spot_img
المزيد

     ماء الأرز.. وصفة تيك توك السحرية لإطالة الشعر

    spot_img

    إذا كان هناك شيء واحد سيجذب انتباهكم من الإنترنت، فهو علاجات تطويل الشعر غير المتوقعة. العلاج السحري الجديد لهذا العام هو ماء الأرز، ويبدو أنه من الممكن بالفعل أن تحصلي على شعر طويل بمساعدة إضافية.

    فما هو سر ماء الأرز؟

    إذا رأيت نساءاً يغمسن شعرهن في ماء لبني اللون للحصول على شعر كثيف وطويل، فأنتِ لست وحدك. ولكن ما هو بالضبط ماء الأرز، وهل يعمل فعلًا؟ فيما يلي، يقدم لكِ موقع Elle شرحاً مفصلاً مع خبيرات الشعر عن فوائد واستخدامات ماء الأرز.

    لماذا يستخدم ماء الأرز في العناية بالشعر؟

    تقول الرئيس التنفيذي والمؤسس لشركة Oriza Hair، بيتسي جاسبر: “تم استخدام ماء الأرز لقرون عديدة في العناية بالشعر كعلاج طبيعي لتعزيز نمو الشعر وجعله صحياً وقوياً”. “فهو غني بالمعادن والفيتامينات ومضادات الأكسدة التي تغذي بصيلات الشعر وتعيد ترميم الشعر التالف وتُحفّز نمو الشعر”.

    وفي الوقت الحالي قد يكون ماء الأرز اتجاهاً على تيك توك، ولكن له جذور عميقة كانت موجودة منذ فترة طويلة قبل أن يقوم أحد المؤثرين بعمل فيديو قصير عنه. وتقول ماديسون ثورمان، مدير البحث والتطوير في شركة Not Your Mother’s: ” ربما تكون قد رأيت أحدث اتجاهات hairtok على تيك توك التي تُشجع على فوائد تقوية ماء الأرز، ولكن استخدام الأرز في العناية الشخصية يعود إلى العصور القديمة في اليابان”. وتستمر: “يتم الحصول على ماء الأرز عن طريق نقع الأرز – نعم، النوع الموجود في مخزن المطبخ الخاص بك – في الماء لفترة طويلة”.

     وتشرح ثورمان: “مع النقع، يتحول الماء إلى لون أبيض مائل للحليبي ويحدث تفاعل كيميائي يعرف باسم التخمّر. ومع استمرار هذه العملية، يتم إدخال بروتينات ومواد غذائية ومعادن مختلفة إلى الماء”.

    تقول جاسبر: “إن تقليد استخدام ماء الأرز في العناية بالشعر نشأ في اليابان القديمة، حيث كانت النساء يجمعن الماء المتبقي من غسل الأرز ويستخدمنه لغسل وترطيب شعرهن.” وتضيف: “إن نساء الياو في قرية هوانغلو بالصين معروفات أيضاً بشعرهن الطويل والصحي، ويعزون صحة شعرهن إلى غسله بماء الأرز المخمر. ومع مرور الوقت، تم اعتماد هذه الممارسة في أجزاء أخرى من العالم وأصبحت مكونًا شائعاً في منتجات العناية بالشعر.”

    ما هي فوائد استخدام ماء الأرز في الشعر؟

     كما ذكرت كل من جاسبر وثيرمان، أن ماء الأرز المخمر غني بالبروتينات والعناصر الغذائية والمعادن التي تغذي الشعر. تقول جاسبر: “إنّ ماء الأرز هو مكون قوي يحتوي على الفيتامينات والعناصر الغذائية الأساسية الضرورية لصحة الشعر”. وتتابع: “فيتامينات ب و هـ في ماء الأرز تعمل على تغذية وترطيب الشعر، مما يوفر نعومة ونسيجاً ناعماً. يمكن لمادتي الإينوزيتول والنياسيناميد الموجودتين في ماء الأرز إصلاح الشعر التالف من الداخل، مما يؤدي إلى الحصول على شعر أكثر لمعاناً ونعومة. والأحماض الأمينية الموجودة في ماء الأرز، مثل السيستين والمثيونين، تقوي ألياف الشعر، مما يجعلها أكثر مرونة وأقل عرضة للتكسر. وتجعل هذه الفوائد المجتمعة ماء الأرز مكوِّناً فعّالاً جداً لتحقيق صحة الشعر وجعله جميلاً.”

