spot_img
المزيد

    ما هو نظام MIND الغذائي وهل يمكنه حقًا إبطاء الشيخوخة؟

    spot_img

    يُعد الغذاء عاملاً قوياً في التأثير على الصحة، ولكن هل يمكن للنظام الغذائي الصحيح أن يبطئ الزمن؟ تقول الدراسات أنّ النظام الغذائي المتوسطي للتأخير العصبي (MIND)  قد يعزز صحة الدماغ، ويخفض خطر الإصابة بالخرف، وحتى يساعد في الشيخوخة البيولوجية، بحسب موقع “popsugar” فما هو نظام غذائي MIND بالضبط، وكيف يعمل؟ واصلي القراءة لتعرفي إجابة خبراء التغذية..

    ★ ما هو نظام غذائي MIND؟ 

    نظام غذائي MIND هو في الأساس مزيج من نظامي البحر الأبيض المتوسط وDASH. وفقاً  لأخصائية التغذية ‘مارثا ثيران’ تشمل المكونات الأساسية لنظام غذائي MIND الأطعمة المفيدة للدماغ مثل المكسرات، التوت، زيت الزيتون، والخضروات الورقية الخضراء. هذه الأطعمة غنية بالعناصر الغذائية ومضادات الأكسدة التي تدعم وظيفة الدماغ وتساعد في تقليل التدهور العصبي، مما يوفر نهجاً شاملاً للحفاظ على الصحة الإدراكية ومنع التدهور المرتبط بالعمر.

    أما نظام DASH فهو خطة لتناول الطعام الصحي مصممة للمساعدة في الوقاية من ارتفاع ضغط الدم -فرط ضغط الدم- أو علاجه. ويمكن أن يساعد أيضًا في خفض مستوى الكوليسترول المرتبط بمرض القلب، المسمى كوليسترول البروتين الدهني منخفض الكثافة.

    ما هي الأغذية التي يشملها نظام غذائي MIND؟

    وفقاً لأخصائية التغذية  نيكولا غيس يشمل نظام غذائي MIND بشكل محدد:

    – الحبوب الكاملة: 3 حصص يومياً.

    – الخضروات غير الورقية: حصة واحدة أو أكثر يومياً.

    – الخضروات الورقية الخضراء: 6 حصص أو أكثر أسبوعياً.

    – المكسرات: 5 حصص أو أكثر أسبوعياً.

    – البقوليات: 4 حصص أو أكثر أسبوعياً.

    – التوت: حصتين أو أكثر أسبوعياً.

    – الدواجن: وجبتين أو أكثر أسبوعياً.

    – السمك: وجبة واحدة أو أكثر أسبوعياً.

    – زيت الزيتون: استخدامه بشكل أساسي.

    ما الذي يجعل هذه الأطعمة جيدة لصحة الدماغ؟ 

    بعض المكونات الرئيسية في نظام غذائي MIND تؤثر بشكل خاص على الدماغ:

    – المكسرات: غنية بالدهون الصحية، ومضادات الأكسدة، وفيتامين E، يمكن أن تحمي المكسرات خلايا الدماغ من الإجهاد التأكسدي والالتهابات.

    – التوت: “التوت غني بمضادات الأكسدة، وخاصة الفلافونويدات، ويمكن أن يُحسّن التواصل بين خلايا الدماغ ويقلل الالتهابات في الدماغ.

    – زيت الزيتون: يحتوي على الدهون الأحادية غير المشبعة والبوليفينولات التي تساعد في تقليل الالتهابات والأضرار التأكسدية في الدماغ.

    – الخضروات الورقية الخضراء: تقدم عناصر غذائية أساسية مثل فيتامين K، اللوتين، الفولات، والبيتا كاروتين، والتي ترتبط بتباطؤ التدهور الإدراكي، وحماية الدماغ لأنها تحتوي على مستويات عالية من المركبات التي تحارب الإجهاد التأكسدي.

    هل نظام غذائي MIND آمن؟

    يُعتبر نظام غذائي MIND بشكل عام آمناً ومفيداً لمعظم الناس، نظراً لأنه يستند إلى نظامي البحر الأبيض المتوسط وDASH، اللذين يرتبطان بالعديد من الفوائد الصحية، بما في ذلك انخفاض ضغط الدم، وتحسين مستويات الكوليسترول، وتقليل خطر الأمراض المزمنة.

    انشر على السوشيال
    تاجز
    spot_img

    الأكثر قراءة

    العارضة “ثريا محمود”: جمال وموهبة يلفتان الأنظار

    تعد ثريا محمود من الشابات الجميلات اللواتي يقدمن محتوى مميزاً على وسائل التواصل الاجتماعي وهي تعمل كموديل مع خبيرات التجميل ومصممات الأزياء العمانيات.

    الفرق بين اللوس باودر والكومباكت باودر مع خبيرة التجميل ابتسام الفليتية

    تُعتبر اللوس باودر والكومباكت باودر من أهم أدوات التجميل التي تساعد على إطالة ثبات المكياج وتحسين مظهر البشرة. سنتعرف في هذا الموضوع على الفرق...

    “دي جي” حبيبة راشد.. مبدعة تشعل أجواء الحفلات  

    هنّ _ خاص حبيبة راشد امرأة عمانية متعددة المواهب والتخصصات، تعمل كمنسقة أغاني في الحفلات وبلوجر وفاشينيستا وهي أيضا ممرضة. إنها فنانة موهوبة متعددة المهارات،...
    spot_img

    المزيد

    ترك الرد

    من فضلك ادخل تعليقك
    من فضلك ادخل اسمك هنا