spot_img
المزيد

    أطعمة تضر بصحة قلبك..تعرفي عليها

    spot_img

    يوجد العديد من الأطعمة التي تضر بصحتنا ومنها ما يضر بالقلب، لذلك ربما ترغبين بتجنب تلك الأطعمة، ولكن بدلاً من التركيز على أي طعام ضار بمفرده، من الحكمة التركيز على نظامك الغذائي العام. بمقدورك تناول هذه الأشياء إذا كنت تأكلين بشكل أساسي فواكه وخضروات تعزز صحة القلب، وحبوب كاملة، وبروتين خالٍ من الدهون، وألبان قليلة الدسم، يعرفنا موقع webmdعلى أن أنواع تلك الأطعمة الشارة بصحة القلب تعرفي عليها معنا..

    اللحوم الحمراء

    تناول كميات كبيرة من اللحوم البقرية ولحم الخروف قد يزيد من احتمالات الإصابة بأمراض القلب والسكري. قد يكون ذلك بسبب احتوائها على نسب عالية من الدهون المشبعة، والتي يمكن أن ترفع نسبة الكوليسترول.
    حاولي تقليل حجم الحصص التي تتناولينها من اللحوم، واختاري أجزاء من اللحم قليلة الدهون.

    المشروبات الغازية

    تناول كميات صغيرة من السكر المضاف ليس ضاراً، ولكن علبة من المشروبات الغازية تحتوي على كمية أكبر من السكر المضاف مما يوصي به الخبراء ليوم واحد بأكمله. المشروبات الغازية تجعلك عرضة لزيادة الوزن وأكثر عرضة للبدانة والإصابة بالسكري من النوع 2، وارتفاع ضغط الدم، وأمراض القلب.

    المعجنات المخبوزة

    تناولي المعجنات كالكعك والكيك والمافن بكميات قليلة ونادرة، فهي ما تحتوي على السكر المضاف والذي يؤدي إلى زيادة الوزن. وهي أيضاً مرتبطة بزيادة مستويات الثلاثي جليسريد، وهذا يمكن أن يؤدي إلى أمراض القلب. المكون الرئيسي فيها عادة الطحين الأبيض الذي قد يرفع نسبة السكر في الدم ويزيد من الجوع.
    حاولي صنع وجبات خفيفة أكثر صحة: استبدل الطحين الكامل، وقلل من السكر، واستخدم زيوت نباتية سائلة بدلاً من الزبدة أو الدهن.

    اللحوم المصنعة

    النقانق، والسجق، والسلامي هي أسوأ أنواع اللحوم بالنسبة لقلبك. إنها تحتوي على كميات عالية من الملح، ومعظمها يحتوي على نسب عالية من الدهون المشبعة.

    الأرز الأبيض، الخبز، والمعكرونة

    يفتقر الأرز والخبز والمعكرونة، والوجبات الخفيفة المصنوعة من الدقيق الأبيض إلى الألياف الصحية والفيتامينات والمعادن، فالحبوب المكررة تتحول بسرعة إلى سكر، الذي يخزنه جسمك على شكل دهون. النظام الغذائي الغني بالحبوب المكررة يمكن أن يسبب دهون البطن، وهو ما ترتبط به الدراسات إلى أمراض القلب والسكري من النوع 2.
    حاولي أن تحصلي على الأقل نصف حبوبك من الحبوب الكاملة مثل الأرز البني والشوفان والقمح الكامل.

    البيتزا

    البيتزا يمكن أن تكون صحية إذا تم تحضيرها بالطريقة الصحيحة، ولكن معظم أنواع البيتزا التي تباع جاهزة والبيتزا المجمدة تحتوي على كميات هائلة من الصوديوم والدهون والسعرات الحرارية، وكلها يمكن أن تزيد من خطر إصابتك بأزمة قلبية. عندما تطلب البيتزا، اختاري الأقل ضررا (إذا كان ذلك ممكناً، استخدم القمح الكامل)، اطلبي قليلاً من الجبنة، زيدي من كمية الخضروات، وتجنبي البيبروني أو السجق اللذين يحتويان على كميات كبيرة من الملح.
    للحصول على أكثر نوع من البيتزا صحياً جربي صنعها بنفسك.

    زبادي مُنكَّه وعالي الدسم

    الزبادي يمكن أن يكون مصدراً ممتازاً للتغذية، و تناوله بانتظام قد يحميكي من ارتفاع ضغط الدم. ولكن انتبهي إلى نوع الزبادي الذي تشتريه. الزبادي المُنكَّه يحتوي على كميات كبيرة من السكر المضاف، والذي له ارتباطات بزيادة الوزن وارتفاع ضغط الدم والالتهابات وأمراض القلب.
    للاختيار الأصح، اشترِ زبادي قليل الدسم غير المُنكَّه وأضف فواكهك الطازجة أو القرفة أو الفانيليا بنفسك لإضافة النكهة.

    البطاطس المقلية

    البطاطس المقلية في المطاعم وأماكن الوجبات السريعة تحتوي على الكثير من الدهون والملح، وهو أمر ضار لصحة قلبك. أظهرت دراسة أن الأشخاص الذين تناولوا البطاطس المقلية مرتين إلى ثلاث مرات في الأسبوع كانوا أكثر عرضة للوفاة المبكرة. إذا كنت ترغبين في تذوقها اطلبي أصغر حجم ممكن أو قسّمي طلبك مع شخص آخر. والأفضل أن تقومي بصنع البطاطس المقلية بنفسك في الفرن بزيت الزيتون الصحي للقلب.

    انشر على السوشيال
    تاجز
    spot_img

    الأكثر قراءة

    العارضة “ثريا محمود”: جمال وموهبة يلفتان الأنظار

    تعد ثريا محمود من الشابات الجميلات اللواتي يقدمن محتوى مميزاً على وسائل التواصل الاجتماعي وهي تعمل كموديل مع خبيرات التجميل ومصممات الأزياء العمانيات.

    الفرق بين اللوس باودر والكومباكت باودر مع خبيرة التجميل ابتسام الفليتية

    تُعتبر اللوس باودر والكومباكت باودر من أهم أدوات التجميل التي تساعد على إطالة ثبات المكياج وتحسين مظهر البشرة. سنتعرف في هذا الموضوع على الفرق...

    “دي جي” حبيبة راشد.. مبدعة تشعل أجواء الحفلات  

    هنّ _ خاص حبيبة راشد امرأة عمانية متعددة المواهب والتخصصات، تعمل كمنسقة أغاني في الحفلات وبلوجر وفاشينيستا وهي أيضا ممرضة. إنها فنانة موهوبة متعددة المهارات،...
    spot_img

    المزيد

    ترك الرد

    من فضلك ادخل تعليقك
    من فضلك ادخل اسمك هنا