    تضيف ثيرمان: “يمكن تصنيف البروتينات في مستحضرات العناية بالشعر على أنها مكونات تشكل طبقة حماية على الشعر. في الأساس، هذا يعني أنها تساعد في استعادة سلامة الشعر وقوته من خلال تشكيل طبقة خفيفة ومسامية على الخلايا السطحية للشعر التالف. ولكل نوع من البروتينات فوائده الخاصة، وتوفر بروتينات الأرز نتائج مذهلة خاصة عندما يتعلق الأمر باللمعان والقوة. كما أن بروتين الأرز يحتوي على عدة أحماض أمينية.”

    كيف يستخدم ماء الأرز في روتين العناية بالشعر؟

    العناية بالشعر. تقول جاسبر: “يمكنك استخدام ماء الأرز كغسول بعد الشامبو، أو كعلاج يترك على الشعر، أو حتى مزجه مع مكونات طبيعية أخرى لإنشاء قناع للشعر”.

    من هم المرشحون الجيدون لاستخدام ماء الأرز في روتينهم؟

    توضح جاسبر: “يجب على أي شخص يريد تحسين صحة ومظهر شعره أن يفكر في استخدام ماء الأرز في روتين العناية بشعره، حيث إنه مناسب لجميع أنواع الشعر. تجعل الخصائص الشفائية والمغذية لماء الأرز منه منتجًا مفيدًا بشكل خاص للأفراد الذين يعانون من تساقط الشعر والتكسر وبطء نمو الشعر”.

    كم مرة يجب على الناس استخدام ماء الأرز أو المنتجات التي تحتوي على ماء الأرز؟

    تعتمد تكرار استخدام ماء الأرز أو المنتجات التي تحتوي عليه على احتياجات الفرد الخاصة به. فالأشخاص الذين يعانون من الشعر الجاف أو التالف أو الهش قد يستفيدون من استخدامه بشكل أكثر تكراراً، في حين يمكن للآخرين أن يجدوا كافياً استخدامه مرة واحدة في الأسبوع. مع الاستخدام المنتظم، يمكن لماء الأرز تحسين نسيج الشعر وتقليل تكسر الشعر وتعزيز نمو الشعر الصحي. من المهم الاستماع إلى شعرك وضبط روتينك بشكل مناسب لتحقيق أفضل النتائج”.

    هل هناك أية آثار جانبية في استخدام ماء الأرز؟

    توضح جاسبر: “يعتبر ماء الأرز مكوناً طبيعياً لطيفاً لا يؤدي عادةً إلى أي آثار جانبية”، وتضيف: “لذلك، إذا وجدت أن شعرك يستجيب بشكل جيد لماء الأرز، فلا يوجد سبب لعدم إدراجه في روتين العناية بشعرك.” تضيف “مع ذلك، كأي منتج أو مكون جديد، فمن الجيد دائمًا إجراء اختبار على بقعة صغيرة من الشعر أولاً للتأكد من عدم حدوث أي رد فعل سلبي”.

    انشر على السوشيال
    تاجز
    spot_img

    الأكثر قراءة

    العارضة “ثريا محمود”: جمال وموهبة يلفتان الأنظار

    تعد ثريا محمود من الشابات الجميلات اللواتي يقدمن محتوى مميزاً على وسائل التواصل الاجتماعي وهي تعمل كموديل مع خبيرات التجميل ومصممات الأزياء العمانيات.

    الفرق بين اللوس باودر والكومباكت باودر مع خبيرة التجميل ابتسام الفليتية

    تُعتبر اللوس باودر والكومباكت باودر من أهم أدوات التجميل التي تساعد على إطالة ثبات المكياج وتحسين مظهر البشرة. سنتعرف في هذا الموضوع على الفرق...

    “دي جي” حبيبة راشد.. مبدعة تشعل أجواء الحفلات  

    هنّ _ خاص حبيبة راشد امرأة عمانية متعددة المواهب والتخصصات، تعمل كمنسقة أغاني في الحفلات وبلوجر وفاشينيستا وهي أيضا ممرضة. إنها فنانة موهوبة متعددة المهارات،...
    spot_img

    المزيد

    ترك الرد

    من فضلك ادخل تعليقك
    من فضلك ادخل اسمك هنا