spot_img
المزيد

    هل شمع العسل مفيد للبشرة؟

    spot_img

    شمع العسل هو مادة مفيدة أخرى تأتي من نحل العسل. يمكنه ترطيب البشرة وتعزيز الشفاء. إليك السبب في ضرورة استخدام شمع العسل للبشرة.

    الأشخاص الذين يعانون من حب الشباب وجفاف البشرة يشيدون بالعسل، تلك المادة الحلوة واللزجة التي ينتجها النحل. لكن العسل ليس الهدية الوحيدة التي يمكننا التمتع بها من النحل. يمكن إضافة شمع العسل إلى القائمة. شمع العسل هو مادة طبيعية ينتجها نحل العسل لبناء جدران خلايا الشمع. هذه المادة الشمعية، المكونة من الأحماض الدهنية، تُفرز بواسطة النحل العامل. ويُستخدم شمع العسل في صنع الشموع، حفظ الطعام، وحتى منتجات العناية بالبشرة. نظرًا لخصائصه المضادة للالتهابات والأكسدة، فإن شمع العسل مفيد للبشرة. ومن المثير للاهتمام، أن هناك طرقًا مختلفة لاستخدام شمع العسل للبشرة.

    ما هي فوائد شمع العسل للبشرة؟

    وفقاً لـ healthshots فإن شمع العسل يحتوي على خصائص مضادة للميكروبات، ومضادة للالتهابات، ومضادة للأكسدة، وفقًا لدراسة نُشرت في مجلة “Journal of Cosmetic Dermatology” في عام 2023. تقول الدكتورة جتين ميتال، أخصائية التجميل والعناية بالبشرة: “بفضل هذه الخصائص، يمكن لهذه المادة الطبيعية أن تساعد في تحسين الحالة العامة للبشرة”.

    الترطيب

    شمع العسل هو مرطب طبيعي ممتاز، بمعنى أنه يجذب الرطوبة ويحافظ عليها. تقول الخبيرة: “يمكنه تكوين طبقة واقية على الجلد، ومنع فقدان الرطوبة مع الحفاظ على البشرة رطبة جيدًا”.

    قد يساعد الأشخاص ذوي البشرة الحساسة

    في دراسة نُشرت عام 2018 في “Journal Of Drugs In Dermatology”، تبيّن أن المنتجات الطبيعية مثل شمع العسل كانت أكثر فعالية في إدارة البشرة الحساسة مقارنة بالمنتجات المكونة من مكونات صناعية. يمكن لشمع العسل أن يعمل كحاجز على البشرة، يحميها من التلف البيئي مثل التلوث والطقس القاسي. هذه الطبقة الواقية يمكن أن تساعد أيضًا في منع دخول المهيجات إلى البشرة، مما يجعله مثاليًا للبشرة الحساسة. من الأفضل تجنب تعرض البشرة للمهيجات، لأنها يمكن أن تسبب الالتهاب.

    خصائص الشفاء

    يمكن استخدام شمع العسل لعلاج الكدمات، الحروق، والكعوب المتشققة، وفقًا لدراسة نُشرت في “Frontiers in Pharmacology” في عام 2017. تقول الدكتورة ميتال: “يحتوي شمع العسل على فيتامين أ، وهو ضروري لتجديد الخلايا”. خصائصه المضادة للالتهابات والبكتيريا تساعد في شفاء الجروح، الجروح الصغيرة، والحروق. لذا، يمكن لشمع العسل تعزيز التعافي السريع وتحسين نسيج البشرة.

    مكافحة الشيخوخة

    يحتوي شمع العسل على فيتامين أ، الذي يمكن أن يساعد في حماية البشرة من الأشعة فوق البنفسجية، وتقليل التجاعيد، وفقًا لدراسة نُشرت في “Evidence-Based Complementary and Alternative Medicine” في عام 2016. تقول الخبيرة: “يمكن أن يساعد فيتامين أ في تقليل ظهور التجاعيد والخطوط الدقيقة من خلال المساعدة في إنتاج خلايا البشرة الصحية”. أيضًا، قدرة شمع العسل على حبس الرطوبة يمكن أن تساعد في الحفاظ على البشرة منتفخة وشابة، وتمنع الشيخوخة المبكرة.

