spot_img
المزيد

    7 فوائد رائعة للروبيان.. تعرفي عليها

    spot_img

    الروبيان هو نوع من المأكولات البحرية الغنية بالعناصر الغذائية وهو خيار منخفض السعرات الحرارية. ويحتوي على مجموعة واسعة من الفيتامينات والمعادن والبروتينات وأحماض أوميغا-3. كما أنه غني باليود وهو معدن يصعب العثور عليه في العديد من الأطعمة الأخرى، وفقاً لـ stylecraze، تعرّفي معنا على فوائده الرائعة.

    ١- له خصائص مضادة للشيخوخة وحماية الجلد والشعر:

    يحتوي الروبيان على عنصر استاكسانثين المضاد للأكسدة، والذي يمنع الضرر الخلوي الذي تسببه الجذور الحرة. كما يحتوي الروبيان أيضاً على التريهالوز، وهو نوع من السكّر يحمي الجلد والشعر من ضرر الأشعة فوق البنفسجية. بالإضافة إلى بروتين له خصائص مضادة للشيخوخة.

    ٢-  يساعد في مكافحة الالتهابات:

    يساعد الاستاكسانثين في علاج اضطرابات الجلد الالتهابية مثل الصدفية والإكزيما، ويحتوي الجليكوز امينوجليكان، وهو مركب نشط حيوي يوجد في الروبيان على خصائص مضادة للالتهاب، ويساعد في تقليل تدفق الخلايا الالتهابية إلى موقع الإصابة بشكل كبير. بالإضافة إلى مركّب (SALF) الذي يُستخدم كدواء لعلاج الأمراض التهابية المحتملة البولية والمهبلية وفي العنق والحوض.

    ٣-  يحسّن الصحة الهضمية:

    يظهر الاستاكسانثين الموجود في الروبيان نشاطاً مضاداً للبكتيريا التي تسبب العدوى في المعدة التي يمكن أن تلحق ضرراً بأنسجة المعدة والأمعاء.

    ٤- يعزز وظيفة الدماغ:

     تحتوي الأوعية الدموية في الدماغ على نسبة قليلة من مضادات الأكسدة وتكون أكثر عرضة لتلف الأكسدة، تشير الدراسات إلى أن الاستاكسانثين الموجود في الروبيان يعزز استقرار الخلايا وأغشية الميتوكوندريا، ويمكن أن يحمي من تلف الأكسدة المرتبط بالتدهور العصبي، مثل مرض باركنسون. بالإضافة إلى ذلك، أثبتت دراسة استخدام الاستاكسانثين كعلاج مساعد مضاد للزيادة في مرض الزهايمر.

    ٥- يعزز صحة القلب:

    قد يكون الاستاكسانثين مفيداً في علاج مرض القلب الوعائي الدهني (تضخم الشرايين)، حيث أنه يثبط أكسدة الليبوبروتين منخفض الكثافة (LDL)، وقد يساعد في منع تراكم الصفائح داخل الشرايين.

    كما أن الروبيان غني بالأحماض الدهنية أوميغا-3 التي يمكن أن تساعد في تقليل خطر أمراض القلب بشكل كبير.

    ٦- قد يعزز فقدان الوزن:

    الروبيان منخفض السعرات الحرارية وخالي من الكربوهيدرات. علاوة على ذلك، قد يزيد الزنك في الروبيان من مستويات هرمون اللبتين في الجسم، مما يمكن أن يساعد في منع الأكل الزائد. اللبتين هو هرمون ينظم تخزين واستخدام الدهون والطاقة في الجسم ويعزز جهاز المناعة.

    كما أنّ الروبيان غني أيضاً باليود الذي يمكن أن يساعد في تنظيم وزن الجسم من خلال تفاعله مع الغدة الدرقية، وهي غدة تلعب دوراً أساسياً في عملية الأيض في الجسم وتنظيم وزنه.

    ٧- قد يحمي الرؤية:

    يُعَدُّ تصلب الجسم البقعي AMD المرتبط بالعمر السبب الرئيسي لفقدان الرؤية الشديد بين الأشخاص الذين تجاوزوا سن الستين عاماً. ويحتوي الروبيان على هيبارينويد مضاد للتأهيل (أي منع تكوين الأوعية الدموية الجديدة) ومضاد للالتهاب ومخفف لكثافة الدم. يمكن أن يساعد في علاج AMD الذي يشمل تكوين الأوعية الدموية الجديدة وحالات تنطوي على نمو الأوعية الدموية بسرعة.

    انشر على السوشيال
    تاجز
    spot_img

    الأكثر قراءة

    العارضة “ثريا محمود”: جمال وموهبة يلفتان الأنظار

    تعد ثريا محمود من الشابات الجميلات اللواتي يقدمن محتوى مميزاً على وسائل التواصل الاجتماعي وهي تعمل كموديل مع خبيرات التجميل ومصممات الأزياء العمانيات.

    الفرق بين اللوس باودر والكومباكت باودر مع خبيرة التجميل ابتسام الفليتية

    تُعتبر اللوس باودر والكومباكت باودر من أهم أدوات التجميل التي تساعد على إطالة ثبات المكياج وتحسين مظهر البشرة. سنتعرف في هذا الموضوع على الفرق...

    “دي جي” حبيبة راشد.. مبدعة تشعل أجواء الحفلات  

    هنّ _ خاص حبيبة راشد امرأة عمانية متعددة المواهب والتخصصات، تعمل كمنسقة أغاني في الحفلات وبلوجر وفاشينيستا وهي أيضا ممرضة. إنها فنانة موهوبة متعددة المهارات،...
    spot_img

    المزيد

    ترك الرد

    من فضلك ادخل تعليقك
    من فضلك ادخل اسمك هنا