spot_img
المزيد

    8 فواكه غنية بفيتامين C لتعزيز صحتك وحيويتك

    spot_img

    فيتامين C هو فيتامين قابل للذوبان في الماء، والمعروف أيضًا باسم حمض الأسكوربيك. ويرتبط بتعزيز المناعة، إلى جانب أنه معروف بشكل أساسي بخصائصه المضادة للأكسدة، مما يعني أنه يدعم الجهاز المناعي من خلال تقليل الالتهاب ومحاربة الجذور الحرة. وفقاً لأخصائية التغذية ‘جيسيكا جي أندرسون’  فيتامين C ضروري لتخليق الكولاجين، وتخليق L-كارنيتين (وهو مادة كيميائية لازمة لعملية الأيض)، وتكوين بعض النواقل العصبية، وكذلك تكوين وإصلاح الأنسجة الضامة والعضلات والعظام والأوعية الدموية.

    تعرفي معنا على 8 أنواع من الفواكه الغنية بفيتامين C.

    1- البرتقال 

    istockphoto

    يُعتبر البرتقال من أشهر الفواكه التي ترتبط بفيتامين C. تحتوي برتقالة متوسطة الحجم على حوالي 70 ملغ من فيتامين C، مما يجعلها خيارًا ممتازًا لتلبية الاحتياجات اليومية من هذا الفيتامين. إلى جانب ذلك، فهو مصدر غني بالألياف والمواد المغذية الأخرى التي تدعم الصحة العامة.

    2- الجوافة 

    الجوافة هي واحدة من أكثر الفواكه الغنية بفيتامين C، حيث يحتوي كوب واحد منها على 376 ملغ من الفيتامين، مما يجعلها أحد أقوى مصادر هذا المغذي. بجانب دورها في تعزيز المناعة، تحتوي الجوافة أيضًا على الألياف ومضادات الأكسدة التي تحسن صحة القلب وتنظم مستويات السكر في الدم.

    istockphoto

    3- الكيوي 

    فاكهة الكيوي ليست فقط لذيذة، بل إنها غنية بفيتامين C. تحتوي فاكهة كيوي متوسطة على 64 ملغ من هذا الفيتامين. إلى جانب ذلك، الكيوي مليء بالألياف التي تساعد في تحسين عملية الهضم، وهو غني أيضًا بفيتامين K والمواد المضادة للأكسدة التي تعزز صحة العين.

    istockphoto

    4- الفراولة 

    تُعد الفراولة مصدراً رائعاً لفيتامين C، حيث يحتوي نصف كوب منها على 49 ملغ. بالإضافة إلى طعمها اللذيذ، الفراولة غنية بالألياف ومضادات الأكسدة التي تساعد في تحسين صحة القلب وتقليل خطر الإصابة بأمراض مزمنة مثل السكري.

    istockphoto

    5- الشمام 

    الشمام أو الكنتالوب هو فاكهة منعشة مليئة بفيتامين C، حيث يحتوي كوب واحد منها على 58 ملغ. يتميز هذا النوع من الفاكهة بأنه خفيف ومنعش، كما أنه مليء بالماء، مما يساعد في ترطيب الجسم ويعزز من صحة الجلد بفضل محتواه العالي من الفيتامينات والمعادن.

    istockphoto

    6- الجريب فروت 

    على الرغم من طعمه المر، يعتبر الجريب فروت أحد أفضل الفواكه التي تحتوي على فيتامين C. يحتوي نصف حبة جريب فروت متوسطة الحجم على 39 ملغ من الفيتامين، بينما يحتوي ¾ كوب من عصير الجريب فروت على حوالي 70 ملغ. يُساعد الجريب فروت في تعزيز عملية الهضم وتحسين صحة القلب بفضل محتواه من الألياف والفيتامينات.

    istockphoto

    7- التفاح 

    يُعد التفاح من الفواكه التي تحتوي على كمية متوسطة من فيتامين C. تحتوي تفاحة متوسطة على حوالي 8 ملغ متواضعة من هذا الفيتامين (لكن ملحوظة)، ولكن التفاح يُعتبر غنيًا بالألياف التي تعزز صحة الجهاز الهضمي وتساعد في تنظيم مستويات السكر في الدم. كما أن التفاح يحتوي على مضادات أكسدة تُسهم في تحسين صحة القلب.

    istockphoto

    8- الأناناس 

    الأناناس هو فاكهة استوائية غنية بالعناصر الغذائية مثل فيتامين C، حيث يحتوي الكوب الواحد من الأناناس على 79 ملغ من الفيتامين. كما أن الأناناس يحتوي على إنزيم البروميلين الذي يساعد في هضم البروتينات، ويُعتبر مصدرًا جيدًا للفيتامينات والمعادن مثل فيتامين B6 والمغنيسيوم والحديد. بحسب ما ذكره موقع Realsimple.

    istockphoto
    انشر على السوشيال
    تاجز
    spot_img

    الأكثر قراءة

    العارضة “ثريا محمود”: جمال وموهبة يلفتان الأنظار

    تعد ثريا محمود من الشابات الجميلات اللواتي يقدمن محتوى مميزاً على وسائل التواصل الاجتماعي وهي تعمل كموديل مع خبيرات التجميل ومصممات الأزياء العمانيات.

    الفرق بين اللوس باودر والكومباكت باودر مع خبيرة التجميل ابتسام الفليتية

    تُعتبر اللوس باودر والكومباكت باودر من أهم أدوات التجميل التي تساعد على إطالة ثبات المكياج وتحسين مظهر البشرة. سنتعرف في هذا الموضوع على الفرق...

    “دي جي” حبيبة راشد.. مبدعة تشعل أجواء الحفلات  

    هنّ _ خاص حبيبة راشد امرأة عمانية متعددة المواهب والتخصصات، تعمل كمنسقة أغاني في الحفلات وبلوجر وفاشينيستا وهي أيضا ممرضة. إنها فنانة موهوبة متعددة المهارات،...
    spot_img

    المزيد

    ترك الرد

    من فضلك ادخل تعليقك
    من فضلك ادخل اسمك هنا