spot_img
المزيد

    هل حان الوقت لأخذ استراحة من وسائل التواصل من اجل صحتك العقلية؟ إليك ما تقوله الدراسات

    spot_img

    كيف ستبدو صحتك العقلية في عالم بدون وسائل التواصل الاجتماعي؟ من الصعب تخيل ذلك، أليس كذلك؟

    هناك العديد من الجوانب الإيجابية للاتصال عبر الإنترنت، ولكن كيف يمكننا إيجاد التوازن مع الضجة المستمرة للمدخلات من الأصدقاء والعائلة والمشاهير والعلامات التجارية التي تتنافس باستمرار على انتباهنا؟ العديد منا تشوشت أفكارنا مع حساباتنا الاجتماعية لدرجة أنه من الصعب تذكر ما قمنا به قبل الخلاصة.

    في استطلاع أجرته Healthline عن كيفية شعورهم تجاه وسائل التواصل الاجتماعي. من بين الأشخاص الذين تم سؤالهم، ذكر 25 في المائة أنهم يشعرون بأنّ لها تأثيراً سلبياً على رفاهيتهم العقلية، وذكر 53 في المائة أنهم يعتقدون أنّ التقليل من استخدامها يمكن أن يساعد.

    بالإضافة إلى ذلك، ذكر 29 في المائة من المشاركين أنهم بحاجة إلى عدة أيام على الأقل من الاستراحة للاستفادة من انقطاع وسائل التواصل الاجتماعي، ويرتفع هذا العدد إلى 46 في المائة بين الأشخاص الذين تتراوح أعمارهم بين 15 و 24 عامًا.

    جربي على مدى 10 أيام إقامة علاقة سعيدة وصحية مع وسائل التواصل الاجتماعي من خلال تحفيزات يومية تفاعلية لليوميات، ونصائح وحيل لوضع حدود رقمية، وبعض الحقائق الصعبة المراسلة عن وسائل التواصل الاجتماعي.

    في دراسة أجريت عام 2018 وجدت صلة مباشرة بين تقليل استخدام وسائل التواصل الاجتماعي وتحسن في الاكتئاب والوحدة.

    وفي استطلاع لعام 2021 من ExpressVPN، أبلغ 86 في المائة من عينة من 1500 أمريكي أن وسائل التواصل الاجتماعي تؤثر سلباً مباشرة على سعادتهم وصورتهم الذاتية. بين 79 و 83 في المائة أبلغوا عن آثار سلبية على القلق والوحدة والاكتئاب.

    وفي استطلاع عبر الوطني لعام 2022 في الولايات المتحدة والمملكة المتحدة وأستراليا والنرويج، تبين أن أولئك الذين استخدموا وسائل التواصل الاجتماعي لأغراض الترفيه أو للتقليل من الوحدة خلال الجائحة عانوا من سوء الصحة العقلية.

    من ناحية أخرى، وجدت دراسة تجريبية لعام 2021 على 68 طالباً جامعياً أنّ معظم الطلاب أبلغوا عن تغيير إيجابي في المزاج، وتقليل القلق، وتحسن النوم أثناء وفورا بعد انقطاع عن وسائل التواصل الاجتماعي.

    البيانات تبدو واضحة جدًا. إذا لم ترغب في تجربة صورة ذاتية سيئة، والقلق، والاكتئاب، والوحدة، وحتى سوء النوم، فإن إجراء بعض التعديلات على استخدامك لوسائل التواصل الاجتماعي قد يكون فكرة جيدة.

    أشياء يمكنك القيام بها بدلاً من استخدام وسائل التواصل الاجتماعي

    صحتك العقلية أهم من جمالية حسابك على إنستغرام. إذاً، ماذا يمكنك فعله بدلاً من التجميل والتصفح؟

    الشيء الجميل هو أن العالم هو عبارة عن فرصة بلا حدود! عندما تبتعد عن الشاشة وتدخل عالم ثلاثي الأبعاد، هناك مجموعة لا نهائية من الخيارات تبعًا لاحتياجاتك.

    بمجرد تحديد سبب شعورك بالرغبة في تسجيل الدخول إلى حسابات وسائل التواصل الاجتماعي الخاصة بك، يمكنك توجيه هذا الشعور بطرق أخرى.

    إذا كنت تستخدم وسائل التواصل الاجتماعي للاسترخاء

    إذا كنت تجد نفسك تميل إلى اللجوء إلى هاتفك عندما تكون لديك قليل من الوقت الفراغي، فكر في استبداله بالخيارات التالية:

    القُم بجولة حول الحي.

    شغل بعض الموسيقى.

    ضبط الجو بواسطة الشموع أو تبخير بعض الزيوت الأساسية.

    اقرأ كتابًا.

    جرِّب الرسم البسيط أو الحرف اليدوي.

    اخبز شيئًا لذيذًا.

    العب مع حيوان أليف.

    جرِّب اليوغا أو التأمل.

    اشرب مشروبًا دافئًا ومهدئًا، مثل الشاي أو الشوكولاتة الساخنة.

    انظر إلى صور قديمة وتذكر الذكريات.

    انشر على السوشيال
    تاجز
    spot_img

    الأكثر قراءة

    العارضة “ثريا محمود”: جمال وموهبة يلفتان الأنظار

    تعد ثريا محمود من الشابات الجميلات اللواتي يقدمن محتوى مميزاً على وسائل التواصل الاجتماعي وهي تعمل كموديل مع خبيرات التجميل ومصممات الأزياء العمانيات.

    الفرق بين اللوس باودر والكومباكت باودر مع خبيرة التجميل ابتسام الفليتية

    تُعتبر اللوس باودر والكومباكت باودر من أهم أدوات التجميل التي تساعد على إطالة ثبات المكياج وتحسين مظهر البشرة. سنتعرف في هذا الموضوع على الفرق...

    “دي جي” حبيبة راشد.. مبدعة تشعل أجواء الحفلات  

    هنّ _ خاص حبيبة راشد امرأة عمانية متعددة المواهب والتخصصات، تعمل كمنسقة أغاني في الحفلات وبلوجر وفاشينيستا وهي أيضا ممرضة. إنها فنانة موهوبة متعددة المهارات،...
    spot_img

    المزيد

    ترك الرد

    من فضلك ادخل تعليقك
    من فضلك ادخل اسمك هنا