرضة. إنها فنانة موهوبة متعددة المهارات،...
    spot_img

    المزيد

    ترك الرد

    من فضلك ادخل تعليقك
    من فضلك ادخل اسمك هنا