spot_img
المزيد

    دراسة جديدة تظهر تأثير قلة النوم على قلب النساء

    spot_img

    يحتاج الجسم إلى قسط كافي من النوم لصحة جيدة، ولكن قد تقل ساعات النوم لأسباب عديدة، خاصة النساء يتأثر نومهن على مر السنوات بعوامل مثل تقلّب مستويات الهرمونات، ساعات العمل الطويلة، الاعتناء بالأطفال أو الأهل المسنين، والضغوط النفسية. وبحسب موقع mbg إذا شعرتِ بأن النوم القليل لا يؤثر عليك، لكن قد يبدأ في التأثير عليك داخلياً وخصوصاً على صحة قلبك.

    وفقاً لدراسة جديدة نشرت في مجلة Scientific Reports يمكن أن يؤدي نوم 90 دقيقة أقل من المعتاد كل ليلة إلى ظهور علامات للإجهاد التأكسدي في الأوعية الدموية لدى نساء تتراوح أعمارهن بين 30 و 40 سنة في غضون ستة أسابيع فقط.

    وتوضح الدراسة أنّ الأوعية الدموية عرضة للتأثر بالإجهاد التأكسدي الضار (الذي يُعرف أيضًا بعدم التوازن بين مضادات الأكسدة المفيدة والجذور الحرة الضارة) وهذا عامل خطير يزيد من خطر الإصابة بأمراض القلب، وهي السبب الرئيسي للوفاة لدى النساء.

    وقد شاركت 35 امرأة (بمتوسط عمر 36 عاماً) بتجربة دراسة تأثير قلة النوم على مرحلتين، في المرحلة الأولى بلغت ساعات نومهن 7-9 ساعات لمدة ست أسابيع، وفي المرحلة الثانية ولمدة ست اسابيع تم تأخير وقت النوم ساعة ونصف مما أدى إلى تقليل ساعات النوم إلى 6 ساعات كل ليلة.

    وأظهرت الدراسة أنّ تقليل النوم أدى إلى زيادة مستويات الإجهاد التأكسدي، وتعطيل الاستجابة المضادة للأكسدة المصممة لمكافحة هذا الضرر. وهذا التأثير هو الخطوة الأولى في حدوث أمراض القلب والأوعية الدموية.

    انشر على السوشيال
    تاجز
    spot_img

    الأكثر قراءة

    العارضة “ثريا محمود”: جمال وموهبة يلفتان الأنظار

    تعد ثريا محمود من الشابات الجميلات اللواتي يقدمن محتوى مميزاً على وسائل التواصل الاجتماعي وهي تعمل كموديل مع خبيرات التجميل ومصممات الأزياء العمانيات.

    الفرق بين اللوس باودر والكومباكت باودر مع خبيرة التجميل ابتسام الفليتية

    تُعتبر اللوس باودر والكومباكت باودر من أهم أدوات التجميل التي تساعد على إطالة ثبات المكياج وتحسين مظهر البشرة. سنتعرف في هذا الموضوع على الفرق...

    “دي جي” حبيبة راشد.. مبدعة تشعل أجواء الحفلات  

    هنّ _ خاص حبيبة راشد امرأة عمانية متعددة المواهب والتخصصات، تعمل كمنسقة أغاني في الحفلات وبلوجر وفاشينيستا وهي أيضا ممرضة. إنها فنانة موهوبة متعددة المهارات،...
    spot_img

    المزيد

    ترك الرد

    من فضلك ادخل تعليقك
    من فضلك ادخل اسمك هنا