spot_img
المزيد

    6 فوائد صحية لتمرين التنفس العميق

    spot_img

    تعد تمارين التنفس العميق أسلوباً فعالاً للمساعدة في تحسين العديد من الحالات الصحية المزمنة، بحسب طبيبة الطب الباطني يوفانج لين، وتعد ممارسته مثل الرياضة يومياً طريقة أنجح للحصول على فوائد أكثر، فيمايلي عدد من تلك الفوائد وفقاً لموقع every day health تابعيها معنا..

    ١- يفيد لحالات ارتفاع ضغط الدم:

    قد تكون ممارسات التنفس علاجاً أولياً للأشخاص الذين يعانون من ارتفاع ضغط، بحسب دراسات، حيث يؤدي التنفس العميق إلى تخفيض ضغط الدم بمقدار 30 نقطة أو أكثر في حال الممارسة المنتظمة باستمرار.

    2- تحسين جودة حياة الأشخاص الذين يعانون من الربو والانسداد الرئوي المزمن (COPD):

    يمكن أن تساعد تمارين التنفس في التخفيف من أعراض الزفير الزائد، وتحسين وظيفة الرئة، وجودة الحياة، ومساعدة الأشخاص الذين يعانون من حالات رئوية مثل الربو والانسداد الرئوي المزمن (COPD) في التعامل مع بعض جوانب مرضهم، خاصة إذا كان لجانب ممارسة الرياضة بانتظام، وفقاً لاستعراض نظامي وتحليل ميتا نُشر في عام 2019.

    إلا أن جمعية الرئة الأمريكية تحذر من أن التمارين قد تحتاج إلى وقت لاتقانها، وتنصح بممارسة التمرين ببطء في البداية وعدم محاولة التنفس العميق في البداية عندما تشعر بصعوبة في التنفس.

    ٣- التعامل مع أعراض الاكتئاب والقلق:

    يمكن أن يؤدي الاكتئاب إلى اضطراب في نمط التنفس الطبيعي، وبالتالي يمكن أن يساهم في القلق وحالات الصحة العقلية الأخرى.

    يساعد التنفس العميق في إعادة توازن نظام التنفس، مما يمكن أن يؤدي إلى تحسين الطريقة التي يشعر بها ويفكر بها الشخص.

    ٤- تقليل التوتر للمساعدة في حالات الصداع:

    يساعد التنفس العميق في الاسترخاء وتقليل التوتر العضلي، وقد يساعد ذلك تخفيف التوتر في العنق والكتفين، مما قد يقلل من ألم الصداع. ممارسة التنفس العميق بانتظام أو في اللحظة التي تشعر فيها بقدوم صداع قد تكون مفيدة، خاصةً عندما تتم إلى جانب الأدوية الوقائية والعلاجية للصداع.

    ٥- تخفيف  بعض أعراض متلازمة القولون العصبي (IBS):

    يمكن أن يكون هناك فوائد هضمية للتنفس العميق لأنّ التوتر يتداخل مع عملية الهضم الجيدة، وقد يساعد في تخفيف التوتر في الجهاز الهضمي ويمكن أن يساعد في تخفيف أعراض ارتجاع المريء، والإمساك، والإسهال.

    ٦- تقليل عدد وشدة الهبّات الساخنة:

    يمكن للتنفس العميق أن يساعد في تقليل الهبّات الساخنة، حيث تم ربط مستويات عالية من هرمون الكورتيزول، وهو أحد هرمونات الإجهاد المرتبطة برد فعل الهروب أو القتال، بالهبّات الساخنة، وهي أحد أعراض سن اليأس، وفقاً لدراسة نُشرت في عام 2017.

    يمكن أن تحدث الهبات الساخنة أيضاً كآثار جانبية لبعض علاجات السرطان، يوصي مركز سلون كيترينج للسرطان بتمارين التنفس العميق كوسيلة غير هرمونية للمساعدة في تقليل شدة أو عدد الهبات الساخنة.

    انشر على السوشيال
    تاجز
    spot_img

    الأكثر قراءة

    العارضة “ثريا محمود”: جمال وموهبة يلفتان الأنظار

    تعد ثريا محمود من الشابات الجميلات اللواتي يقدمن محتوى مميزاً على وسائل التواصل الاجتماعي وهي تعمل كموديل مع خبيرات التجميل ومصممات الأزياء العمانيات.

    الفرق بين اللوس باودر والكومباكت باودر مع خبيرة التجميل ابتسام الفليتية

    تُعتبر اللوس باودر والكومباكت باودر من أهم أدوات التجميل التي تساعد على إطالة ثبات المكياج وتحسين مظهر البشرة. سنتعرف في هذا الموضوع على الفرق...

    “دي جي” حبيبة راشد.. مبدعة تشعل أجواء الحفلات  

    هنّ _ خاص حبيبة راشد امرأة عمانية متعددة المواهب والتخصصات، تعمل كمنسقة أغاني في الحفلات وبلوجر وفاشينيستا وهي أيضا ممرضة. إنها فنانة موهوبة متعددة المهارات،...
    spot_img

    المزيد

    ترك الرد

    من فضلك ادخل تعليقك
    من فضلك ادخل اسمك هنا