spot_img
المزيد

    8 أسباب لتشقق الشفاه وكيفية معالجتها

    spot_img

    تشقق الشفاه مشكلة شائعة قد تصيبنا في أي وقت من السنة، وغالبًا ما تكون مصدرًا للإزعاج والألم. وبينما نميل إلى التركيز على الحلول السريعة مثل المرطبات والعلاجات الموضعية، نادراً ما نتساءل عن الأسباب التي تؤدي إلى تشقق الشفاه. في هذا المقال، سنتعرف على 8 أسباب شائعة لهذه المشكلة، مع تقديم نصائح عملية من أطباء الجلد لعلاجها بفعالية والحفاظ على شفاه صحية وناعمة وفقاً لـ Byrdie.

    1- العوامل الخارجية:

    تتعرض شفاهنا باستمرار للعوامل الخارجية، بما في ذلك الهواء الجاف، والرياح، ودرجات الحرارة المرتفعة والمنخفضة، والتي قد تؤدي إلى أضرار كبيرة إذا تعرضت لها الشفاه لفترات طويلة وبشدة.

    الحل: 

    قومي باختيار مرطب شفاه جيد والالتزام باستخدامه. فالحل الأساسي للشفاه الجافة هو الحفاظ على ترطيبها وحمايتها. يجب اختيار منتج مرطب وخالٍ من المكونات القاسية أو المجففة.

    2- التعرض المتواصل للأشعة فوق البنفسجية:

    تعريض الشفاه لأشعة الشمس دون حماية من SPF يمكن أن يؤدي إلى حالة تُعرف باسم التهاب الشفاه الشمسي، وهو آفة محتملة التسرطن تظهر على شكل شفاه جافة ومتقشرة وأحياناً مغطاة بالقشور.

    الحل: 

    امنحي شفتيك الحماية من الشمس التي تستحقها باستخدام بلسم شفاه يحتوي على SPF. من المهم تذكر تطبيق SPF على شفتيك، حتى في أشهر الشتاء، قبل الخروج.

    3- لعق الشفاه المستمر:

    قد يكون لعابك هو السبب في جفاف شفتيك المستمر، فشفاهنا على اتصال مستمر بلعابنا، الذي يحتوي على إنزيم الأميليز الذي يكسر الجلد. وهذا أحد الأسباب التي تجعل لعق الشفاه ليس وسيلة فعالة لترطيبها.

    الحل: 

    تجنبي لعق شفتيك، واستخدمي مرطب شفاه جيد بانتظام طوال اليوم، هذا سيساعد أيضاً في الحفاظ على نعومة وترطيب الشفاه، وبالتالي تقليل الرغبة في ترطيبها عن طريق لعقها المستمر.

    4- المكونات المهيِّجة:

    بعض المنتجات المخصصة للاستخدام على الشفاه قد تحتوي على مكونات يمكن أن تسبب الجفاف. تحتوي بعض أقلام أحمر الشفاه والملمعات والمرطب على مكونات لها تأثير مجفف على الشفاه. يجب الابتعاد عن المكونات مثل المنثول والفينول والكافور، التي تُضاف للتقشير أو لإحداث تأثير منتفخ أو مبرد.

    الحل: 

    إذا كان منتج الشفاه الخاص بك يحتوي على مكونات قد تسبب الجفاف، فمن الأفضل التوقف عن استخدامه والبحث عن منتج آخر يناسب شفتيك المتشققتين بشكل أفضل. أو بدلاً من ذلك، إذا كنت لا تستطيعين الاستغناء عن ملمع الشفاه أو أي منتج آخر ضروري، جربي إنشاء حاجز باستخدام مرطب شفاه عالي الجودة أولاً.

    5- التهاب الجلد التماسي:

    نظراً لوجود العديد من الأشياء التي تتلامس مع الشفاه يومياً، فمن الممكن أن تكون شفتيك متشققة نتيجة لما يُعرف بالتهاب الجلد التماسي، مما يعني أنه قد تكون لديك حساسية تجاه المنتجات التي تستخدميها على أو حول فمك.

