spot_img
المزيد

    اصفرار الأسنان..أسبابه و علاجه مع الدكتورة سامية عصفور

    spot_img

    هنَ _ خاص

    تعد الابتسامة الجميلة والأسنان البيضاء من أهم العوامل التي تعكس صحة وجمال الإنسان. إلا أن هناك مشكلة شائعة قد تؤثر على مظهر وثقة الأفراد وخاصة النساء، وهي مشكلة اصفرار الأسنان. يعتبر اصفرار الأسنان من أبرز المشكلات الجمالية التي تواجه الكثيرات من مختلف الأعمار، مما يدفعهم إلى البحث عن أسبابه وسبل الوقاية منه وعلاجه.

    ومن المهم أن نفهم أن اصفرار الأسنان ليس مجرد مشكلة جمالية، بل قد يكون له تأثير على الثقة بالنفس والتواصل الاجتماعي. لذا، يجب التعرف على مسبباته وطرق الوقاية والعلاج المتاحة للحفاظ على إشراقة وجمال الابتسامة.

    في المقال التالي سنتعرف مع الدكتورة “سامية عصفور” على أهم مسببات هذه المشكلة وأهم العلاجات التجميلية التي تساعد في علاج اصفرار الأسنان والحصول على أسنان ناصعة البياض.

    أسباب تلون الأسنان؟

    هناك أسباب داخلية وأسباب خارجية تؤثر على لون الأسنان واصفرارها

    الأسباب الخارجية:

     التدخين (التبغ والسيجار و الشيشة)

    بعض المشروبات مثل الشاي والقهوة والكولا والكحول إلى جانب المواد الملونة

    الأسباب الداخلية:

     وهي عيوب دائمة لا تزول، حدثت أثناء فترة تكوين و تشكل الأسنان مثل:

    _تناول الأم الحامل بعض الأدوية مثل التتراسكلين أو تعاطي الطفل بعض الأدوية في سن مبكرة أثناء تشكل و نمو الأسنان فتصطبغ الأسنان باللون الرمادي الفاتح او الأصفر المائل إلى الرمادي القاتم و ذلك حسب الكمية المتناولة من التتراسكلين

    _تناول بعض المضادات الحيوية خلال فترة تشكل الأسنان فتتلون باللون الرمادي المائل إلى الأخضر في بعض الأحيان.

     _أسباب وراثية مثل اصابة الأم بأمراض معينة مثل مرض الزهري أثناء الحمل

     _اليرقان الناشئ عن الاضطرابات الكبدية الصفراوية بسبب التصبغ ب (البيليروبين ) وهنا يصبح لون الأسنان أخضر مصفر

    _ارتفاع كمية الفلور في مياه الشرب عن الحد المسموح به. ويسمى بالانسمام الفلوري أو الميناء المبقعة وتتلون الأسنان باللون البني أو بقع بيضاء.

    _بعض المواد الحاشية مثل الحشوات الفضية التي تلون الأسنان باللون الأسود أو الرمادي، كما تسبب محاليل (اليود ) اللون الأصفر للأسنان.

    _تسوس الأسنان وتأثر عصب السن و تحلل أنسجة العصب واتحاد بعض عناصر الدم مع طبقة العاج و تلون السن بالأحمر الأرجواني، إضافة إلى أن موت عصب الضرس يؤدي إلى تلون الأسنان باللون الأسود.

    ما الفرق بين لون الأسنان اللبنية المؤقتة والأسنان الدائمة؟

    اللون الطبيعي للأسنان اللبنية هو أبيض مزرق، أما لون الأسنان الدائمة هو رمادي مصفر أو رمادي مبيض أو أبيض مصفر، وهو يختلف من شخص إلى آخر.

    ما الذي يسبب لون الأسنان؟

    إن طبقة العاج هي المسؤولة عن لون الأسنان الطبيعي حيث تمنح أسنان كل إنسان لونها المميز الذي يختلف من شخص إلى آخر ومن منطقة إلى أخرى في السن الواحدة.

    الطبقة الأولى من السن (الميناء) هي الطبقة الخارجية للأسنان و لونها أبيض يميل قليلا إلى الاصفرار و طبقة ( العاج ) هي التالية و هي من  نفس اللون و لكن أكثر تركيزا . ويتوقف لون الأسنان على سماكة طبقة المينا وانعكاس طبقة العاج عليها وكذلك على درجة شفافية طبقة المينا التي تعتمد على الكلس الموجود فيها وعلى مدى حدوث أي خلل أثناء مرحلة تكوين وتطور الأسنان.