    قد يهدئ الشفاه المتشققة

    يستخدم شمع العسل بشكل شائع في بلسم الشفاه نظرًا لخصائصه المرطبة. تقول الدكتورة ميتال: “يمكنه توفير حاجز وقائي يمكن أن يحبس الرطوبة، ويهدئ الشفاه الجافة والمتشققة”.

    كيفية استخدام شمع العسل للبشرة؟

    يمكن استخدام شمع العسل كمرطب طبيعي بحد ذاته أو كمكون في البلسم والمستحضرات المنزلية.

    شمع العسل هو مكون شائع في بلسم الشفاه بسبب قدرته على حماية الشفاه وشفائها. يُشكل حاجزًا على الشفاه، يحافظ على ترطيبها ويمنع الجفاف.

    غالبًا ما يُستخدم شمع العسل في المراهم بفضل خصائصه الشافية. يمكن دمجه مع مكونات أخرى مثل الزيوت الأساسية لتهدئة البشرة المتهيجة وشفاء الجروح.

    عند خلطه مع السكر أو الملح، يمكن استخدام شمع العسل كمقشر لطيف يساعد في إزالة خلايا الجلد الميتة.

    يمكن استخدام شمع العسل كقاعدة طبيعية للمكياج، حيث يمكنه تنعيم سطح البشرة والسماح بتطبيق أفضل للمكياج.

    ما هي الآثار الجانبية لشمع العسل للبشرة؟

    تقول الدكتورة ميتال: “يمكن استخدام شمع العسل يوميًا على البشرة، لأنه لطيف وآمن لأنواع البشرة المختلفة، بما في ذلك البشرة الحساسة”. يمكن أن يساعد الاستخدام اليومي للمنتجات القائمة على شمع العسل في الحفاظ على ترطيب البشرة، والحماية من التلف البيئي، والحفاظ على البشرة صحية. شمع العسل آمن لمعظم الناس، ولكن يمكن أن تكون هناك آثار جانبية أيضًا. بعض منها:

    الأشخاص الذين لديهم حساسية من منتجات النحل قد يواجهون رد فعل تحسسي، بما في ذلك الاحمرار، التورم، أو الحكة عند استخدام شمع العسل على الجلد.

    في بعض الحالات، خاصة بالنسبة لأولئك الذين يعانون من البشرة المعرضة لحب الشباب، قد يسد شمع العسل المسام، مما يؤدي إلى ظهور البثور.

    قد يعاني بعض الأشخاص من حساسية أو تهيج البشرة بسبب شمع العسل، خاصة إذا تم استخدامه في منتج يحتوي على مكونات أخرى لا يتحملها الجلد جيدًا.

    استخدام شمع العسل هو طريقة جيدة للعناية بالبشرة. ولكن في بعض الحالات، يمكن أن يؤدي إلى ردود فعل تحسسية، لذا تأكد من إجراء اختبار الحساسية قبل إدراج شمع العسل في روتين العناية بالبشرة.

    انشر على السوشيال
    تاجز
    spot_img

    الأكثر قراءة

    العارضة “ثريا محمود”: جمال وموهبة يلفتان الأنظار

    تعد ثريا محمود من الشابات الجميلات اللواتي يقدمن محتوى مميزاً على وسائل التواصل الاجتماعي وهي تعمل كموديل مع خبيرات التجميل ومصممات الأزياء العمانيات.

    الفرق بين اللوس باودر والكومباكت باودر مع خبيرة التجميل ابتسام الفليتية

    تُعتبر اللوس باودر والكومباكت باودر من أهم أدوات التجميل التي تساعد على إطالة ثبات المكياج وتحسين مظهر البشرة. سنتعرف في هذا الموضوع على الفرق...

    “دي جي” حبيبة راشد.. مبدعة تشعل أجواء الحفلات  

    هنّ _ خاص حبيبة راشد امرأة عمانية متعددة المواهب والتخصصات، تعمل كمنسقة أغاني في الحفلات وبلوجر وفاشينيستا وهي أيضا ممرضة. إنها فنانة موهوبة متعددة المهارات،...
    spot_img

    المزيد

    ترك الرد

    من فضلك ادخل تعليقك
    من فضلك ادخل اسمك هنا