    الحل: 

    إذا كنت تعتقدين أنه قد تكون لديك حساسية تجاه مرطب الشفاه أو ملمع الشفاه الخاص بك رغم استخدام المرطب بشكل متكرر، فقد يكون من المفيد إجراء اختبار لمعرفة ما إذا كانت هناك مكونات قد تسبب حساسية جلدية على الشفاه. يمكن علاج الأسباب التحسسية والمهيجة للشفاه الجافة باستخدام كريمات الستيرويد الموضعية التي تساعد في تقليل الالتهاب.

    6- نقص الفيتامينات:

    يمكن أن يؤدي نقص الفيتامينات، مثل فقدان الزنك، إلى جفاف أو تشقق الشفاه. يمكن التحقق من ذلك عن طريق فحص الدم.

    الحل: 

    إذا كنت تعتقدين أنّ نقص الفيتامينات هو السبب، فمن الأفضل زيارة الطبيب أو طبيب الجلدية للتأكد قبل تجربة أي علاجات منزلية.

    7- المنتجات:

    قد تكون المنتجات التي تستخدميها هي السبب وراء جفاف شفتيك، مثل احمر الشفاه المطفي. تُشكّل العطور والكحول مشكلات كبيرة عندما تكون ضمن قائمة مكونات منتجات الشفاه، لأنها يمكن أن تسبب الجفاف وتهيّج البشرة. علاوة على ذلك، قد لا تؤثر هذه المكونات على الجلد في وجهك بشكل عام، لكنها قد تكون أكثر ضرراً على شفتيك، لأن هذه المنطقة حساسة أكثر، بشرتها أرق وتفتقر إلى الغدد الدهنية.

    الحل: 

    يجب استبدال أحمر الشفاه المطفي بالملمعات ومنتجات خالية من المواد الكيميائية. كما ينبغي الحذر عند استخدام المنتجات التي تحتوي على مهيجات محتملة مثل المنثول أو النعناع، لأنها قد تزيد من تهيّج الشفاه.

    8- تنفس الفم:

    يؤدي التنفس من خلال فمك إلى تغطية شفتيك بكمية صغيرة من اللعاب، مما يسبب تهيجها وفي النهاية تشققها. عادةً ما يحدث تنفس الفم أثناء النوم أو عندما تكوني مصابة بنزلة برد.

    الحل: 

    حاولي أن تُجبري نفسك على التنفس من خلال أنفك قدر الإمكان أثناء المرض أو إذا كنت قد اعتدت تنفس الفم بشكل غير واع.

    انشر على السوشيال
    تاجز
    spot_img

    الأكثر قراءة

    العارضة “ثريا محمود”: جمال وموهبة يلفتان الأنظار

    تعد ثريا محمود من الشابات الجميلات اللواتي يقدمن محتوى مميزاً على وسائل التواصل الاجتماعي وهي تعمل كموديل مع خبيرات التجميل ومصممات الأزياء العمانيات.

    الفرق بين اللوس باودر والكومباكت باودر مع خبيرة التجميل ابتسام الفليتية

    تُعتبر اللوس باودر والكومباكت باودر من أهم أدوات التجميل التي تساعد على إطالة ثبات المكياج وتحسين مظهر البشرة. سنتعرف في هذا الموضوع على الفرق...

    “دي جي” حبيبة راشد.. مبدعة تشعل أجواء الحفلات  

    هنّ _ خاص حبيبة راشد امرأة عمانية متعددة المواهب والتخصصات، تعمل كمنسقة أغاني في الحفلات وبلوجر وفاشينيستا وهي أيضا ممرضة. إنها فنانة موهوبة متعددة المهارات،...
    spot_img

    المزيد

    ترك الرد

    من فضلك ادخل تعليقك
    من فضلك ادخل اسمك هنا