spot_img
المزيد

    سلطنة عُمان تشهد إقبالًا دوليًّا على سياحة المغامرات

    spot_img

    تشهد سياحة المغامرات في سلطنة عُمان إقبالًا دوليًّا متزايدًا مع مساعي وزارة التراث والسياحة لتحقيق الاستفادة والاستغلال الأمثل للموارد الطبيعية والثقافية في تنمية القطاع السياحي والتراثي وبما يحقق أهداف التنوع الاقتصادي وبناء اقتصاد سياحي مستدام تحقيقًا لرؤية عُمان 2040.

    ووضح رئيس قسم تنمية المنتج بدائرة تطوير المنتج والتجارب السياحية بوزارة التراث والسياحة أن عدد محبي ممارسة أنشطة سياحة المغامرات في تنام مستمر بكل محافظات سلطنة عُمان، في حين تقوم الوزارة بمتابعة هذا التنامي عن كثب بالتعاون مع جهات الاختصاص لتوفير كل الخدمات الضرورية التي يحتاجها السائح ولجعل سلطنة عمان إحدى أهم الوجهات السياحية الأمنة في العالم لممارسة أنشطة سياحة المغامرات.

    وقال إن سلطنة عمان تتفرد بتنوع طبيعي انعكس على تنوع الوجهات السياحية والتي أصبحت يفضلها السائح المتشوق لممارسة سياحة المغامرات حيث إن المواقع الطبيعية كجبال الحجر الشرقي والغربي وبعض المواقع بمحافظة ظفار ومحافظة مسندم أصبحت وجهة لممارسة أنشطة سياحة المغامرات ومفضلة بين المغامرين.

    ووضح أن النمو الذي تشهده سياحة المغامرات بسلطنة عمان أوجد حراكا في القطاع السياحي حيث إن الرغبة المستمرة من قبل هواة المغامرات الدوليين والمغامرين أيضا من السياحة المحلية لتعزيز تجربتهم في ممارسة سياحة المغامرات واكبتها استجابة جيدة من قبل الشركات السياحية التي تقوم حاليا بتنظيم الجولات السياحية من خلال فتح نشاط سياحة المغامرات.

    وأشار إلى أنه خلال الربع الأول من العام 2023 سيتم تدشين النظام الالكتروني لتقديم طلبات للحصول على ترخيص لإضافة نشاط تنظيم رحلات سياحة المغامرات لمكاتب السفر والسياحة (منظمي رحلات سياحة المغامرات) مما يسهل للشركات السياحية إضافة هذه الخدمة في برامجها الترويجية وسيساعد الوزارة على المزيد من تنظيم هذا المنتج بصورة منهجية وجودة عالية.

    وسعيا لتعظيم الاستفادة من التنوع الطبيعي المتفرد لسلطنة عمان، بين رئيس قسم تنمية المنتج بدائرة تطوير المنتج والتجارب السياحية بوزارة التراث والسياحة أن الوزارة تعمل بالتعاون مع الشركة العمانية للتنمية السياحية عمران ومكتب محافظ مسندم على تنفيذ السلك الانزلاقي في محافظة مسندم وسوف يعطي قيمة مضافة للمقومات الطبيعية وتجربة جديدة في ممارسة أنشطة سياحة المغامرات.

    وقال إن الوزارة قامت بالتعاون مع الفرق الشبابية بصيانة السلك الحديدي بجبل شمس (الفيافيراتا بولاية الحمراء بمحافظة الداخلية) ويشهد إقبالاً من قبل المغامرين لخوض تجربتهم بأحد الأنشطة التي يستهوي السائح ممارستها بمحافظة الداخلية، مضيفا أن الوزارة قامت أيضا بالتعاون مع شركة عمران للتنمية السياحية بتوريد وتركيب لوائح معلوماتية في محافظة مسندم للمشي والدراجات.

    ووضح أنه من المؤمل أن تسهم هذه المشروعات التخصصية ذات العلاقة والأنشطة الأخرى في سياحة المغامرات برفد المجتمعات المحلية وتنمية الأثر الاقتصادي بالمحافظات حيث إن مشغلي الجولات السياحية والمرشدين السياحيين والمؤسسات الصغيرة والمتوسطة ستكون لهم فرص للاستثمار في أنشطة سياحة المغامرات الأمر الذي سيساعد في رفد الأنشطة الأخرى مثل المرافق الايوائية ومبادرات المجتمع المحلي نحو توفير خدمات الطعام والشراب وأيضا المنتجات المحلية لممارسي هذه الأنشطة.

