spot_img
المزيد

    حمام الساونا: إليك كيف تقومين به بشكل صحيح!

    spot_img

    الساونا، هي تقنية قديمة وفعالة للاسترخاء وتحسين الصحة العامة، وهي تمثل جزءًا مهمًا من تقاليد العافية في معظم ثقافات العالم. تقدم تجربة الساونا العديد من الفوائد الصحية والنفسية الملحوظة. يتميز هذا النوع من العلاج بارتفاع درجة الحرارة والرطوبة، ويُعتبر استخدام الساونا بانتظام جزءًا أساسيًا من روتين العناية بالصحة للعديد من الأشخاص. وفيما يلي مقدمة عن بعض فوائد الساونا:

    1. تحسين الدورة الدموية: يساعد الاسترخاء في الساونا على توسيع الأوعية الدموية، مما يزيد من تدفق الدم وتحسين الدورة الدموية، ويساعد في توزيع الأكسجين والمواد الغذائية بشكل أفضل في جميع أنحاء الجسم.
    2. تخليص الجسم من السموم: يساهم التعرق الناتج عن درجات الحرارة المرتفعة في الساونا في التخلص من السموم والفضلات عبر الغدد العرقية، مما يعزز عملية التنظيف الطبيعية للجسم.
    3. تحسين الصحة الجلدية: يُعزز التعرق الزائد من خلال الساونا الترطيب الطبيعي للبشرة، ويمكن أن يؤدي إلى تحسين مرونة الجلد والمساهمة في الحفاظ على صحته.
    4. التخفيف من التوتر والإجهاد: يساعد الاسترخاء في الساونا على تخفيف التوتر العضلي والنفسي، ويعمل على تحفيز إفراز الهرمونات الطبيعية التي تعزز الشعور بالسعادة والراحة.
    5. تعزيز النوم الجيد: يمكن أن تؤدي جلسات الساونا قبل النوم إلى تحسين جودة النوم، حيث يقوم الجسم بالتبريد بعد تعرضه للحرارة، مما يساعد في التهدئة وتعزيز الاسترخاء العميق.

    يعتبر استخدام الساونا بانتظام جزءًا مهمًا من نمط حياة صحي، ومع مراعاة الظروف الصحية الشخصية، يمكن أن تكون الساونا إضافة قيمة لتعزيز العافية والصحة العامة.

    الاستعداد بشكل صحيح

    عندما يكون الطقس بارداً، يفضل الكثيرون الذهاب إلى الساونا. لكن من المهم بداية أن نجهز أنفسنا بشكل صحيح. ويبدأ ذلك بالاستحمام لإزالة الطبقة الدهنية على البشرة وبالتالي تسهيل التعرق. كما يجب التجفيف جيداً، فالجلد الجاف أفضل لإخراج الأبخرة. ويفضل وضع القدمين في ماء دافىء لتوسيع الأوعية الدموية والمساعدة على التعرق بشكل أفضل وفقا لـ dw.

    تساوي حرارة الجسم

    ينبغي على المبتدئين الجلوس في المقاعد السفلى أو الوسطى. أما في المقاعد العليا، فتكون درجة الحرارة أشد ارتفاعاً. من يفضل الجلوس عليه مدّ ساقيه على المقعد، وبذلك تتساوى درجة الحرارة في كل أنحاء الجسم.

    أصحاب الدوالي …احذروا هذه الأمور

    لمن يعانون من مشاكل في الأوردة أو لديهم دوالي، عليهم الانتباه أثناء جلسة الساونا وأن يمدوا سيقانهم على مكان مرتفع، ما يريح الأوعية الدموية ويعيد تدفق الدم.

    مرحلة ما قبل التعرق

    تستغرق مرحلة ما قبل التعرق حوالي خمس دقائق تليها عادة عملية صبّ الماء، إذ يقوم المشرف على الساونا بفتح الباب لدخول الهواء النقي ثم يقوم بصب الماء على الحجارة الساخنة. وأحياناً تستخدم أغصان الشجر أو المناشف الملفوفة لتوزيع بخار الماء، مايخلق حافزاً حرارياً إضافياً للجسم.

    مرحلة صب الماء

    بعد عملية صبّ الماء، يجب الانتظار لمدة دقيقة واحدة أو اثنتين، وعلى من ظل خلالها مستلقياً الاعتدال في الجلوس وتحريك ساقيه لتحضير الدورة الدموية من أجل النهوض. أما مدة جلسة الساونا فتترواح عادة بين ثمان إلى خمس عشرة دقيقة. يجب أن تكون راحة الجسم هي الأهم. فعندما يكون المرء مرتاحاً، يمكنه البقاء ربع ساعة، وعندما لا يكون كذلك فيمكن الاكتفاء بالبقاء لمدة تترواح بين ثمان دقائق واثنتي عشرة دقيقة.

    مرحلة التبريد

    بعد مرحلة صب الماء تأتي مرحلة التبريد المهمة، التي تتضمن الذهاب إلى الهواء الطلق إن أمكن للتزود بالأكسجين والتبريد جيداً بالماء، إما بالغطس في حوض السباحة أو بالاستحمام أو بواسطة الخرطوم. وبذلك تتدرب الأوعية الدموية على التقلص بسرعة كبيرة.

    عدد الجلسات المسموح بها

    تلي فترة التبريد استراحة لمدة تتراوح بين عشر وعشرين دقيقة، يستعد الجسم خلالها لجلسة الساونا التالية. أما عدد الجلسات المسموح بها فهي ثلاث جلسات، يشعر بعدها المرء بالاسترخاء وتجدد النشاط.

    انشر على السوشيال
    تاجز
    spot_img

    الأكثر قراءة

    العارضة “ثريا محمود”: جمال وموهبة يلفتان الأنظار

    تعد ثريا محمود من الشابات الجميلات اللواتي يقدمن محتوى مميزاً على وسائل التواصل الاجتماعي وهي تعمل كموديل مع خبيرات التجميل ومصممات الأزياء العمانيات.

    الفرق بين اللوس باودر والكومباكت باودر مع خبيرة التجميل ابتسام الفليتية

    تُعتبر اللوس باودر والكومباكت باودر من أهم أدوات التجميل التي تساعد على إطالة ثبات المكياج وتحسين مظهر البشرة. سنتعرف في هذا الموضوع على الفرق...

    “دي جي” حبيبة راشد.. مبدعة تشعل أجواء الحفلات  

    هنّ _ خاص حبيبة راشد امرأة عمانية متعددة المواهب والتخصصات، تعمل كمنسقة أغاني في الحفلات وبلوجر وفاشينيستا وهي أيضا ممرضة. إنها فنانة موهوبة متعددة المهارات،...
    spot_img

    المزيد

    ترك الرد

    من فضلك ادخل تعليقك
    من فضلك ادخل اسمك هنا