    تبييض الأسنان بجهاز زووم
    تنظسف الأسنان وإزالة التصبغات

    الفرق بين عملية تنظيف الأسنان وتبييض الأسنان؟

    تنظيف الأسنان هي عملية يتم فيها إزالة التصبغات والتكلسات الجيرية والقلح المتراكم على الأسنان واللثة وتؤذيها معا، دون تغيير لون الأسنان.

     أما تبييض الأسنان فهو تغيير لون الأسنان الطبيعية إلى لون أفتح من اللون الأساسي، أي تفتيح لون الأسنان إلى اللون الأبيض وإضفاء لون أكثر بياضا على الأسنان التي تغير لونها نتيجة المؤثرات الخارجية أو الداخلية.

    طرق علاج اصفرار الأسنان:

    *تنظيف وتلميع الأسنان و تنظيف اللثة أيضا مع الأسنان في نفس الوقت و إزالة التصبغات و التكلسات الجيرية كل ستة أشهر عند طبيب الأسنان على أن يحافظ المريض على تنظيف أسنانه يوميا بالفرشاة و معجون خاص يحتوي على فلورايد واستخدام خيط الأسنان و المضامض الفموية التي تحتوي على الفلوريد.

    *تبييض الأسنان: وهي تتم بعد تنظيف الأسنان واللثة من الجير والتصبغات وتكون اللثة صحية وغير ملتهبة

    وهو أنواع:

    التبييض المنزلي: حيث يتم أخذ طبعة للأسنان وعمل قالب جبسي طبق الأصل لأسنان المريض ويتم عمل قالب بلاستيكي شفاف خاص بأسنان المريض الذي سيستخدم في التبييض، حيث يوضع داخل القالب كمية قليلة من معجون التبييض بعيدا عن اللثة بمقدار 1 ملم حتى لا تصاب اللثة بالحساسية ثم يلبسه المريض ويثبت على الأسنان لمدة زمنية معينة.

    التبييض بجهاز التبييض (زووم) عند طبيب الأسنان: وهو جهاز خاص لتبييض الأسنان و يعطي نتيجة سريعة في نفس الوقت و في نفس الجلسة، وهو يتم في جلسة واحدة.

    قبل وبعد التبييض بجهاز زووم

    تركيب الأسنان التجميلي: وهو ما يسمي بابتسامة هوليود أو الفينير (القشرة الخزفية) أو التركيبات الأسنان الصناعية التجميلية بشكل عام وفيها يختار المريض اللون الأسنان الناصعة البياض ويتم صنعها في المختبر او بواسطة جهاز خلاص لصنع الاسنان الخزفية.

    جسر أسنان تجميلي

    وأخيرا عزيزي القارئ.. لا خوف ولا قلق ولا خجل من لون أسنانك الصفراء وليس هناك شيء مستحيل مع تقدم علم طب الأسنان التجميلي الذي يلبي رغبتك للحصول على أسنان ناصعة البياض وابتسامة لامعة مشرقة وجميلة.

    الدكتورة سامية توفيق عصفور

    اخصائية طب الأسنان _ البورد الألماني

    عيادة حارب لطب وجراحة الأسنان_ فرع القرم

    للتواصل و حجز موعد
    98882828
    24563217

    انشر على السوشيال
    تاجز
    spot_img

    الأكثر قراءة

    العارضة “ثريا محمود”: جمال وموهبة يلفتان الأنظار

    تعد ثريا محمود من الشابات الجميلات اللواتي يقدمن محتوى مميزاً على وسائل التواصل الاجتماعي وهي تعمل كموديل مع خبيرات التجميل ومصممات الأزياء العمانيات.

    الفرق بين اللوس باودر والكومباكت باودر مع خبيرة التجميل ابتسام الفليتية

    تُعتبر اللوس باودر والكومباكت باودر من أهم أدوات التجميل التي تساعد على إطالة ثبات المكياج وتحسين مظهر البشرة. سنتعرف في هذا الموضوع على الفرق...

    “دي جي” حبيبة راشد.. مبدعة تشعل أجواء الحفلات  

    هنّ _ خاص حبيبة راشد امرأة عمانية متعددة المواهب والتخصصات، تعمل كمنسقة أغاني في الحفلات وبلوجر وفاشينيستا وهي أيضا ممرضة. إنها فنانة موهوبة متعددة المهارات،...
    spot_img

    المزيد

    ترك الرد

    من فضلك ادخل تعليقك
    من فضلك ادخل اسمك هنا