    وأشار إلى أن الوزارة قامت أيضا بطرح المناقصة رقم 8/2022 والخاصة بتوريد وتركيب اللوحات المعلوماتية والتوجيهية للمسارات الجبلية بعدد (73) لوحة توجيهية و(30) لوحة معلوماتية بالمسارات الجبلية في سلطنة عمان لا سيما في سلسلة جبال الحجر الشرقي والغربي ومحافظة مسقط.

    وبين أن الهدف من تركيب اللوحات المعلوماتية هو التعريف بالمحتوى الطبيعي والثقافي لهذه المسارات الجبلية ونطاقاتها وغرس مفاهيم الوعي بأهمية هذه المسارات في تعزيز التجربة السياحية وتوعية المغامرين بأهمية الإلمام بمعايير الأمن والسلامة ومن المؤمل الانتهاء منها خلال النصف الثاني من العام 2023م.

    وقال إن وزارة التراث والسياحة اطلعت على التجربة والنموذج النيوزيلندي في تنظيم وإدارة نشاط سياحة المغامرات التي تعد أحد أفضل النماذج سواء من ناحية تطبيق معايير الأمن والسلامة أو الجانب التشريعي فضلا عن نجاح التجربة حيث إن زائرا من كل ثلاثة زوار لنيوزيلندا له علاقة بسياحة المغامرات وانعكاس ذلك على ارتفاع إيرادات السياحة في نيوزيلندا، مبينا أنه تم توقيع مذكرة تعاون مع الحكومة النيوزيلندية يتم من خلالها تبادل الخبرات بين الطرفين في مجال سياحة المغامرات بشكل خاص وقطاع السياحة بشكل عام.

    ووضح أن الوزارة عملت على إيجاد الإطار القانوني المنظم لجميع أنشطة المغامرات وفقا للمعايير المتبعة لترخيصها وتم وضع إطار تنظيمي لمشغلي ومنفذي المشروعات المتعلقة بسياحة المغامرات ونظام التدقيق على إدارة المخاطر والسلامة للشركات والأفراد ممارسي ومشغلي تلك الأنشطة وإيجاد مراكز متخصصة للتدريب والتعليم لممارسة أنشطة المغامرات بمختلف أنواعها وتحديد الوجهات والمواقع التي يمكن تطبيق وتشغيل تلك الأنشطة وتشجيع القطاع الخاص نحو الاستثمار في مشروعات سياحة المغامرات.

    ونوه إلى أن الوزارة وضعت من استكمال الجاهزية للأمن والسلامة أولوية أولى حيث تم التوقيع على اتفاقية تعاون بين وزارة الدفاع ممثلة بمركز تدريب المغامرة التابع للجيش السُّلطاني العُماني ووزارة التراث والسياحة، وعلى برنامج تنمية القدرات للإسعاف والإنقاذ الجبلي بالتعاون مع هيئة الدفاع المدني والاسعاف.

    انشر على السوشيال
    تاجز
    spot_img

    الأكثر قراءة

    “دي جي” حبيبة راشد.. مبدعة تشعل أجواء الحفلات  

    هنّ _ خاص حبيبة راشد امرأة عمانية متعددة المواهب والتخصصات، تعمل كمنسقة أغاني في الحفلات وبلوجر وفاشينيستا وهي أيضا ممرضة. إنها فنانة موهوبة متعددة المهارات،...

    العارضة “ثريا محمود”: جمال وموهبة يلفتان الأنظار

    تعد ثريا محمود من الشابات الجميلات اللواتي يقدمن محتوى مميزاً على وسائل التواصل الاجتماعي وهي تعمل كموديل مع خبيرات التجميل ومصممات الأزياء العمانيات.

    الفرق بين اللوس باودر والكومباكت باودر مع خبيرة التجميل ابتسام الفليتية

    تُعتبر اللوس باودر والكومباكت باودر من أهم أدوات التجميل التي تساعد على إطالة ثبات المكياج وتحسين مظهر البشرة. سنتعرف في هذا الموضوع على الفرق...
    spot_img

    المزيد

    ترك الرد

    من فضلك ادخل تعليقك
    من فضلك ادخل اسمك هنا