spot_img
المزيد

    كل ما تودين معرفته عن تبييض الأسنان مع الدكتورة سامية عصفور

    spot_img

    هنَ _ خاص

    تعد صحة وجمال الأسنان من العوامل الأساسية التي تساهم في إبراز جمال الإطلالة وثقة الشخص بنفسه. ومن بين العناصر التي تلعب دورًا حاسمًا في جاذبية الأسنان هو لونها. فعندما تكون الأسنان بلونها الطبيعي الأبيض الصحي، تظهر الابتسامة بمظهر جميل وجذاب.

    ومع تطور صناعة التجميل السني، أصبح تبييض الأسنان إجراءً شائعًا يلجأ إليه الكثيرون للحصول على ابتسامة ساحرة ومشرقة.

    ومن بين الأطباء المتخصصين في هذا المجال، نجد الدكتورة سامية عصفور، المعروفة بخبرتها الواسعة وتفانيها في تقديم أعلى مستويات الرعاية لمرضاها، وفيما يلي ستجيب عن معظم الأسئلة التي قد تخطر على بالكم.

    ما هي عملية تبييض الأسنان؟

    عملية تبييض الأسنان علاج يعطي أسنانك لون أفتح وأبيض من لون أسنانك الطبيعي. ولا تحتاج إلى تخدير.

    هل تبييض الأسنان مناسب لجميع الأعمار والأشخاص؟

    يجب تجنب استخدامه للأشخاص الأقل من عمر السادسة عشر سنة من العمر وذلك لعدم اكتمال نمو الأسنان في هذا العمر.

    ويجب أن تتم عملية التبييض تحت اشراف طبيب أسنان والذي يحدد إذا كان التبييض مناسب أم لا. أي يجب فحص الأسنان عند الطبيب أولا ليقرر ما يناسبها. حيث يمنع استخدامه للمرأة الحامل والأشخاص ذوي الالتهابات اللثوية ويجب تجنبه للأشخاص ذوي الأسنان الحساسة جدا جدا للبارد والحار. والمدخنين هم الأقل حظا في الحصول على أسنان بيضاء إلا إذا أقلعوا عن التدخين. وتختلف نتائج تبييض الأسنان من شخص إلى آخر وتعتمد درجة التبييض على طبيعة الأسنان ودرجة اصفرارها ونوع الاصفرار ونوع تركيز جل التبييض و الوقت المستخدم للتبييض واتباع المريض لتعليمات الطبيب بعد انتهاء عملية التبييض.

    هل عملية تبييض الأسنان دائمة أو مؤقتة؟

    هي عملية مؤقتة وليست دائمة، بل يعتمد استمرار اللون على حفاظ الشخص واهتمامه بأسنانه وتفريشها بشكل جيد واتباع تعليمات الطبيب بعد انتهاء عملية التبييض.

    كم عمر التبييض أي مدة استمراريته؟

    حسب دراسات الجمعية الأمريكية لطب الأسنان وعلى خبرة الأطباء بأن التبييض يدوم لفترة قد تقارب من 6 إلى 12 شهرا حسب العناية الفموية للمريض و لكن بعدها تعود الأسنان إلى لونها الطبيعي فقط ولا تسود زيادة. حيث يعتمد ثبات اللون الجديد على عدة عوامل.. فتناول الحلويات والمشروبات الملونة كالشاي والقهوة والتدخين وعدم تفريش الأسنان يسبب اصفرار الأسنان بسرعة.

    هل تبييض الأسنان يؤذي الأسنان ويؤدي إلى إزالة جزء من طبقة الميناء السن؟

    طبعا لا، لا يؤذي الأسنان إذا تمت بالطريقة الصحيحة. ولكن ما زاد عن حده انقلب ضده وهذا ينطبق على تبييض الأسنان.

    ما الفرق بين تبييض الأسنان وتنظيف الأسنان وتركيب الأسنان بالخزف؟

    – تنظيف الأسنان هي عملية تتم عند طبيب الأسنان و تتم قبل عملية تبييض الأسنان حيث يقوم طبيب الأسنان بإزالة جميع الترسبات الجيرية التكلسية تحت اللثة و عند حواف اللثة و إزالة اللويحة الجرثومية (طبقة البلاك) و إزالة بقايا الطعام من اللثة و سطوح الأسنان و بين الأسنان بالإضافة إلى إزالة التصبغات السوداء و البنية الخارجية.

    تبييض الأسنان هي عملية تتم بعد عملية تنظيف الأسنان، وهي عدة طرق:

    – تبييض مباشر عند طبيب الأسنان في جلسة واحدة سريعة بواسطة جهاز تبييض خاص يسمي (زووم) حيث يتم في البداية حماية اللثة بطبقة واقية للثة تحميها من جل التبييض و تمنع هيجانها قد ينتج من ملامسة جل التبييض للثة، و من ثم نضع جل التبييض الخاص على سطوح الأسنان و نسلط جهاز التبييض على الأسنان مدة 15 الي 20 دقيقة حيث تقوم المواد بالتفاعل مع خارج سطح السن إلى داخله و تحول الأصبغة داخل السن إلى اللون الأبيض.

    – تبييض الأسنان المنزلي: حيث يقوم طبيب الأسنان بأخذ مقاس للأسنان لعمل قوالب مطابقة لحجم الأسنان توضع داخلها جل التبييض لتلامس الأسنان و تلبس يوميا ليلا أثناء النوم. وتحتاج من اسبوع الي اسبوعين حتى تظهر نتيجة التبييض المطلوبة. أي نتيجتها أبطأ من طريقة التبييض (زووم)

    – تركيب الأسنان هي عملية سحل و قص جزء من الأسنان و اخذ مقاسات لعمل التركيبات الخزفية كالتيجان الخزفية والعدسات اللاصقة (الفينير) أو الجسور الخزفية و تكون ناصعة البياض.

