spot_img
المزيد

    الحرمان من النوم.. اضطراب يستنزف الصحة

    spot_img

    عدم الحصول على قسط كافٍ من النوم يستنزف قدراتك العقلية ويعرض صحتك الجسدية للخطر. وقد ربطت العديد من الدراسات قلة النوم بعدد من المشاكل الصحية، من زيادة الوزن إلى ضعف جهاز المناعة.

    إذا كنت تعاني من اضطرابات النوم وتمضي الليل في التقلب من جهة لأخرى، فستشعر حتما في اليوم التالي بالتعب والإرهاق وضعف التركيز، وقد يتفاقم الوضع ويتسبب بحدوث مشكلات صحية خطيرة. لهذا السبب ينصح الخبراء بالحصول على 7 إلى 9 ساعات من النوم ليلا لتتجنب الآثار الصحية السيئة للحرمان من النوم.

    وتشمل العلامات الملحوظة للحرمان من النوم ما يلي:

    النعاس المفرط

    التثاؤب المتكرر

    الغضب

    التعب أثناء النهار

    الإفراط بتناول الطعام وبالتالي زيادة الوزن

    آثار طويلة المدى للحرمان من النوم

    يحتاج الجسم إلى النوم، تماما كما يحتاج إلى الهواء والطعام ليعمل في أفضل حالاته. أثناء النوم، يشفي الجسم نفسه ويعيد توازنه الكيميائي. وبدون قسط كافٍ من النوم، لن يعمل الدماغ والجسم بشكل طبيعي. الأمر الذي يؤدي بدوره أيضا إلى انخفاض جودة حياتك بشكل كبير.

    فالحصول على أقل من 7 ساعات من النوم بشكل منتظم يمكن أن يؤدي في النهاية إلى عواقب صحية تؤثر على جسمك بالكامل، فقد وجدت إحدى الدراسات السابقة أن قلة النوم في الليل يزيد من خطر الموت المبكر.

    تأثير قلة النوم على الجهاز العصبي المركزي

    أثناء النوم تتشكل مسارات بين الخلايا العصبية في الدماغ، والتي تساعد بدورها على تذكر المعلومات. ويؤدي الحرمان النوم إلى إرهاق الدماغ وتعطيل تشكل هذه المسارات، والطريقة التي يرسل بها الجسم المعلومات ويعالجها.

    كما يؤثر الحرمان من النوم أيضا سلبا على قدراتك العقلية وحالتك العاطفية. وقد تشعر بالضيق والتقلبات المزاجية. كما يمكن أن تؤدي إلى اتخاذ قرارات متسرعة وخاطئة.

    وإذا استمر الحرمان من النوم لفترة طويلة، فقد تبدأ بالهلوسة، رؤية أو سماع أشياء ليست موجودة بالفعل، بالإضافة إلى مخاطر نقسية مثل الاكتئاب والأفكار الانتحارية أخرى.

    انشر على السوشيال
    تاجز
    spot_img

    الأكثر قراءة

    العارضة “ثريا محمود”: جمال وموهبة يلفتان الأنظار

    تعد ثريا محمود من الشابات الجميلات اللواتي يقدمن محتوى مميزاً على وسائل التواصل الاجتماعي وهي تعمل كموديل مع خبيرات التجميل ومصممات الأزياء العمانيات.

    الفرق بين اللوس باودر والكومباكت باودر مع خبيرة التجميل ابتسام الفليتية

    تُعتبر اللوس باودر والكومباكت باودر من أهم أدوات التجميل التي تساعد على إطالة ثبات المكياج وتحسين مظهر البشرة. سنتعرف في هذا الموضوع على الفرق...

    “دي جي” حبيبة راشد.. مبدعة تشعل أجواء الحفلات  

    هنّ _ خاص حبيبة راشد امرأة عمانية متعددة المواهب والتخصصات، تعمل كمنسقة أغاني في الحفلات وبلوجر وفاشينيستا وهي أيضا ممرضة. إنها فنانة موهوبة متعددة المهارات،...
    spot_img

    المزيد

    ترك الرد

    من فضلك ادخل تعليقك
    من فضلك ادخل اسمك هنا