spot_img
المزيد

    يوفر الحماية والرفاهية للمرأة العاملة.. غداً البدء بتطبيق فرع إجازات الأمومة

    spot_img

    مسقط _ العُمانية

     أعلن صندوق الحماية الاجتماعية عن أنه بدءًا من غدٍ 19 يوليو الجاري سيتم تطبيق فرع إجازات الأمومة بسلطنة عُمان.

    جاء ذلك في اللقاء الإعلامي الذي نظمه الصندوق بمسقط؛ حيث تضمن تقديم أوراق عمل قدمتها مجموعة من المؤسسات وهي صندوق الحماية الاجتماعية، ومنظمة اليونيسيف، ومنظمة الصحة العالمية، ومنظمة العمل الدولية، وصندوق الأمم المتحدة للسكان، ووزارة الصحة، ووزارة التنمية الاجتماعية.

    وتطرق اللقاء إلى أبرز وأهم التوصيات الأممية وأحد الحقوق الأساسية للمرأة العاملة، تبنتها سلطنة عُمان ونصت عليها في قانون الحماية الاجتماعية في فرع يُعنى بإجازات الأمومة ويهدف إلى توفير منظومة لحماية المرأة العاملة وطفلها من المخاطر الصحية، كما يسعى إلى توفير الحماية والرفاه لهما فضلًا عن دعم جهة العمل بتعويضها عن الأجر والاشتراكات المسدّدة خلال إجازات الأمومة والأبوّة والرعاية.

    ويُتيح برنامج التأمين تمديد إجازة الرعاية بعد إجازة الأمومة، وهي ميزة اختيارية، حيث نص القانون على أن الأم تستحق إجازة لرعاية الطفل بدون بدل مدة (98) يوماً خلال عام من تاريخ انتهاء إجازة الأمومة وتكون – بناء على طلب من المؤمن عليها – ويسدد فرع تأمين إجازات الأمومة إجمالي الاشتراكات للمؤمن عليها وجهة العمل طوال مدة إجازة الرعاية لفرع تأمين كبار السن والعجز والوفاة وفرع تأمين الأمان الوظيفي، ويجوز أن تتوزع هذه الإجازة بين الأبوين.

    ويغطي الفرع جميع العُمانيين العاملين في سلطنة عُمان في كل القطاعات ويشمل جميع العُمانيين العاملين بعقود العمل باختلاف أنواعها، بما في ذلك العقود المؤقتة وعقود التدريب، والعمال المتقاعدين بالإضافة إلى جميع العمال غير العُمانيين العاملين في وحدات الجهاز الإداري للدولة والعاملين في القطاع الخاص للمنشآت التجارية الذين تسري عليهم أحكام قانون العمل.

    وتلتزم جهة العمل بسداد واحد بالمائة كاشتراكات للفرع وتحسب من الأجر الكامل بغير سقف محدد وعلى أساس يومي.

    ويبلغ إجمالي عدد المستفيدين من فرع تأمين إجازة الأمومة 225981 فردًا منهم 160886 من العُمانيين.

    انشر على السوشيال
    تاجز
    spot_img

    الأكثر قراءة

    العارضة “ثريا محمود”: جمال وموهبة يلفتان الأنظار

    تعد ثريا محمود من الشابات الجميلات اللواتي يقدمن محتوى مميزاً على وسائل التواصل الاجتماعي وهي تعمل كموديل مع خبيرات التجميل ومصممات الأزياء العمانيات.

    الفرق بين اللوس باودر والكومباكت باودر مع خبيرة التجميل ابتسام الفليتية

    تُعتبر اللوس باودر والكومباكت باودر من أهم أدوات التجميل التي تساعد على إطالة ثبات المكياج وتحسين مظهر البشرة. سنتعرف في هذا الموضوع على الفرق...

    “دي جي” حبيبة راشد.. مبدعة تشعل أجواء الحفلات  

    هنّ _ خاص حبيبة راشد امرأة عمانية متعددة المواهب والتخصصات، تعمل كمنسقة أغاني في الحفلات وبلوجر وفاشينيستا وهي أيضا ممرضة. إنها فنانة موهوبة متعددة المهارات،...
    spot_img

    المزيد

    ترك الرد

    من فضلك ادخل تعليقك
    من فضلك ادخل اسمك هنا