    ما هي ابتسامة الممثلين الناصعة البياض التي يطلبها أكثر المرضي؟

    أكثر الفنانين يلجؤون إلى تركيبات الأسنان الخزفية المختلفة مثل ( الفينير و التيجان الخزفية) أي يقوموا بعملية رصف الأسنان و تركيب الأسنان والتركيبات ناصعة البياض جدا و هذا ما يسمي بـ ( ابتسامة هوليود )

    ما هي أعراض ما بعد عملية التبييض؟

    – حساسية بسيطة للأسنان: قد تتحسس الأسنان قليلا أثناء و بعد عملية التبييض و تصبح مؤلمة لبعض الوقت عند بعض المرضى و لكن بشكل مؤقت حيث تزول الأعراض بعد أيام من عملية التبييض، و بعض المرضى لا تعاني من أي حساسية اثناء التبييض و هذ يعود إلى طبيعة الأسنان.

    تورم الشفتان أحيانا وذلك بسبب ان مادة التبييض تسربت إلى الشفاه مما يسبب الاحمرار والتورم وهذا يحدث نادرا أثناء حركة المريض اثناء عملية التبييض وهناك بعض المرضى لا تعاني من أي تورم. ولا داعي للقلق لأن الأعراض ستزول بعد أيام تدريجيا ويمكن تناول دواء مضاد وذمة متل بروفين أو سورجام

    هل التبييض يزيل كل التصبغات؟

    التبييض لا يزيل كل أنواع التصبغات، فإذا كان لون الأسنان داكنا جدا، أو الأسنان مصابة بالتسوس أو التلون بالفلورايد أو التركيبات الخزفية أو الحشوات التجميلية أو الخزفية علي الأسنان الأمامية، عندها يجب اللجوء إلى طرق علاج خاصة للحصول على أسنان بيضاء براقة.

    هل درجة تبييض الأسنان متساوية عند جميع الأشخاص؟

    هناك الكثير من المرضى يسألونني ويقولون: أنهم خضعوا لتبييض الأسنان، ولكن “النتيجة لا تشبه نتيجة تبييض صديقتي لأسنانها”؟

    السبب هو نوع السن وتركيبته بحد ذاتها التي تختلف في السن نفسه وتختلف من شخص إلى آخر.. فلا يتوقع أي مريض نفس الدرجة من البياض أو ان تكون درجة تبييض أسنانه مشابهة لأسنان شخص آخر.

    ما هي فوائد تبييض الأسنان؟

    الراحة النفسية للمريض لجمالية الأسنان بعد عملية التبييض والاستغناء عن الجسور والتركيبات الخزفية والمحافظة على صحة الأسنان واللثة.

    ما هي الاجراءات التي تؤخذ بعين الاعتبار قبل عملية تبييض الأسنان؟

    السيرة المرضية للمريض وأخذ صورة أشعة بانورامية لاستبعاد أي كسور وفحص الأسنان للتأكد من عدم وجود تصدعات كسور مينائية عميقة حتى لا تسبب أي حساسية وتنظيف اللثة والأسنان من التكلسات الجيرية وعلاج وحشو الأسنان المتسوسة واستخدام الفلورايد أحيانا.

    ما رأيك في مواد التبييض المنتشرة في الأسواق؟

    إن أكثرها مواد ومبيضات تجارية، فهي قد تؤدي إلى عوارض سلبية أو حرقان اللثة إذا استخدمها المريض بطريقة خاطئة ودون ارشادات طبيبة.

    هل يمكن إعادة عملية التبييض؟

    يمكن اعادتها كل ستة أشهر أو سنة على حسب طريقة التبييض التي تم استخدامها و بالتحديد إذا كان المريض من المدخنين.

    نصائح للحفاظ على أسنانك بعد عملية تبييض الأسنان؟

    مراجعة طبيب الأسنان بشكل دوري كل 6 أشهر لتنظيف الأسنان واللثة، وتفريش الأسنان بمعجون أسنان مبيض يحتوي على الفلورايد. وتجنب تناول الأكلات التي تحتوي على تصبغات، وتفريش الأسنان بعد كل وجبة. واستخدام خيط الأسنان. واستخدام فرشاة ناعمة أو فرشاة كهربائية.

    انشر على السوشيال
    تاجز
    spot_img

    الأكثر قراءة

    العارضة “ثريا محمود”: جمال وموهبة يلفتان الأنظار

    تعد ثريا محمود من الشابات الجميلات اللواتي يقدمن محتوى مميزاً على وسائل التواصل الاجتماعي وهي تعمل كموديل مع خبيرات التجميل ومصممات الأزياء العمانيات.

    الفرق بين اللوس باودر والكومباكت باودر مع خبيرة التجميل ابتسام الفليتية

    تُعتبر اللوس باودر والكومباكت باودر من أهم أدوات التجميل التي تساعد على إطالة ثبات المكياج وتحسين مظهر البشرة. سنتعرف في هذا الموضوع على الفرق...

    “دي جي” حبيبة راشد.. مبدعة تشعل أجواء الحفلات  

    هنّ _ خاص حبيبة راشد امرأة عمانية متعددة المواهب والتخصصات، تعمل كمنسقة أغاني في الحفلات وبلوجر وفاشينيستا وهي أيضا ممرضة. إنها فنانة موهوبة متعددة المهارات،...
    spot_img

    المزيد

    ترك الرد

    من فضلك ادخل تعليقك
    من فضلك ادخل اسمك هنا