spot_img
المزيد

    8 فوائد مذهلة يضيفها البصل لصحتك

    spot_img

    يُعتبر البصل من الخضروات الأساسية التي لا تكتمل الأطباق بدونها، لكنه ليس مجرد مكون يضيف نكهة للطعام، بل يحمل في طياته مجموعة مذهلة من الفوائد الصحية. على مر العصور، استُخدم البصل في العديد من الثقافات ليس فقط كعنصر غذائي، ولكن أيضاً كعلاج تقليدي للعديد من الأمراض. يحتوي البصل على مجموعة غنية من العناصر الغذائية والمركبات النباتية الفعالة. في هذا المقال سنستعرض الفوائد الصحية العديدة له وفقاً لموقع healthline.

    1- غني بالعناصر الغذائية

    يتميز البصل بكونه كثيف العناصر الغذائية، حيث يحتوي على القليل من السعرات الحرارية مقارنةً بمحتواه العالي من الفيتامينات والألياف والمعادن. التي تعزز المناعة وتلعب دوراً مهماً في التمثيل الغذائي وإنتاج خلايا الدم الحمراء.

    وتحتوي حبة بصل متوسطة الحجم على:

    – السعرات الحرارية: 44 

    – البروتين: 1.2 جرام 

    – الكربوهيدرات: 10.3 جرام 

    – السكر: 4.7 جرام 

    – الألياف: 1.9 جرام 

    – الدهون: 0.1 جرام 

    – البوتاسيوم: 3.4% من القيمة اليومية 

    – فيتامين سي: 9% من القيمة اليومية 

    2- مفيد لصحة القلب

    تحتوي مضادات الأكسدة في البصل على مركّبات قد تقلل من خطر الإصابة بأمراض القلب من خلال مكافحة الالتهابات وخفض مستويات الدهون الثلاثية والكوليسترول. يساعد الكيرسيتين أيضاً، وهو مضاد أكسدة في خفض ضغط الدم.

    3- مليء بمضادات الأكسدة

    البصل مصدر غني بمضادات الأكسدة، حيث يحتوي على أكثر من 17 نوعاً من الفلافونويدات، وخاصة الأنثوسيانين في البصل الأحمر، مما يوفر حماية ضد السكري وبعض أنواع السرطان.

    4- يحتوي على مركبات مضادة للسرطان

    تقلل الخضروات من فصيلة الأليوم، مثل البصل والثوم، من خطر الإصابة بأنواع معينة من السرطان. أظهرت الدراسات أنّ استهلاك البصل يرتبط بانخفاض خطر الإصابة بسرطان المعدة والقولون.

    5- يساعد في تنظيم مستوى السكر في الدم

    تناول البصل يمكن أن يساعد في تنظيم مستويات السكر في الدم، مما هو مهم للذين يعانون من السكري أو ما قبل السكري. تشير الدراسات إلى أنّ البصل الأحمر قد يخفض مستويات السكر في الدم بشكل كبير.

    6- يعزز كثافة العظام

    على الرغم من أنّ منتجات الألبان معروفة بفوائدها للعظام، إلا أنّ البصل أيضاً يدعم صحة العظام. أظهرت دراسات أنّ استهلاك عصير البصل قد يُحسِّن كثافة المعادن في العظام.

    7- يحتوي على خصائص مضادة للبكتيريا

    يتميز البصل بخصائص قد تساعد في مكافحة بعض أنواع البكتيريا الضارة مثل الإشريكية القولونية والمكورات العنقودية. تشير الدراسات إلى أنّ مستخلص البصل يمكن أن يمنع نمو بكتيريا الكوليرا.

    8- قد يعزز صحة الجهاز الهضمي

    البصل مصدر غني بالألياف والمواد الحيوية التي تدعم صحة الأمعاء. هذه المواد تساعد على تعزيز المناعة، تقليل الالتهابات، وتحسين عملية الهضم.

    انشر على السوشيال
    تاجز
    spot_img

    الأكثر قراءة

    العارضة “ثريا محمود”: جمال وموهبة يلفتان الأنظار

    تعد ثريا محمود من الشابات الجميلات اللواتي يقدمن محتوى مميزاً على وسائل التواصل الاجتماعي وهي تعمل كموديل مع خبيرات التجميل ومصممات الأزياء العمانيات.

    الفرق بين اللوس باودر والكومباكت باودر مع خبيرة التجميل ابتسام الفليتية

    تُعتبر اللوس باودر والكومباكت باودر من أهم أدوات التجميل التي تساعد على إطالة ثبات المكياج وتحسين مظهر البشرة. سنتعرف في هذا الموضوع على الفرق...

    “دي جي” حبيبة راشد.. مبدعة تشعل أجواء الحفلات  

    هنّ _ خاص حبيبة راشد امرأة عمانية متعددة المواهب والتخصصات، تعمل كمنسقة أغاني في الحفلات وبلوجر وفاشينيستا وهي أيضا ممرضة. إنها فنانة موهوبة متعددة المهارات،...
    spot_img

    المزيد

    ترك الرد

    من فضلك ادخل تعليقك
    من فضلك ادخل اسمك هنا